التواصل مع الكتائب مستمرّ وشهيّب في اعقاب اجتماع الداخليّة: لا نستثني حزبا عريقا كالكتائب

  • محليات
التواصل مع الكتائب مستمرّ وشهيّب في اعقاب اجتماع الداخليّة: لا نستثني حزبا عريقا كالكتائب

 أعلن وزير الزراعة أكرم شهيب في أعقاب الاجتماع الذي عقد في وزارة الداخلية للبحث في تطبيق خطة معالجة النفايات أن المشروع المطروح لمعالجة ازمة النفايات متكامل بمعنى انه حلقات متكاملة اي موقع تخزين وازالة جبل النفايات ثم انشاءات بحرية وطمر صحي، مشددا على ان اللامركزية ليست شعارا بل حق أقرّه مرسوم مجلس الوزراء، والفترة الانتقالية حددتها الحكومة بأربع سنوات وقد تكون أقل وهذا يتوقف على البلديات واتحاد البلديات.

وأكد شهيّب أن الاربع سنوات شرط اساس لازالة جبل برج حمود والحق المالي للبلديات اقرّ في مجلس الوزراء، مشيرا الى ان حق البلديات المالي محفوظ ووزير الداخلية وعد بالمتابعة.

ولفت الى انه تبيّن ان اتحاد بلديات كسروان لديه امكانية ان تكون لديهم أرض، مشيرا الى ان بلديات المتن تفتش منذ سنة وهناك اكثر من موقع يجب ان يحصل على موافقة، وأضاف: رغبتنا كحكومة ان نتفاوض مع من نشاء لتسهيل عمل الخطة والتخلص من النفايات الموجودة في الشارع، وما توصلنا اليه اليوم قد يكون مخرجا للمعترضين مع الرقابة ممن يرونه مناسبا.

ولفت شهيب ردا على أسئلة الصحافيين الى اننا تواصلنا مع اصحاب العلاقة الاساسيين، وقال: لقد تواصلنا مع الكتائب اكثر من مرة وسننقل لقيادة الحزب ما توصلنا اليه، نحترم رأيهم وما يمكننا ان نقوم به نقوم به وما نعجز عنه نقوله، على امل ان تنتهي مشكلة النفايات في الغد ويعود العمل للاعمال الهندسية البحرية.

وأشار الى ان البلديات دُعيت بحسب التنوع الجغرافي وتواصلنا مع الكتائب مستمر واليوم التقيت بمندوبين من الحزب ولا نستثني حزبا عريقا كالكتائب خاصة من هذا الملف.

وقال: الكتائب يطرح سنة ونصف كمرحلة انتقالية لكن تأمين الارض اللازمة قد يحتاج الى اكثر من ذلك فعلينا ايجاد الارض أولا ثم تأمينها كما ان الانشاءات تأخذ وقتا خاصة في اتحاد مثل المتن.

ولفت الى أنه اذا ازال حزب الكتائب خيمة الاعتصام فان رفع النفايات يبدأ الاربعاء مشددا على ان تحسين وتعزيز الخطة واردان، لافتا الى ان يدنا ممدودة لمن يريد تعزيز الخطة ويهمنا العمل المتكامل.

وأوضح ان للبلديات الحق في تعيين مراقبين وخبراء للاشراف على تنفيذ الخطة.

النائب أغوب بقرادونيان قال من جهته: لقد رضينا بخطة الحكومة للنفايات كي ننقذ البلد من أزمة سياسية، خصوصا وان رئيس الحكومة تمام سلام حضّر كتاب الاستقالة.

وأكد بقرادونيان، أن كل بنود الخطة التي أعلنها وزير الزراعة أكرم شهيب هي البنود الاساسية من الاشراف إلى الطمر الصحي في اليابسة إلى فرز النفايات إلى التسبيخ وصولا الى ازالة الجبل، لافتاً إلى "اننا كنا متخوفين من مدة السنة والسنتين ستوصلنا إلى تقاعس عن ازالة الجبل إلا أن شهيب أكد لنا ازالة الجبل".

أضاف: لا أحد أتى ليقول أنا ربحت وغيري خسر، وان كان هناك اعتراض من حزب الكتائب فأيضا كان هناك اعتراض من قبلنا، وقد حذرنا من أننا نريد وقف التخزين وحصل الاعتراض من الكتائب وهناك ملاحظات انما الاهم متابعة العملية وان كانوا مصرين على رفض المطمر فنحن أيضا لا نريده.

وردا على سؤال قال: انا لا أرمي الكرة في ملعب الكتائب او التيار انما هناك قدرة للتخزين ولا يمكن ان نتحمل النفايات المتكدسة في الشوارع وهذه مسؤولية البلديات.

 

المصدر: Kataeb.org

popup close

Show More