إسبانيا تصدر مذكرة توقيف دولية بحق رئيس كتالونيا

  • دوليّات
إسبانيا تصدر مذكرة توقيف دولية بحق رئيس كتالونيا

أصدرت المحكمة العليا بإسبانيا قرارا حول إصدار مذكرة توقيف دولية بحق رئيس حكومة كتالونيا السابق، كارلس بوتشدمون، وغيره من أعضاء الحكومة السابقة بالإقليم.
وجهت المحكمة الى بوتشدمون والأعضاء السابقين بالحكومة تهم تنظيم تمرد، واختلاس أموال الدولة، وإساءة استخدام المنصب، وعصيان السلطات.

في الموازاة، أعلن متحدث باسم النيابة العامة الفدرالية البلجيكية، الجمعة، لوكالة "فرانس برس"، أن القضاء "سيدرس" مذكرة التوقيف الأوروبية التي أصدرها القضاء الإسباني بحق رئيس إقليم كتالونيا المقال كارليس بوتشيمون.

وقال المتحدث إريك فان در سيبت: "سندرسها ثم نسلمها إلى قاضي تحقيق" وكان القضاء الإسباني أصدر مذكرة توقيف مساء الجمعة بحق بوتشيمون مع 4 من "وزرائه" الموجودين في بلجيكا.

وكان برلمان إقليم كتالونيا قد اعتمد يوم 27 الأول/أكتوبر الماضي، قرارا بشأن استقلال الإقليم عن إسبانيا، وبعد ساعة واحدة اتخذ مجلس الشيوخ بإسبانيا قرارا بتفعيل المادة 155 من الدستور الإسباني، التي ينص على انتقال صلاحيات حكومة إقليم كتالونيا إلى الحكومة المركزية.
وأعلن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي لاحقاً، عن إقالة أعضاء حكومة الإقليم ورئيسها كارلوس بوتشدمون، وحل البرلمان المحلي وتحديد يوم 21 تشرين الأول/ديسمبر، كموعد لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في الإقليم.

 

 

المصدر: Kataeb.org