الأسعد يسقط قناع سوكلين وبازار النفايات

  • خاص

يوما بعد يوم تشتد أزمة النفايات ويسقط القناع ليظهر وجه سوكلين الحقيقي ومن خلفها وما تحويه هذه الشركة من روائح فساد نتنة تثقل كاهل اللبنانيين وترتد على صانعيها من متقاسمي الجبنة ومن حولها ومن يدور في فلكها.

 

يفضح الناشط السياسي وصاحب شركة الجنوب للإعمار رياض الأسعد عبر صفحته على الفايسبوك تركيبة الفساد هذه بالتفاصيل والأسماء والأرقام ويقلب الطاولة على من ينتظر من اللبنانيّين الموت من الروائح والأمراض لكي يتقاسموا حصص السرقة أو التركة الدسمة التي خلفها النظام المركزي المرعي الإجراء من قبل الإحتلال السوري ورعاياه بعد الطائف.

 

لقد قام تجار "الهيكل المسمى سوكلين" بنهب اللبنانيين مدة 17 سنة خلت من دون حسيب أو رقيب. يسقط الهيكل اليوم على من فيه بفعل حدة الموقف الذي التزمه رئيس حزب الكتائب اللبنانيّة الشيخ سامي الجميّل ورفضه أي شكل من أشكال المساومة وعزمه قطع الطريق على الذهنية الفاسدة في إدارة الدولة إذ قرر الإصلاح والتغيير بالفعل لا بالقول، فتشجع أصحاب الأيادي البيض وخرجوا عن صمتهم ليقولوا لا لإمبراطورية الفساد هذه.

 

الأسعد يعرض بشبه سلسلة من 7 أجزاء، كيف سلك ملف النفايات ومطمر الناعمة طريقه وطبيعة تهكم سوكلين وبطشها ليصل بنا الأمر إلى ما وصلنا إليه. وللأمانة سوف نعرض الأجزاء السبعة كما جاءت على صفحة الراوي ولكم أن تكتشفوا كيف ولماذا وطننا على شفير الإفلاس في حين أن ثروات بعض السياسيين تتضاعف سنة بعد سنة.

 

يبدأ الأسعد سلسلته بعبارة "حتى ما حدا يلعب بالطحين وليد بك جنبلاط وانا في نفس المعركة. منذ 21/1/2014 لازم ننتهي من طريقة معالجة الزبالة ومن مكب الناعمة. لذا في ستات الصباح كنت واضحا وأوضح مجددا القصة قصة الانتهاء من حوت سوكلين". وتبدأ القصة...

 

 

"زبالة-2

قبل اكمال ما كنت قد باشرت كتابته البارحة اريد ان اتوجه بالتحية والتقدير الى :

1- تمام سلام ومحمد المشنوق.

2- وليد بك جنبلاط واكرم شهيب.

3-نبيل الجسر وابراهيم شحرور.

4-اهالي وسكان المنطقة المحيطة بمكب الناعمة.

قبل سنة تقريبا من تاريخ اغلاق مكب الناعمة وفي الاسبوع الاول من شهر كانون الثاني 2014 جرى لقاء وبطلب من وليد جنبلاط في منزله ضم اكرم شهيب، نعمت افرام، محامي وناشط مدني من الجبل، رياض الاسعد، ووليد جنبلاط للبحث بكيفية ايجاد السبل البديلة لمرحلة ما بعد اقفال مكب الناعمة في 17-1-2015.

في الجلسة كان واضحا ان المشكلة هي اكبر من مشكلة مكب الناعمة، اذ تم استعراض واقع النفايات في لبنان ككل ولا سيما خطط 2006 و2010، وصفقة المحارق التي فاحت روائحها باكرا، اذ انها تم تكبير حجمها المالي (500 مليون دولار) وتصعيب تقنياتها وذلك للوصول الى خلاصة متجددة متكررة: ما في بالميدان الا حديدين سكر.

في تلك الجلسة تم استعراض المكبات الواقعة على الشاطىء من رأس العين في صور، الى صيدا الفضيحة، الى الكوستا برافا الصفقة، إلى الزيتونة - السوليدير السرقة، الى برج حمود الضحية. ولقد كان واضح اننا سوف نصل الى الربع الساعة الاخير ولن يكون هنالك الا .... التجديد لسوكلين كما من قبل وبنفس الاسلوب. الطمر وباغلى كلفة بالعالم على الاطلاق... لذا كان المطلوب اعداد دراسة مبدئية وبشكل سريع ليتم بحثها ورفعها الى تمام سلام ومنه الى مجلس الانماء والاعمار .

