الجامعة العربية تحذّر من انفجار الاوضاع باليمن..

  • إقليميات
الجامعة العربية تحذّر من انفجار الاوضاع باليمن..

اعلن الصليب الأحمر عن مقتل 234 شخصا واصابة 400 آخرين في معارك صنعاء.

هذا ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية قوله إن مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح يهدد "بانفجار الأوضاع الأمنية" في اليمن.

وأضاف "الوقت قد حان لكي يدرك المجتمع الدولي، وبخاصة القوى المؤثرة فيه، أن ميليشيات الحوثي منظمة إرهابية تُسيطر على السكان بقوة السلاح، وأنه يتعين العمل بكل سبيل على تخليص الشعب اليمني من هذا الكابوس الأسود".

وقتلت جماعة الحوثي صالح أمس الاثنين في هجوم بالأسلحة النارية بعد أن بدل ولاءه متخليا عن تحالفه معها لصالح التحالف الذي تقوده السعودية.

وفي جديد تطورات الوضع الميداني في اليمن، احتجزت ميليشيات الحوثي الإيرانية، الثلاثاء، اللواء مهدي مقولة، خال الرئيس المغدور علي عبد الله صالح، والشيخ علي حميد جليدان أحد كبار شيوخ قبائل حاشد الموالية لصالح، كما فرضت الإقامة الجبرية على القيادي في حزب المؤتمر صالح لبوزة.

وقالت مصادر في العاصمة اليمنية، إن مهدي مقولة وحميد جليدان سلما نفسيهما بدون أن يبديا مقاومة للميليشيات الإيرانية. ويشغل لبوزة عضو في اللجنة العامة لحزب المؤتمر وتولى منصب نائب رئيس المجلس السياسي الانقلابي، لمدة أكثر من عام، قبل أن يتم الإطاحة به من قبل الحزب واستبداله بشخص آخر.

في غضون ذلك، كشفت مصادر يمنية أن ميليشيات الحوثي الايرانية تعتزم إصدار قرارات بمصادرة أموال صالح وبعض القيادات في المؤتمر الشعبي العام، فضلا عن إصدار أحكام قضائية من المحاكم الخاصة بها بحق قيادات المؤتمر المؤيدة للشرعية.

وكانت الميليشيات الإيرانية اغتالت الاثنين الرئيس السابق علي عبدالله صالح قرب صنعاء، بعد إيقاف موكبه وهو في طريقه إلى سنحان مسقط رأسه، وقتل رميا بالرصاص. وبعد اغتيال صالح، ارتكبت ميليشيات الحوثي الإيرانية مجزرة في صنعاء إذ قتلت نحو 200 من أسرى قوات حزب الموتمر الشعبي العام، الذي كان يرأسه صالح.

احتجاز صحافيين بمبنى التلفزيون بصنعاء

الى ذلك، قال مصدر يمني مطلع، أن مراسل وكالة "سبوتنيك" في العاصمة اليمنية صنعاء، محتجز مع 40 من العاملين في تلفزيون "اليمن اليوم" في مبنى التلفزيون. وأضاف المصدر في اتصال مع  "سبوتنيك" اليوم الثلاثاء إن: "مراسلكم و40 من العاملين في تلفزيون اليمن اليوم ما زالوا محتجزين حتى الآن في مبنى التلفزيون، وأن بذلك يكون مجموع المحتجزين في المبنى 41 شخصا".

وأوضح المصدر "تم احتجازهم جميعا يوم السبت الماضي عندما استولت قوات الحوثيين على المبنى".

 

المصدر: Kataeb.org