إيران تعتقل المحتجين على تدهور عملتها وتتوعد بإعدامهم..

  • إقليميات
إيران تعتقل المحتجين على تدهور عملتها وتتوعد بإعدامهم..

اعتقلت السلطات الإيرانية 29 شخصا بتهمة إثارة بلبلة اقتصادية بعد أن هوى الريال الإيراني إلى أدنى مستوياته أمام الدولار، بعد أن بلغ 112 ألف مقابل الدولار في السوق غير الرسمية.

وحسب رويترز، قال غلام حسين محسني إجئي المتحدث باسم السلطة القضائية في التلفزيون الرسمي الإيراني، إن "29 شخصا اعتقلوا وسيحاكمون قريبا.. ربما يتم اعتقال المزيد الليلة وغدا.. يواجه كثيرون تهمة "إشاعة الفساد في الأرض". مشيرا إلى تهمة عقوبتها الإعدام في إيران.

وبالإضافة إلى هبوط العملة، أثارت العودة المتوقعة للعقوبات احتجاجات في الشوارع تضمنت احتجاجات من التجار الموالين بشكل تقليدي للحكام في إيران، وإلى غضب الناس بسبب مزاعم التربح والفساد.

وقال إجئي يوم السبت إن 18 شخصا اعتقلوا فيما يتعلق بمزاعم عن كسب غير مشروع من تعاملات في مجال الصرف الأجنبي واستيراد غير قانوني لسيارات فارهة.

ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاتفاق النووي مع إيران بأنه من أسوأ الاتفاقات في العالم، لكن في محاولة لإنقاذه، يُعد الشركاء الأوروبيون فيه حزمة إجراءات اقتصادية لموازنة الانسحاب الأميركي.

غير أن فرنسا قالت في وقت سابق هذا الشهر، إن من المستبعد أن تستطيع القوى الأوروبية وضع حزمة اقتصادية لإيران من أجل إنقاذ الاتفاق النووي قبل نوفمبر.

المصدر: Sky News