ولقد اعتقدت ان الوقت معنا واننا نستطيع ايجاد حلول متطورة وبكلفة اقل من 143 $ للطن الحالية وبشكل نسطيع ايجاد الحلول لاكثر من مشكلة....شو غلطان كنت...

سريعا تم تحضير دراسة تقنية ممتازة وبواسطة افضل مكتب تقني في لبنان وله صيت ممتاز وعلاقات تقنية مع عدة جهات في المانيا (وبالمناسبة هي جاهزة للنشر) بحيث تم تقنيا استعراض الوضع الحالي للنفايات، خطط وزارة البيئة ومجلس الإنماء والاعمار، والمتطلبات البيئة التي تشكل الحد الادنى المقبول، بحيث ننتقل من واقع الطمر والمكبات العشوائية، (هنالك اكثر من 670 مكب عشوائي في لبنان 300 منهم بالجنوب...) الى ما هو افضل.

وباكرا كان الحل الامثل والاسرع والاقل كلفة (RDF.....(Refuse Derivative Fuels)....كلمة جديدة دخلت الى قواميس الساسة.....!!!!!!!!

 

زبالة-3

في الاجتماع الثاني تم بحث التقرير وتحديدا بوجهة استعمال RDF . وليد جنبلاط فاجأ الجميع بمعرفته بال RDF  وباستعماله عالميا في معامل الاسمنت. نعمت فرام طرح تقنية متطورة للتصنيع. اكرم شهيب كان واقعيا بطروحاته.... رياض كان مندفعا بعروضاته وامكانية تحقيق هذه القفزة النوعية في المعالجة. ولقد تقرر بتلك الجلسة تتطوير المقترحات التقنية بحيث تصبح قابلة للطرح والتنفيذ.

ولقد كان واضحا جنبلاط بأن الحلول عليها ان تكون وطنية وان يتم اغلاق مكب الناعمة...

وان لا تصبح قضية النفايات قضية طائفية وتحديدا بأن تصبح مشكلة درزية شيعية او درزية سنية، او تصبح مناطقية وتحديدا موضوع اقليم الخروب والشوف.

ولقد كان اوضح من ذلك اذ اوضح انه لا يريد ان يزيد الطين بلة والمشكلة مشكلتين فهو لن يطرح حلا او يتبنى حلا دون التشاور والتوافق مع نبيه بري وسعد الحريري.

وبلشت تتعقد......

العقد كانت عند اخطبوط اسمه سوكلين.

وسوكلين كما قلت البارحة هي اكبر من شركة.هي operating system لشبكة مصالح متشعبة ومتداخلة وراسخة ومتمولة. يعني ILLUMINATI النظام.

شركة تربح سنويا اكثر من 70 مليون دولار.

شركة صار لها 17 سنة تسرق الشعب اللبناني.

شركة لها منظومة حماية حكومية قضائية سياسية طائفية مالية اكبر من معظم سياسين وزعماء البلاد.

وشركة لا مراقبة عليها.....

من الوزن الى الفوترة الى التسبيخ الى الكنس الى التخلص من Leachates , والى حملاتها الاعلامية الى مكاتب لندن وطائراتها الخاصة ....

بس هيكل دون فرسان مش معقول. والفرسان منهم من هو مستور ومنهم من هو ظاهر. منهم من هو في السلطة ومنهم في خارجها.

البارحة وفي اثناء المسيرة وعندما رأيت الشبان والصبايا يصحيون باعلى الاصوات ضد سوكلين قلت المعركة طويلة اذا هيك.

محاربة Iluminati Suklean بدها مشروع سياسي وتحريك شعبي .

بس للتوضيح معلوماتي عن سوكلين هي من داخل سوكلين ومن ادارتها وممن كان في سلم القيادة.

وحتى ما احد يفهمني غلط. قبل هذه السنة لم اجتمع بميسرة سكر او ابنه مرة واحدة. لقاء احتماعي او ما اليه. بس لا كلام او عمل.

ولقد اجتمعت به مرة عند وزير البيئة بوجود وزير الزراعة.

