ازدحام الركاب في مطار بيروت دليل ثقة بلبنان

  • محليات
ازدحام الركاب في مطار بيروت دليل ثقة بلبنان

 يشهد مطار رفيق الحريري الدولي منذ مطلع آب الجاري، حركة ركّاب كثيفة وصلت إلى حدّ الازدحام، ذهاباً وإياباً، ولا سيما خلال فترة الأعياد، في مشهديّة وضعها المراقبون في خانة "الحركة بَرَكة"، تعكس "استمرار الثقة الكبيرة بلبنان لاعتباره بلداً آمناً يتمتّع بالهدوء والاستقرار بما يميّزه عن بلدان المنطقة والجوار التي تشهد إرباكاً أمنياً مقلقاً"، مؤكدين أن "الحركة السياحية ليست سوى صورة جليّة تعكس عامل الاطمئنان إلى أن لبنان لا يزال قبلة السياح العرب والأجانب".

لكن المراقبين لفتوا إلى أن "هذا الواقع، لا يلغي الانتقادات والتحفظات حيال غياب التنظيم وتأمين الخدمات السريعة للقادمين أو المغادرين"، وألقوا الضوء على النقص اللافت في اليد العاملة في مجال خدمة النظافة، كما تبيّن أن مطار بيروت غير مهيّأ لاستقبال ملايين السياح، الأمر الذي يطرح جديّاً مسألة توسعته ليتمكّن من استيعاب 20 مليون راكب سنوياً، فيما قدرته الاستيعابيّة الحالية تقتصر على 6 ملايين.

تزامن الرحلات: رئيس مطار رفيق الحريري الدولي فادي الحسن اعتبر في حديث لـ"المركزية"، مشكلة ازدحام الركّاب في المطار "دليلَ عافية، ومؤشراً إلى نشاط الحركة في مطار بيروت خلال موسم الصيف".

وقال الحسن في هذا السياق: يشهد شهر آب الجاري أربعة أنواع من الرحلات تتزامن مع بعضها البعض، وهي: الدينيّة، رحلات الحجّ، ذروة موسم الرحلات النظاميّة، ورحلات الـ"شارتر"، حيث يسجَّل شهرياً مليون و200 ألف راكب، الأمر الذي يؤدي تلقائياً إلى ازدحام كبيرفي حَرَم المطار، خصوصاً أن حجوزات الطائرات تكون مكتملة 100 في المئة.

وأوضح رداً على سؤال، أن "مَن يأتي متأخراً إلى حَرَم المطار، تسبقه الطائرة، أما مَن يصل قبل ثلاث ساعات فلا يتأخر عن طائرته".

وأشار إلى أن "من 10 أيلول المقبل إلى 15 منه يكون الموسم قد انتهى، فتنحسر بالتالي حركة مطار بيروت ولا يعود هناك أي ازدحام".    

وعما إذا كانت الخطة الموضوعة لتوسعة المطار ستُنفّذ في الأشهر المقبلة لتفادي مثل هذه المشكلة في آب 2019، أعلن الحسن أن "المرحلة الأولى من خطة التوسعة ستبدأ في تشرين الثاني المقبل حسب ما هو مقرّر".

...لا مشكلة تكييف: وفي المقلب الآخر، كشف عن اكتمال إصلاح المكيّفات في حَرَم المطار، وهي "تعمل حالياً بشكل طبيعي، وبالتالي لم يعد هناك من مشكلة تكييف في المطار".

 

المصدر: وكالة الأنباء المركزية