إيران تهدد بإغلاق مضيق هرمز.. وأميركا: سنحمي الملاحة

  • إقليميات
إيران تهدد بإغلاق  مضيق هرمز.. وأميركا: سنحمي الملاحة

كرر الجيش الأميركي الوعد بإبقاء الطرق المائية في مياه الخليج مفتوحة أمام ناقلات النفط. وذلك بعدما هددت إيران بمنع مرور شحنات النفط عبر مضيق هرمز إذا حظرت واشنطن مبيعات النفط الإيراني.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية بيل أوربن إن البحرية الأميركية مستعدة لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة.
وأضاف: «الولايات المتحدة وشركاؤها يوفرون ويعززون الأمن والاستقرار في المنطقة. ومستعدون معاً لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة حيثما يسمح القانون الدولي».
يأتي ذلك بينما تواصلت التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز، وانضم قائد الحرس الثوري إلى قائمة المهددين، وقال الجنرال محمد علي جعفري في تصريحات نقلتها وكالة تسنيم الإيرانية: «سنغلق مضيق هرمز إذا اقتضت الضرورة».
وذكر جعفري أنه «إذا لم تتمكن إيران من بيع نفطها بسبب ضغط الولايات المتحدة، فلن يُسمح لأي دولة إقليمية أخرى».
وأضاف «نأمل أن تنفذ هذه الخطة التي تحدث عنها رئيسنا إذا لزم الأمر. سنجعل العدو يفهم أن مضيق هرمز إما أن يكون للجميع وإما لا أحد».

ما هو مضيق هرمز ؟

ومضيق هرمز هو أحد أهم الممرات المائية في العالم وأكثرها حركة للسفن.

ويقع مضيق هرمز في منطقة الخليج العربي فاصلًا ما بين مياه الخليج العربي من جهة ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى.

ويعتبر مضيق هرمز في نظر القانون الدولي جزءًا من أعالي البحار، ولكل السفن الحق والحرية في المرور فيه ما دام لا يضر بسلامة الدول الساحلية أو يمس نظامها أو أمنها. وعرض مضيق هرمز 50 كم (34 كم عند أضيق نقطة) وعمقه 60م فقط، ويبلغ عرض ممرّي الدخول والخروج فيه ميلين بحريّين (أي 10,5كم).

وتعبر مضيق هرمز 20-30 ناقلة نفط يوميًا بمعدّل ناقلة نفط كل 6 دقائق في ساعات الذروة – محمّلة بنحو 40% من النفط المنقول بحرًا على مستوى العالم.
ونظرًا لموقع مضيق هرمز الاستراتيجي، فإنه لم يستطع الإفلات عبر التاريخ من الأطماع وصراع الدول الكبرى للسيطرة عليه، فمنذ القرن السابع قبل الميلاد وهو يلعب دورًا دوليًا وإقليميًا هامًا أسهم في التجارة الدولية.
وخضع مضيق هرمز للاحتلال البرتغالي ثم سائر الدول الأوروبية خصوصًا بريطانيا لتنتشر الشركات الغربية المتنافسة، ويتراجع الأمن مع غزوات القراصنة.

المصدر: Kataeb.org

popup close

Show More