ثلاث مرات في مكتبه.

مرة تقدمت بواجب العزاء بأخيه.

بس القصة مش قصة ميسرة سكر... قصة صندوق مالي اسود عظيم ....

استعمل مرارا في الانتخابات البلدية والنيابية.

من الجنوب الى الشمال.

ميسرة سكر عايز ومستغني.

الفرسان الباقون عايزين...

ومستعدين ان يجعلوا من بيروت والضواحي مزبلة .

اصلا عملوا البلد مزبلة من زمان ... مش راح توقف هون......

 

زبالة-4

اذاً كان من الضروري ايجاد الحلول التقنية التي تستطيع فرض واقع بيئي جديد وبكلفة ادنى من سوكلين.

عندما زرت المعمل الاول في البرتغال ذهلت.... صاحب المعمل ومديره قال تفضل الى الداخل وشوف. حاليا نحن فقط نكب 5-6 % عوادم !!!! ونعمل للوصول الـ 4 % فقط؟؟؟؟؟

المعمل لا رائحة له. لا صوت... ولا حتى منظر مشين.... يا أخي مش معمل هذا ...

هذا مطعم او مستشفى.....معقول في هيك..؟

وبلشت الرحلات. البرتغال 2.اسبانيا 5.فرنسا 1 , تركيا 2, اللمانيا 1, النروج 1, مصر 1,جنوب افريقيا 1, ايطاليا 1, تونس والمغرب 1, قبرص 1.

هذا من ناحيتي الشخصية. اما فريق العمل فانه ايضا ما وقف. اما زيارات من الخارج فلا تعد ولا تحصى.

والنتيجة: نعم هنالك حلول ومطبقة وبأكلاف جدا مقبولة والاهم شيئ ......لا مكب..

5 %  عوادم نستطيع ردمها في اية مقلع او كسارة.

وليد جنبلاط في البداية قال معقول؟ قلت له الاسباني جاهز لشرح الموضوع.

جاء الفريق الاسباني وشرح الموضوع.

عند ذلك قلت له بيروت مشكلتها بتنحل والجبل والضاحية. معامل معالجة والنتيجة RDF للاستعمال في معمل الترابة.

هنا وليد جنبلاط وضع شروطا بيئية شارفت على المستحيل عندما طلبت منه استعمال اراضيه في سبلين بحيث اوضح:

1-    لا روائح

2-    لا صوت

3-    لا منظر

4-    لا غبار

5-    لا مطمر

كانت الخطة التي تقدمت بها واضحة: شركة خاصة تقوم هي بانشاء معمل معالجة وتقوم هي ببيع خدماتها الى البلديات والدولة والشركات الخاصة، ويكون RDF الى فرن اسمنت سبلين والافران الاخرى. وتكون الشركة عامة اي تتطرح اسهمها للناس (بالمناسبة بتعرفوا كم شركة عامة في بلبنان؟ في الضفة والقطاع اكثر من 80، في الاردن اكثر من 500، في لبنان مش اكثر من اصابع اليد!!!!) وتكون الشركة جاهزة لتدوير الدواليب والنفايات الطبية والنفايات الالكترونية وعوادم الاعمار وبقايا المسالخ. (الكلام كله مكتوب بالعرض).

ويكون 10 % من ارباحها في صندوق بيئي يهدف الى التدوير، وتكون المراقبة على النوعية ومطابقة الشروط البيئية من قبل مجلس بيئي مع مركز تدريب وارشاد بيئي في المعمل.

اي Business Model مضاد تماما لتركيبة سوكلين .

عند هذا العرض وافق جنبلاط على استعمالنا لحوالى 100 الف متر من اراضيه والتي تقع بعيدا عن الاعين والمساكن، على ان يكون شريكا بالشركة شريطة ان نقوم ايضا بالامور التالية:

1-    توظيف اولاد المنطقة.

2-    زراعة اكثر من 10000 شجرة في موقع المعمل.

3-    انشاء المعمل على ارتفاع 5 امتار من مستوى الارض

4-    نيل موافقة ابناء المنطقة.

5-    ترتيب زيارة الى معامل اسبانيا والبرتغال للبلديات

6-    انشاء طريق خاص للتريلات.

فقط للتوضيح .....ما كان في لا مناقصة ولا نية دخول مناقصة....

