الكتائب اللبنانية - آخر الأخبار المحلية والعربية والدولية

الوزير السنّي السادس من خارج طرابلس!

نقلت "الحياة" عن احد النواب الستة قوله "ان العقدة انتهت من عندنا، إلا إذا طرأ أمر آخر من مكان آخر". وكانت قيادة "حزب الله" أبلغت عددا من الفرقاء قبل يومين أن عقدة تمثيل النواب السنّة الستة تتجه إلى تسويات وتنازلات من كل الأطراف. وقال سياسيون اطلعوا على هذا الموقف لـ"الحياة" إن الحزب أقنع النواب الستة بالقبول بتمثيلهم عبر شخصية من خارجهم بعدما كانوا أصروا على توزير واحد منهم، وتولى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم حياكة المخرج. ونقل عن قيادات في "حزب الله" قولها أن بمجرد اجتماع الحريري مع النواب الستة أعضاء "اللقاء التشاوري" تُحل العقدة. ورد بعض الأوساط السياسية حلحلة الأزمة الحكومية اللبنانية إلى مناخ تسويات جزئية وموضعية تحصل على الصعيد الإقليمي، إن في اليمن أو في العراق. وذكر مصدر مطلع على المداولات التي جرت حتى بعد ظهر أمس أن المعني بالاعتبارات المناطقية لتسمية الوزير السنّي السادس من بين من يقترحونهم النواب الستة، أنه يفترض الأخذ في الاعتبار أن الرئيس الكلّف سعد الحريري والرئيس نجيب ميقاتي كانا اتفقا على توزير شخصية سنّية سمّاها الثاني، من طرابلس، هي الخبير المالي عادل أفيوني، في وقت هناك شخصية طرابلسية أخرى سبق للحريري أن رشحها أيضا من حصته، وهناك مرشحان من عاصمة الشمال من قبل أعضاء "اللقاء التشاوري"، وبالتالي يصعب وجود 3 وزراء من طرابلس وحدها. ونقلت "الحياة" عن مصادر معنية بحركة اللواء عباس ابراهيم قولها "انه بحث مع الحريري مسألة اجتماعه إلى النواب الستة من ضمن آلية المخرج الذي اتفق عليه. وأوضح مصدر مقرّب من الحريري الذي كان امتنع سابقا عن لقاء النواب الستة، لـ"الحياة" إنه لم يعد هناك إشكال حول اجتماعه بهم طالما بات هناك حل".

اليكم مضمون "مبادرة الحل"...

تحرّك المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم على خط "بيت الوسط" وقصر بعبدا و"اللقاء التشاوري" تحضيرا لولادة الحكومة المنتظرة. وبحسب الجمهورية، عُلم انّ مبادرة الحلّ تنص على: 1 ـ أن يقبل عون بتوزير سنّي من 8 آذار من حصته. 2 ـ إعتبار أنّ "اللقاء التشاوري" هو الممثّل عن المقعد السني من 8 آذار ضمن حصة رئيس الجمهورية. 3 ـ موافقة "اللقاء" على تسمية شخصية من خارج أعضائه. 4 ـ اجتماع الحريري مع اللقاء في بعبدا بحضور عون، او في السراي الحكومي. لكن المرجّح ان يكون في قصر بعبدا، ما يعني ضمناً قبول الحريري بتمثيلهم واعترافه بوجودهم. 5 ـ تسليم اللواء ابراهيم لائحة بأسماء الشخصيات التي يقترحها "اللقاء التشاوري"، على أن تبقى سرية ولا تكشف إلّا عند اعلان مراسيم الحكومة. وعلمت "الجمهورية" انّ "حزب الله" دفع خلال نهاية الاسبوع الماضي في اتجاه الحل بنحو لافت، وبعث برسالة الى النواب السنة الستة، الذين تواصل اللواء ابراهيم معهم فرداً فرداً، مفادها انّ الحزب يبارك مساعي الوصول الى مخرج متمنياً عليهم التجاوب.

6 مليارات دولار خدمة الدين

رفع أسعار فائدة سندات الخزينة إلى 10.5% سيكون له تداعيات كارثية على خدمة الدين العام. ثمة سيناريو أعدّه خبراء في المالية العامة، يخلص إلى أنه خلال ثلاث سنوات سترتفع خدمة الدين إلى 11600 مليار ليرة، أي 7.7 مليارات دولار. 7.7 مليارات دولار سيدفعها اللبنانيون في سنة واحدة، للجهات التي أقرضت الدولة، وأبرزها المصارف ومصرف لبنان