الاسمر لـkataeb.org: سنعلن الاضراب المفتوح ونشّل البلد اذا علّقوا السلسلة وفرضوا الضرائب العشوائية

  • خاص
الاسمر لـkataeb.org: سنعلن الاضراب المفتوح ونشّل البلد اذا علّقوا السلسلة وفرضوا الضرائب العشوائية

اشار رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة  الاسمر  الى انهم قدّموا مذكرة بإسم الاتحاد، تتضمّن لائحة بضرائب لا تطال ذوي الدخل المحدود الى رئيس الحكومة سعد الحريري خلال لقائهم به يوم الخميس . واصفاَ في حديث الى kataeb.org الضرائب التي وضعتها السلطة خصوصاً تلك المباشرة بالضرائب بالخبيثة. وقال :" طلبنا موعداً من رئيس الجمهورية كي نرفع له هذه المذكرة على امل ان نلتقيه الاسبوع المقبل".

ورداً على سؤال حول نتائح لقائهم بالحريري، لفت الى ان الاخير  قال لهم بأن الحالة الضريبية ستكون مشابهة لسابقتها مع بعض التعديلات، وبأن السلطة اخذت بعين الاعتبار ملاحظات المجلس الدستوري، وهي مصرّ ة على ضريبة المصارف والاملاك البحرية . وتابع الاسمر:" نحن كإتحاد عمالي قدمنا  له ايضاً تصوّراً يحوي غرامات على هذه الاملاك والتسويات في ما يخص التعدّي عليها ، وفي ما يتعلق بالضريبة على القيمة المضافة TVA التي رفعوها الى 11 في المئة والبعض اشار الى إمكانية  وصولها الى 12 ، فقد اكدنا له رفضنا المطلق لها  وبدوره  اكد  رئيس الحكومة بأن لا وجود لهذه الضريبة لانها ازيلت، وبأن الامر سيُحسم يوميّ الاثنين والثلاثاء المقبلين وقد وعدنا خيراً في هذا الاطار".

وعن المطالب التي طرحوها خلال اللقاء، قال:" لقد شددنا على ضرورة ان يكون التعاطي معنا جديّاً اكثر، لاننا لن نسمح من الان فصاعداً بإستفزازنا من قبل هذه السلطة التي تتميّز بالامبالاة في ملفات عدة، ولفتنا نظره باننا ندفع الثمن الغالي من ناحية العمالة الاجنبية التي تأخذ الوظائف من امامنا كلبنانييّن، وبأن الضرائب التي يفرضونها ستنال من الفقير فقط لان الغني لا تهمه ابداً فهو قادر على دفعها. كما شددنا على ضرورة  تحقيق الاصلاح والقضاء على الفساد وتأمين لنا حقوقنا كمواطنين، كالمستشفيات الحكومية والطبابة  والشيخوخة وتأمين الكهرباء والمياه والى ما هنالك من حاجات تؤمنها كل الدول لشعوبها. وطرحنا ايضاً مشكلة السير التي تزعج كل اللبنانيين الذين يقضون يومياتهم على الطرقات، واشرنا الى مشكلة النفايات في خصوصاً في العاصمة ".

ولفت الاسمر الى انهم قدمّوا للحريري طلباً خطياً كي تذوّدهم السلطة  بمشروع قانون الموازنة لكل سنة، وقد وعدنا خيراً  على الرغم من ان الامور ليست سهلة بسبب التجاذبات السياسية القائمة كما قال لنا.

وحول الاجراءات التي سيتخذونها في حال عُلقت السلسلة، اكد بأنهم سيتجهون الى الشارع في حال قامت السلطة بذلك، مع كل النقابات العمالية والتعليمية والمدارس والشعب، وبالتالي فالاضراب سيكون مفتوحاً وسنعمل على شل ّ البلد لان الكيل طفح ولن نقبل بأي تسوية بعد الان، فحتى المرفأ سنشّله وهذا ما فعلناه خلال اضراباتنا الاخيرة  مع التذكير بأن المرفأ لم يقفل بهذه الطريقة منذ اكثر من عشر سنوات. واشار  الى اننا لسنا هواة اضرابات واعتصامات وإلحاق الضرر بالناس لاننا في بلد العمال والفقراء، ونحن نقوم بالدفاع عن حقوقهم  والمطلوب من هذه السلطة ان تتعاطى معنا بإيجابية اكثر .

وكشف الاسمر بأنهم بعد فترة وجيزة سيُطالبون بتصحيح الاجور للقطاع الخاص، لان  موظفيه سيدفعون غلاء المعيشة من دون ان تلحق بهم اي زيادة على الرواتب وهذا حقهم كمطلب.

وختم بدعوة اللبنانيين للنزول معهم الى الشارع في حال عُلقت السلسلة وفرضت الضرائب العشوائية التي تطال لقمة عيش الفقراء، لان وقوفهم الى جانبنا ضروري كي نحقق سوياً كل مطالبنا كشعب.

المصدر: Kataeb.org