وسريعا الفكرة تم الترحيب بها من قبل عدد كبير من المتمويلين والبنوك.

وسريعا تم مسح الارض وتم تحضير الخرائط التنفذية .

ولقد كان واضحا ان الفترة الزمانية قصيرة جدا انما غير مستحيلة.

بس كان في ناس مش عاجبهم هل الطرح....

وبلشت اللعبة الطائفية المذهبية المناطقية...

وركبت اليافطات..

وكثرت الاجتماعات ..

سوكلين بلشت تتحرك......وتتحرق

بيكفي لليوم....

 

 

زبالة-5

كان من الضروري وبكل سرعة تعريف المسؤولين على خصائص المشروع، خدماته اكلافه وموقعه.

سريعا اجتمعت مع لجنة نيابية تقنية بلدية لحزب الله لبحث المشروع. في الاجتماع الاول كان متواجدا الحاج محمد رعد الحاج علي عمار ومسؤول العمل البلدي ورئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية. المستوى التقني كان جدا مرتفع ومحاور نقاشه دقيقة التفاصيل. شو طاقة المعمل؟ موقعه، تقنايات الفرز، العوادم الى اين، نوعية النفايات، كيفية احتساب الاوزان، الفارق بالوزن صيفا وشتاء، والعديد من الامور التفصلية.

ولقد تبين لي ان المعاناة من طريقة تعاطي سوكلين شديدة مع البلديات، وان كيفية السداد غير واضحة المصدر. اما بالشق السياسي الانمائي فان المفتاح عند الاستاذ نبيه.

الحزب لا يريد لا من قريب ولا من بعيد التعاطي مع ملف النفايات. كل همه ان تكون الاسعار مقبولة وان يتم المحافظة على نظافة الشوارع والاحياء كما تقوم به سوكلين...

وعندما طرحت موضوع 5-6 % فقط عوادم كانت الايجابة مش معقول !!!!!

عند وزير البيئة كانت الجلسة تتمحور على العوادم وتقنيات المعالجة( Waste to Energy بعدها مش كثير مقطعة بعد. اما نسبة العوادم فكانت ردة الفعل هي ذاتها : معقول ؟؟؟؟

عند مجلس الانماء والاعمار كان الجلسة معهم سبر الافاق و 5-6 % امر خيالي او ببلاد اوروبا.

عند معمل سبلين للاسمنت فلقد كان النقاش صعبا ومطولا ومتكررا، انما استطعنا ان نصل الى تصور واضح حول :Particule Size, Moisture Content, Calorific values, Cholrine percentages and RDf subsitution rates.الصعوبة كانت ان المعمل في البداية يستطيع استيعاب فقط 2 طن بالساعة....ونحن ننتج حوالي 24 طن/ساعة؟؟؟؟

وبغية قطع الطريق على المشككين وصلابة الطرح التقني للعرض، فانه تم التوصل مع مدير عام البيئة والذي اشار الى انه الدولة النروجية عام 2007 كانت قد تقدمت بخارطة طريق لاستعمال RDF في معامل الاسمنت وان الدراسة قام بها معهد بحوث رسمي نروجي. وفور الاتصال به وبعد شرح اهداف مشروعنا والمدد الزمنية المطلوبة لانجاز المعمل تم تكليف المعهد بمهام مدقق تقني بحيث موافقته على تقنايات المعالجة حتمية قبل اي شيء اخر.

البنوك التي اتصلنا بها وهي 4 كانت جميعها مرحبة.

حاكم البنك المركزي دهش للمشروع ورحب به بقوة.

المتمولون الكبار وهم اثنان ابدوا استعدادهم للمشاركة دون قيد او شرط.

المتمولون الخمسة الصغار ايضا تحت الاوامر.

اما الجولات على الوزراء فكانت ما بين المعقول واو، او ميسرة وبس والباقي خس....

بس الاجواء غير صافية يا لبن.

اول معارض معلوم ميسرة سكر والذي احس بجدية المشروع عندما باشر مدير عامه السابق طوال 17 عاما العمل معي. عمل جاهدا وطوال 3 اشهر هذا الشاب العصامي النزيه الكفوء على بلورة الارقام واخراج جدوى عمل مبدئية وهو الامر الذي جعل من ميسرة يفقد اعصابة ويباشر بحملة ضغط هائلة ليترك عمله معنا الى مركز في احد المصارف اللبنانية الاولى وبطلب من ميسرة لدى البنك.

