اجتماع عربي غير اعتيادي

  • إقليميات
اجتماع عربي غير اعتيادي

يعقد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، اليوم السبت، اجتماعا غير اعتيادي بناء على طلب من فلسطين والأردن لمناقشة تبعات اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكرت مذكرة لمندوبية دولة فلسطين، أن الاجتماع سيناقش بحث التحركات العربية الواجبة إزاء التغير في الموقف الأميركي الذي "يمس بمكانة القدس ووضعها القانوني والتاريخي".

واعتبرت المذكرة أن إعلان ترامب "خرق سافر للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة واتفاقية جنيف الرابعة".

وجاء طلب عقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، استنادا للقرارات الصادرة عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والوزاري في دوراته المتعاقبة.

وكان مصدر دبلوماسي عربي مسؤول بالقاهرة، أكد أن الاجتماع سيعقد عصر اليوم السبت، إذ أن المادة الحادية عشرة من النظام الداخلي لمجلس الجامعة العربية، تقول إنه إذا طلبت دولتين عقد اجتماع طارئ، يعتبر الاجتماع قائما.

وعقب إعلان ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، مساء الأربعاء، اندلعت احتجاجات في دول عدة وبلغت ذروتها يوم الجمعة في الأراضي الفلسطينية حيث أسفرت عن قتيلين وعشرات الإصابات.

ونددت جميع القوى الدولية بما فيها فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بالقرار الأميركي واعتبرته أحادي الجانب ولا يمكن القبول به.

المصدر: Sky News

popup closePierre