ازمة استفتاء كردستان تتفاعل.. وطيران الشرق الأوسط يوقف رحلاته من والى اربيل

  • محليات
ازمة استفتاء كردستان تتفاعل.. وطيران الشرق الأوسط يوقف رحلاته من والى اربيل

ما زالت قضية الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه اقليم كردستان الاثنين، تتفاعل. فقد ابلغت هيئة الطيران المدني العراقية شركات الطيران الأجنبية بوقف الرحلات إلى كردستان يوم الجمعة.

وكان التلفزيون الرسمي العراقي قد نقل عن رئيس الوزراء حيدر العبادي قوله إن حكومة بغداد أمهلت حكومة إقليم كردستان حتى الثالثة مساء من يوم الجمعة لتسليم السيطرة على مطاراته لتفادي حظر جوي دولي.

وطلبت بغداد قبل أيام عدة من الدول الأجنبية وقف الرحلات المباشرة إلى مطاري أربيل والسليمانية الدوليين داخل الإقليم لكن لم تستجب لهذا النداء سوى إيران التي علّقت الرحلات المباشرة إلى الإقليم. وقال العبادي إن الرحلات الإنسانية والرحلات الطارئة ستعفى في حالة الحصول على موافقة بغداد مسبقا.

كما ستطلب بغداد من الدول المجاورة إغلاق الحدود مع كردستان العراق إذا لم تسلم حكومة الإقليم المعابر الحدودية للحكومة المركزية بحلول يوم الجمعة.

طيران الشرق الاوسط يوقف رحلاته

وفي هذا السياق، أعلن رئيس شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت إن الشركة ستعلّق الرحلات من وإلى مطار أربيل في شمال العراق ابتداء من يوم الجمعة مشيرا إلى قرار للحكومة العراقية بوقف الرحلات الجوية الدولية في المطار. ولفت الحوت لرويترز الى إن الشركة ستوقف رحلاتها في الوقت الحالي موضحا أن آخر رحلة ستكون في 29 أيلول إلى أن يتم التوصل لحل لهذه المسألة.

وأشار الحوت في حديث للـLBCI الى انه من اليوم والى نهار الجمعة سيّرت وتسير الشركة رحلات اضافية الى اربيل، وقال:"لن نترك أي راكب لبناني راغب بالمجيء الى لبنان." وأشار الى انه وبعد انتهاء الفترة ووقف الرحلات يمكن للمسافرين الراغبين بالمجيء من اربيل الى لبنان أن يأتوا عن طريق البصرة او النجف أو بغداد لان الرحلات الداخلية مستمرة ضمن العراق.

المصدر: Kataeb.org

popup closePierre