بعد ذلك تم استنفار جميع فرسان هيكل سوكلين. الكل لنفس المشروع وتحديدا لدى اكرم شهيب ووليد بك. وفحوى الهجوم هو لا يمكن ان تكون هنالك معالجة للنفايات تصل الى 5-6 % عوادم !!!!! حكي فاضي وانشاء !!!!

وعندما لم يفلحوا باشرت اللعبة المناطقية الطائفية للزبالة تطرح نفسها بالمختارة....

لن نقبل.... الاقليم يعاني من مشاكل بيئية بما فيه الكفاية.

وعندما تحول الكلام الى كلام اقليم خروب سني والشوف الدرزي، اجاب جنبلاط هذه المشاريع المشبوهة لتقسيم الشوف لن تمر، هذا مشروع شمعون القديم لا مكان له عندي الشوف لن تتقسم مناطقه والكلام الطائفي مرفوض،

 

وبحدة اردف قائلا: الشوف كان وسيظل عربيا.

 

وتزايد النقاش وازدانات اليفطات الجسور، وانبرى نائب الامة (اليوم مختفي صوته) محذرا من أن هذا المعمل لن يمر".

 

معلوم حضرات المشايخ اصبحوا ايضا معارضين للمشروع.. تماما مثل الرهبان، حتى ان احدهم توعد بمحاربة الـ RDF الى النهاية.

هنا ابلغني وليد جنبلاط ان المشروع غير مرحب به في المنطقة ...

 

زبالة -6

اذن اللعبة االطائفية المناطقية السياسية لا تريد هكذا مشروع في سبلين...

ولازم يستمر مكب الناعمة باستقبال اطنان الزبالة هيك دون معالجة.

ومشروع بكلفة تفوق 100 مليون دولار، يؤمن حوالي 340 فرصة عمل، نسبة عوادمه لا تتخطى 5 -6 (او كما قال احد السياسين: بشرفك قول 10 % اصدق لك وللمشروع)

يعالج كل المشاكل البيئية، وينتج حوالي 20 ميغا كهرباء منهم 10 الى المنطقة بكلفة ادنى بكثير من كلفة شراء الكهرباء من اصحاب المولدات و24 على 24 .....مشروع مرفوض !!!!!

مشروع يعالج النفايات وينتج كهرباء وبتقنية اسبانية (وخارج عن اطار Inceneration Direct التي يروج لها وزراء الماضي واليوم).... مشروع مرفوض!!!!

اذاً القضية اصبحت قضية شخصية بالنسبة لي....يا انا كنت عم اهذي طوال هذة الفترة، يا استسلم، يا انا استمر بالمشوار دون ارض وليد جنبلاط والتي ادت الى انتهاء شراكتنا في EcoParks Holding....

وباعتبارنا كنا قد استكشفنا العديد من الاراضي في المنطقة قبل الوصول الى موقع سبلين (في احد المواقع كان هنالك 100 شجرة صنوبر انما اصحاب الارض وهم رجال دين لا مانع لديهم من قص الأشجار) فإن موضوع الارض وهو الموضوع الاصعب بنظر الجميع، كان من ناحيتي الاسهل، اذا لا حاجة لنا لمطمر بتقنيات مشروعنا.

في هذه اللحظة بالذات تلقيت ضربة موجعة من وزير الاشغال غازي زعيتر اذ قرر وبسحر ساحر (بس القضية معروفة اسبابها) نزع مشروعي الصيانة من الجنوب للاعمار واحالتهما الى مقاول الزفت بامتياز ..جهاد العرب ؟؟؟

وعندما استفسرت من الوزير عن سبب استفرادنا علما اننا اكبر واهم واعرق شركة تقوم بهكذا اعمال ....جوابه كان: كان لازم تمر تشرب فنجان قهوة.....

لاحقا الوزير نفسه استمر بحملته علينا وفسخ مشروع مرفاء عدلون بحجة ان اسعارنا بخسة.. (وكان المفاوض معي جهاد العرب)....

وان مرفاء نبيه بري لا يمكن ان يبنيه رياض الاسعد !!!!

