اقتراح قانون معجّل مكرّر: كيف سيصبح دوام العمل الرسمي الجديد؟

  • محليات

قدّم النائب عمار الحوري الى المجلس النيابي اقتراح قانون معجل مكرر يرمي الى تعديل المادة 23 (دوام العمل الرسمي) من القانون 46/2017 وجاء فيه:

مادة وحيدة:

أ - تعديل "المادة الثالثة والعشرون" (دوام العمل الرسمي) في القانون 46/2017 لتصبح على النحو التالي:

يعدل دوام العمل الرسمي ليصبح /34/ ساعة اسبوعيا موزعة كما يأتي:

- ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس: من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة السادسة عشرة الا ربعا ويوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحا حتى الحادية عشرة.

ب - يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية.

وفي الاسباب الموجبة:

لما كان الدستور ولا سيما في مقدمته الميثاقية المقتبسة من وثيقة الوفاق الوطني "اتفاق الطائف".

قد كرس في الفقرة "ج" احترام الحق في الحريات والعدالة والمساواة بين جميع المواطنين دون تمايز او تفضيل: " لبنان جمهورية ديموقراطية برلمانية، تقوم على احترام الحريات العامة وفي طليعتها حرية الرأي والمعتقد، وعلى العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمايز او تفضيل".

وفي المادة 7 حدد: "كل اللبنانيين سواء لدى القانون وهم يتمتعون بالسواء بالحقوق المدنية والسياسية ويتحملون الفرائض والواجبات العامة دونما فرق بينهم".

ولما كان مضمون المادة 23 من القانون 46/2017 قد ولد انطباعا بأنه قد يمس ببعض هذه الحريات وقد تسبب بخلل او بعدم مساواة بحق قطاع عريض من المجتمع اللبناني.

لما كانت مادة في النظام الداخلي نصت ان "للحكومة ولاي من النواب مع تقدم مشروع او اقتراح قانون ان يطلب بمذكرة معللة مناقشته بصورة الاستعجال المكرر شرط ان يكون مؤلفا من مادة وحيدة.

ولما كان سبب هذا الاستعجال هو الانطباع بالمساس ببعض الحريات لدى قطاع عريض من المجتمع اللبناني.

لذلك، نتقدم باقتراح المعجل المكرر هذا آملين مناقشته واقراره في اول جلسة تشريعية.

المصدر: Kataeb.org