الجمعيات البيئية والمنظمات الطالبية تتضامن مع الكتائب: لامركزية النفايات هي الحل الأمثل

  • محليات

دعت مصلحة الطلاب في حزب الكتائب المنظمات الشبابية في الأحزاب اللبنانية لزيارة مكبّ برج حمود والإطلاع على مخاطر انشائه واقتراح حلول بديلة عنه. وكانت جولة في أرجاء المكبّ والأماكن المجاورة له، تم في خلالها شرح أضرار وتداعيات اقامة المشروع على ساحل المتن.

في السياق، شكر نائب رئيس مصلحة الطلاب في حزب الكتائب ايدي نادر عبر mtv "الأحزاب التي لبت دعوة مصلحة الطلاب في حزب الكتائب للقيام بجولة على مشروع مكبّ برج حمود"، مستغربا "عدم مشاركة التيار الوطني الحرّ في هذه الجولة". وأكد أن "الدولة اللبنانية هي المسؤولة عن ايجاد الحل المناسب وليس نحن بعد سنة ونصف السنة على بدء أزمة النفايات، علما أننا قدمنا حلولا كثيرة"، معتبرا أن "حل الأزمة لا يكون في ردم البحر وشاطئ المتن".

ممثل حزب القوات اللبنانية نديم الشماس طالب "بتطبيق المراسيم التي اقترحتها الحكومة وتشكيل اللجنة المكلفة مراقبة البلديات كما طالب البلديات بالانسحاب من المشروع وسلوك الطرق الصحية والبيئية لمعالجة نفاياتها". وأضاف: "كقوات لبنانية لم نشارك الكتائب في اعتصامهم الا أننا نعمل على التواصل مع البلديات لإيجاد الحلول".

ممثل الحزب الشيوعي منذر يحيى أشار الى "أننا وجدنا تكرار الاخطاء نفسها فيما الحلول موجودة"، متمنيا "الا تعود الحسابات السياسية لتطغى على حل المسألة".

وكان قد أقيم بدعوة من مصلحة البيئة والانماء الريفي في حزب الكتائب اجتماع في خيمة الاعتصام امام مكب برج حمود للتداول بالخطوات العملية المطروحة للخروج بحل بيئي لأزمة النفايات يجنّب المنطقة وغيرها من المناطق المعرضة مخاطر التلوث والامراض.

حضر الاجتماع الجمعيات البيئية :  Terre liban Baldati Arc en ciel Zero waste Green globe الحركة البيئية اللبنانية، جمعية حماية إقفال مطمر الناعمة حراس الثروة المائية، كما انضم الى الاجتماع جمعيات المجتمع المدني (من أجل الجمهورية - لبناني نظيف ومجموعة من أهالي برج حمود). 

 وقد أجمع المجتمعون على ضرورة اعتماد لامركزية النفايات كحل امثل واثنوا على دعم حزب الكتائب لهذا المطلب، لافتين الى ان الجمعيات البيئية لم تكن لتصمد في الإعتصام لولا وجود حزب الكتائب وايمانه بهذه القضية. وفي الختام جرى الاتفاق على تكثيف الاجتماعات وإنشاء لجنة طوارئ مؤلفة من ممثلي الجمعيات وحزب الكتائب بالاضافة الى اخصائيين بيئيين على ان تعقد اول اجتماع لها يوم الاثنين المقبل .

 

المصدر: Kataeb.org

popup close

Show More