الاتحاد الأوروبي يضغط على الصين بشأن التجارة

  • إقتصاد
الاتحاد الأوروبي يضغط على الصين بشأن التجارة

قال جان-كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية إن بوسع الصين فتح اقتصادها إن أرادت بينما دعا الاتحاد الأوروبي الدول إلى تفادي حرب تجارية في الوقت الذي تتصاعد فيه الضغوط على بكين فيما يتعلق بسياساتها الصناعية.

وشدد رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، الذي تستضيف بلاده يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، على ضرورة التمسك بحرية التجارة والنظام متعدد الأطراف وذلك وسط تنامي الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين وغياب أي بادرة تفاوض في الأفق.

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أنه قد يفرض في نهاية المطاف رسوما على سلع صينية بأكثر من 500 مليار دولار أي ما يقرب من إجمالي واردات الولايات المتحدة من الصين العام الماضي لمكافحة ما يقول إنها انتهاكات تجارية ترتكبها بكين.

وتعهدت بكين بالرد على كل خطوة.
وتحاول الصين، التي تواجه منذ أمد بعيد اتهامات بانتهاج إجراءات حماية تجارية تجعلها مكانا صعبا للشركات الأجنبية، دحض ذلك الاعتقاد في ظل الحرب التجارية المتصاعدة وذلك عن طريق الموافقة على استثمارات ضخمة مثل مشروع بتروكيماويات بعشرة مليارات دولار لشركة باسف الألمانية.

وقال يونكر خلال مؤتمر صحفي مشترك مع لي وتوسك بقاعة الشعب الكبرى في بكين إن تلك الخطوة تظهر أن ”الصين قادرة على الانفتاح إذا رغبت في ذلك. إنها تعرف كيف تنفتح.“

وقال لاحقا خلال منتدى أعمال ”نحتاج إلى قواعد متعددة الأطراف عادلة ونزيهة. الاتحاد الأوروبي منفتح لكنه ليس ساذجا.“

ودعا لي خلال المنتدى المسؤولين التنفيذيين من الشركات الأوروبية العاملة في الصين إلى التحدث عن مشكلاتهم.

المصدر: Reuters