وتوالت الضربات.... لا دفع لمستحقاتنا في وزارة الاموال.....معاملات واقفة بالادراج، درج وزارة الاشغال ام درج وزارة المال النتيجة واحدة والرسالة واحدة...

هنا وفي اثناء اضراب عمال كهرباء لبنان شاركت وبشكل مباشر مع الوزير اكرم شهيب والصديق علي حمدان من حركة امل والصديق سيزار ابي خليل ممثلا التيار العوني في الوصول الى حل بعد جلسات طويلة وشاقة. وكانت تصلني رسائل غير مباشرة من الرئيس بري عن ثقته بمشاركتي في الجلسات، ومن تقدير المياومين الحركيين لجهودي !!!

وادركت حينذاك ان موضوع غازي زعيتر موضوع شخصي عنده لا علاقة لنبيه بري به او لحركة امل. زد الى ذلك في كل المحاور كان جهاد العرب متواجدا بتهذيبه وماله وحلوله وخدماته....

اما المشاريع الاخرى فكانت هي ايضا تتلقى الضربات... وخصوصا في مشروع بحمدون... تغيرات دائمة، لا تخليص للمعاملات، تعقيد في التعاطي، وايضا لا دفع لللمستحقات..... وحدهما وليد صافي ونبيل الجسر وقفا بثبات معي...

بس في قطبة مخفية ... مش شايفها بس النتيجة عندي واضحة: لا استسلام.

في هذة الفترة اي اواخر ايلول كان مجلس الانماء قد اكمل دفاتر الشروط وارسلها الى مجلس الوزراء .

هنا فتح البازار ولا يزال....

 

زبالة -7

اذاً المرحلة الاولى كانت تتطلب التعرف بدقة على طبيعة ملف النفايات، ومن ثم ايجاد افضل الحلول التقنية وتلا ذلك ايجاد المقومات الاساسية لانجاح هذه الحلول.

وبعد فشل تجربة انشاء مشروع المعالجة الخاص والذي يقوم على منطق تقديم الخدمة للجميع وبأفضل الشروط البيئية، وبغية عدم ترك الجهد الجبار والاكلاف المرتفعة التي بذلت للوصول الى هذه الطروحات، تم اتخاذ قرار المشاركة بصفة شخصية ومن خلال الجنوب للاعمار في المناقصات المنوي اطلاقها.

وبالفعل وفي 30-10-2014 اخرج مجلس الوزراء القرار رقم 46 بتكليف مجلس الانماء والاعمار بإعداد دفاتر الشروط .

القرار كان واضحا وممتازا ولابد من شكر وزير البيئة على الجهد الجبار في الوصول اليه اذ اشار القرار الى المسلمات الآتية:

1-    المعالجة تكون على اساس الفرز، والتسبيخ واسترداد الطاقة والطمر الصحي للعوادم

2-    نطاق العمل في :

أ‌-       قضاء الشوف وعاليه وقسم من قضاء بعبدا.

ب‌-  ضاحية بيروت الجنوبية بمعظمها.

ت‌-  بيروت وقسم من قضاء بعبدا.

ث‌-  قضاء المتن وقضاء كسروان.

ج‌-    محافظة لبنان الشمالي

3-    يحدد مجلس الانماء والاعمار بالتنسيق مع وزارة البيئة خصائص المواقع على ان يحدد المتعهدون المشاركون في المناقصة المواقع والتقنيات المقترحة للطمر والمعالجة....

4-    فصل بين الكنس وجمع النفايات من جهة والمعالجة من جهة اخرى.

5-    تقديم دفاتر الشروط الى مجلس الوزراء في فترة 60 يوم.

6-    التمديد لسوكلين لغاية 1-4-2015 مع إمكانية التجديد وفق الحاجة

7-    يساهم المقاول في مناقصة عدد 2.

ولعت المجالس الخاصة والديوانات، واجتمع مجلس الهيكل ودق ناقوس الخطر الاتى من الام الحنون، مجلس الوزراء!!!!!!!!!!!!!!!!

وللمرة الاولى احس ميسرة سكر وفرسان الهيكل بأن الرياح تجري بما قد لا تشتهي سفنهم.

انما الرهان كان عندهم ان سياسة الامر الواقع والربع ساعة الاخيرة سوف تجبر وليد جنبلاط على الرضوخ وعدم تسكير مكب الناعمة.

