إحذروا سلوك هذه الطرقات

  • متفرقات
إحذروا سلوك هذه الطرقات

حذر رئيس مركز التزلج في منطقة جرد القيطع - عكار خالد ديب من سلوك طريق جرد القيطع - القموعة الا للضرورات القصوى وللسيارات ذات الدفع الرباعي، حرصا على السلامة العامة ولعدم اعاقة عمليات فتح الطريق، بالنظر الى صعوبة الوضع القائم مع استمرار تساقط الثلوج وارتفاع سماكة الثلج، في وقت تدنت فيه حرارة الطقس بشكل ملحوظ ومتسارع ليلا وبدأت تتكون طبقة من الجليد.

واشار ديب الى ان جرافات وزارة الاشغال والدفاع المدني والاتحاد البلدي والبلديات تعمل على مدار الساعة لكن استمرار تساقط الثلوج بغزارة صعب من مهمة فتح الطرقات.

الى هذا، افاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في كسروان  عن جرف السيول الاتربة والصخور، ما ادى الى اقفال طريق المعادن يحشوش، وتعمل البلدية على فتحها.

كما دخلت السيول والوحول الى منزل ايلي معوص واقتصرت الاضرار على الماديات.

في المقابل، وجه اهالي قريتي تلبيبة والكنيسة في سهل عكار نداء الى الجهات المعنية التدخل لفك حصار السيول الذي فرضته العاصفة نورما عليهم، مع فيضان مجرى نهر الاسطوان الذي غمرت مياهه الاراضي والمنازل.

وافاد الاهالي بان ارتفاع منسوب المياه في محيط منازلهم ارتفع لما فوق النصف متر، والمياه دخلت العديد من الطوابق الارضية وخربت المقتنيات، ما دفع بالعائلات المتضررة الى ترك المنازل واللجوء الى الطوابق العليا لحين انحسار المياه.

واشاروا الى ان حركة المرور على الطرقات مقتصر على الشاحنات والحافلات الكبيرة والجرارات الزراعية.

وكانت فرق الدفاع المدني قد عملت على انقاذ عدد من المحاصرين بفعل العاصفة.

فقد قام الدفاع المدني، مساء اليوم، بسحب 3 سيارات إحتجزتها السيول على طريق زوق مصبح كسروان وساعد ركابها على متابعة سيرهم بأمان.

وعملت الفرق أيضا على سحب سيارتين إحتجزتا في السيول على طريق نهر الكلب كسروان ومساعدة ركابها.

كما عملت فرق الدفاع المدني على سحب مياه سيول إجتاحت مستودعا في أحد المباني السكنية في أدونيس كسروان وأقتصرت الأضرار على الماديات.

في السياق، انقذ عناصر من الدفاع المدني إحد عشر نازحا سوريا، بينهم امرأة حامل وسبعة اطفال حاصرتهم السيول جراء ارتفاع منسوب مياه نهر الفيدار-جبيل، واحتجزتهم داخل مسكنهم على ضفاف النهر.

وقد واجه العناصر تحديات كبرى للتمكن من الوصول إلى موقع العائلتين واضطروا للتوغل بين الاحراج إلى أن بلغوا موقعهم، وقد تم التأكد من انهم بحال صحية جيدة وعملوا على نقلهم إلى منزل اقربائهم في نهر إبراهيم.

في موازاة ذلك، تمكنت فرق الدفاع المدني مساء اليوم من إنقاذ مواطنين علقوا داخل 6 سيارات على طبقات الثلج المتراكمة على طريق عام ميروبا - قهمز - كسروان، وساعدتهم على متابعة سيرهم للوصول إلى الوجهة التي يقصدونها بأمان.

وفي صور، ادت الامطار الغزيرة التي تساقطت الى اضرار مادية جسيمة، لا سيما في مطعم تير تيروس بالقرب من ملعب الهوبس حيث دخلت المياه للمطعم وعبثت بمحتوياته واثاثه، كما دخلت المياه الى مطابخ المطعم التي اصيبت باضرار كبيرة.

المصدر: Kataeb.org