اتفق ترامب وبوتين...والنتيجة مقترحات ومجموعة لاعادة النازحين من لبنان والاردن

  • دوليّات
اتفق ترامب وبوتين...والنتيجة مقترحات ومجموعة لاعادة النازحين من لبنان والاردن

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أرسلت مقترحات مفصّلة للولايات المتحدة بشأن تنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وذلك انطلاقاً من اتفاق بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن أكثر من مليون و700 ألف سوري سيتمكّنون من العودة إلى ديارهم في المستقبل القريب.

وأضافت الدفاع الروسية أن موسكو اقترحت على واشنطن تنظيم مجموعة روسية – أميركية – أردنية لإعادة اللاجئين من الأردن إلى سوريا، وكذلك لجنة مماثلة بخصوص اللاجئين في لبنان.

ولفتت الى ان نحو 7 ملايين سوري تركوا البلاد خلال 7 سنوات من العمليات القتالية كاشفة ان البنى التحتية في المدن السورية مهدّمة بنسبة تتراوح ما بين 40 إلى 70%.

نحو 750 الف نازح عادوا

في هذا الوقت، أعلنت الامم المتحدة ان نحو 750 الف نازح داخل سوريا عادوا الى بلداتهم في النصف الاول من 2018 اي قرابة العدد الاجمالي للعائدين العام الماضي.

وقالت مفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة في بيان ان غالبية النازحين عادوا الى مناطق استعادتها القوات الحكومية من فصائل المعارضة بينها حلب وحمص وريف دمشق.

وتخطت نسبة العادئين هذا العام تلك المسجلة في 2017، عندما عاد نحو 760 الفا الى بلدات اجبروا على مغادرتها.

وقالت المفوضية انها "عززت امكانياتها داخل سوريا" في 2017 تحسبا لعودة اعداد اكبر من النازحين الى مناطق معينة مع تغير معطيات النزاع.

وتتزامن الزيادة الكبيرة في اعداد العائدين مع ارتفاع في اعداد المهجرين في مناطق اخرى.

واعلن مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية في سوريا الشهر الماضي أنه في الاربعة اشهر الاولى من 2018 اضطر 920 الف شخص على الفرار من منازلهم، في نسبة هي الاعلى في النزاع المستمر منذ 7 سنوات.      

 

المصدر: Kataeb.org