يعني عاصفة وبتمر.....

انما العاصفة الحقيقية كانت في القرى المحيطة بالمكب فالغليان الشعبي كان ينذر بثورة.

الناس طفح كيلهم.

ولقد اراد وليد جنبلاط ان يشاركني همه وشجونه وشجون اهالي المنطقة فاصطحبني معه في جولة وتحت الشتاء الى المنطقة. وفي كل من الـ 16 زيارة وبعد الترحيب بالبيك مكب الناعمة ... مكب الناعمة ... إلى اين يا بيك؟

وهو كان يتلقى الضربات المحرجة بصدر رحب مقسما على الانتهاء من هذا الواقع المشين بحق الناس ومستقبل اولادهم.

واثناء رجوعنا بالسيارة ساد الصمت الجميع، تيمور وغازي العريضي وانا ولقد بدا التاثير واضحا على وليد جنبلاط وكان قراره اقفال المكب مهما كان.

ونقطة على السطر.

وخرج اول اقتراح مضاد لقرار مجلس الوزراء من قبل الـ  ILLUMINATI...

1-    إضافة عكار الى الشمال.

2-    بيروت وكسروان والمتن.

3-    بعبدا الشوف عاليه.

4-    كنس وجمع ومعالجة مع بعضهم البعض.

5-    معالجة على مرحلتين، مرحلة اولى 5 سنوات والثانية 10 سنوات

6-    تسبيخ وردم وحرق ونسبة عوادم 45 %......

7-    يساهم المقاول في منطقة واحدة.

8-    مواقع الطمر والمعالجة من قبل الدولة مع الابقاء على الناعمة.....

بدا واضحا منذ البداية ان سوكلين ومصالحها فوق كل اعتبار ... وان المعركة سوف تكون في مجلس الوزراء.

وعندما ارسل مجلس الانماء والاعمار دفاتر الشروط "دبكت" بين الوزراء وطال النقاش واشتبك وزراء البيت الواحد فيما بينهم.

وحده تمام سلام اظهر حسا وطنيا ودراية رجل الدولة وحاول ان يستوعب العواصف.

كانت هناك مشاكل عديدة. المشكلة الاولى الاساسية نسبة العوادم المطلوب ردمها (سوكلين تردم 82 % بكلفة 143 للطن الواحد). المشكلة الثانية مدة التعاقد اذ كان واضحا المطلوب عدم تشجيع قدوم شركات دولية الى جنة النفايات اللبنانية .

والمشكلة الثالثة العقدة: اين نذهب بالضاحية الجنوبية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟"

 

ويختم الأسعد أنه "باعتبار القضية اصبحت قضية نفايات بيروت وكيفية ترحيلها؟ وحتى لا تصبح نفايات بيروت نفايات سنية بامتياز. وحتى لا تحرج المناطق السنية المحرومة من عكار الى إقليم الخروب. اقترح نقل النفايات ومن خلال سكان بيروت أو من خلال مقاول بيروت جهاد العرب أو شركات سوكلين. اقترح نقل النفايات إلى منطقة الردم حيث المكب الأول... النورماندي أو ما يعرف بالواجهة البحرية لسوليدر. مع الاعتذار المسبق من رواد الميوزيك هول والسكينة بار".

 

هكذا تسرق أموالكم أيها اللبنانيّون وهكذا يتقاسم المتمولون والزعماء وزبائنهم من "كوميسيونجيّة" ومسحة جوخ مقدرات لبنان وآمال اللبنانيين وأحلامهم بلبنان أفضل. هكذا تسرق أرواح أبنائكم قبل أن يولدوا خدمة لمشروع من هنا واستثمار شخصي من هناك.

هذا هو الواقع الذي قرر مناضل شاب، من ناضل إلى جانبه في صفوف الدراسة وتحت وطأة الإحتلال السوري، عرفه جيدا وعرف عناده في زمن المساومات، وعرف جيدا كم صعب ليّ ذراعه عندما ترتفع في وجه الغاصب، محتلا كان أم سارقا لأموال الناس. سامي الجميّل يخوض معركتنا لكسر المافيا ومعه كل حرّ يريد لهذا البلد غداً أفضل بعيدا من النفايات لأن "هيك نفايات من هيك نفايات".

 

جيلبير رزق

المصدر: Kataeb.org

popup closePierre