الادعاء في المحكمة الخاصة بلبنان ينتهي من عرض أدلته في قضية عياش وآخرين

الادعاء في المحكمة الخاصة بلبنان ينتهي من عرض أدلته في قضية عياش وآخرين

 أعلنت المحكمة الخاصة بلبنان في بيان الآتي:" انتهى المدعي العام اليوم من عرض أدلته في قضية عياش وآخرين أمام المحكمة الخاصة بلبنان ("المحكمة")، مختتما بذلك قضية الادعاء.
وعرض الادعاء، منذ بداية قضيته، أدلة قدمها أكثر من 260 شاهدا ونحو 2470 بينة بشكل مستندات.
وستكون الخطوة التالية في الإجراءات مطابقة لما تنص عليه المادة 167 من قواعد الإجراءات والإثبات لدى المحكمة، أي المادة المعنونة "الحكم بالبراءة بعد مطالعة المدعي العام". ووفقا لتلك المادة، سيصدر القضاة حكما بالبراءة من أي تهمة إذا استنتجوا أنه لا تتوافر أدلة مؤيدة لحكم إدانة في تلك التهمة، حتى من دون طلب من الدفاع.
وفي 20 و21 شباط/فبراير، سوف تستمع غرفة الدرجة الأولى إلى مرافعات الدفاع عملا بالمادة 167 من القواعد، وإلى أي جواب من الادعاء وأي رد من الدفاع. وسيصدر حكم براءة أو قرار برد الطلب في قاعة المحكمة في أقرب وقت ممكن بعد ذلك.
لمحة عامة:
تتعلق قضية عياش وآخرين باعتداء 14 شباط/فبراير 2005 الذي أودى بحياة 22 شخصا، منهم رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، وتسبب بإصابة 226 آخرين. ولا يزال المتهمون سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا متوارين عن الأنظار. وتجري الإجراءات القائمة ضدهم غيابيا. وفي 11 تموز/يوليو 2016، طلبت غرفة الاستئناف إنهاء الإجراءات القائمة بحق مصطفى بدر الدين، من دون المساس بالحق في مواصلة الإجراءات إذا ما برزت مستقبلا أدلة تثبت أنه لا يزال على قيد الحياة.
وتفسح هذه المحاكمة المجال للشعب اللبناني لمشاهدة تقديم الأدلة والطعن فيها، ومشاهدة الشهود أيضا وهم يدلون بشهاداتهم ويستجوبون استجوابا مضادا في العلن.
ويمكن متابعة إجراءات المحاكمة على موقع المحكمة الإلكتروني باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية بتأخير مدته 30 دقيقة.
وترد معلومات إضافية عن القضية في صحائف المعلومات عن القضية وفي نشرة المحكمة الخاصة بلبنان".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام