الجميّل يربط بين ديون مؤتمر سيدر والمادة خمسين من الموازنة: السلطة وافقت على التوطين المقنّع

  • محليات

في اطار جولته في كسروان وجبيل، لبّى رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل وعقيلته كارين دعوة غداء اقامها على شرفه المرشح الكتائبي للانتخابات النيابيّة على المقعد الماروني شاكر سلامة في جعيتا حضرها عدد من الشخصيات نائب رئيس الحزب الدكتور سليم الصايغ ورئيس الاقليم بشير مراد والمرشحة يولاند خوري وعدد من الشخصيات رؤساء بلديات ومخاتير.

والقى شاكر سلامة كلمة قال فيها: "نحن على مفترق طريق، لبنان بحاجة الى تغيير حقيقي، ولوضع جديد يعيشون فيه براحة مع اولادهم وبأمان فالفساد يعم البلد، والمواطن يجهد كل يوم لتأمين معيشته. نلتقي اليوم لنقول : لا يمكن ان نكمل هكذا مع ازدياد المديونية وقدرها الان 11 مليارا  وهي ستأتي لمساعدة اللاجئين السوريين في لبنان. وقال:  في 6 ايار هناك استحقاق انتخابي وندعو الناس للتغيير وانا واياكم على الموعد مع حزب الاوادم، فالبلد يتعرض لبلطجة من الطراز الاول وثقتي كبيرة بكم لتغيير الرأي العام، وثقتي بان المواطن الشريف والحر سيضع صوت الاحرار وانا منهم".

اما النائب سامي الجميّل فقال:  "نخوض اليوم المعركة لنقول للناس ان لديكم بديلا عما ترونه في البلد وهو سيتمظهر في 6 ايار في صناديق الاقتراع".

وأعلن: "في جلسة اقرار الموازنة ونحن اعترضنا عليها لانها ستزيد عجز الدولة ولان هناك مادة فيها وهي المادة 50 التي تعطي حقا لكل اجنبي ان يشتري شقة في لبنان مقابل حصوله على اقامة دائمة، واعتبر ان هذا القانون غير دستوري لانه يعطي اللاجئين حق اكتساب اقامة دائمة وبعدها يأتون ويقولون لنا انهم ضد التوطين، وهم يحفزون اللاجئين على شراء شقق فيما مؤسسة الاسكان اوقفت اعطاء قروض للشباب اللبناني وبذلك لم يعد بامكان الشباب اللبناني شراء شقة". وسأل "كيف نفسّر ان كل الكتل صوّتت على هذا المشروع؟ لقد اعطوهم توطينا مقنعا.  لقد تحدث البطريرك الماروني عن هذا الموضوع ولكن الحسابات الضيقة تكلفنا غال."

وتطرّق الجميّل الى مؤتمر سيدر وقال:" لقد وعدوا في مؤتمر سيدر باصلاحات ونسوا ان الاصلاحات لم تتم في المؤتمرات السابقة. ونحن نسأل الم تكن المادة 50 شرطا للاستدانة؟ سمعنا كثيرا عن توطين اللاجئين في لبنان، وعندما نرى ان الحكومة والمجلس يصوّتان على هذه المادة ويعطيان اقامة لكل اللاجئين فلا يمكننا الا نربط هذه الديون بالتوطين. واليوم نتحدث عن 100 مليار دولار دين سيدفعهم اولادنا واولاد اولادنا".

وقال:" يعتقدون ان ملف الغاز والنفط سيفي الديون  ولكن لا دليل حسي لغاية الان ان هناك غازا، ونفطا فكلفة استخراج الغاز والبترول عالية جدا، ويلزمها 8 سنوات  لتتحقق فكيف سنصمد 8 سنوات؟ فكلما زاد العجز كلما زادت الازمة الاقتصادية وكلما زادت صعوبة الدولة على ان تتدين، فنحن متوجهون لمزيد من الازمات لان القيّمين ليسوا مستعدين للقيام باصلاحات".

وتابع الجميّل:"هناك 4.2 مليار دولار تهرب ضريبي واذا ضبطنا الهدر، والفساد وفساد الطبقة السياسية التي تضرب مالية الدولة، لانه اذا اردنا ضبط فساد الادارة يجب ضبط فساد الطبقة السياسية، الاولوية اليوم هي ايقاف الاستدانة وتخفيف الهدر، واجراء مناقصات شفافة".

واعلن ان الشعب اللبناني يعرف التمييز بين الصادق والكاذب وعلى الناس ان تميّز وتختار صح ونطلب من الناس المحاسبة على الاداء.

وزار رئيس الكتائب والوفد المرافق قسم رعشين الكتائبي وعقد لقاء في حضور رئيس القسم ناصيف بيطار،  المختار حنا مطران، مختار اغبي باتريك حكيم، ومختار بقعاتة عشقوت.

والقى بيطار كلمة رحب بها بالشيخ سامي الجميّل الذي يجسّد انتظارات وهواجس الشباب والشابات. واعتبر ان الانفتاح لا يوجد الا في الاحزاب الديموقراطية. وقال: "رعشين تفتخر بزيارتكم لنا ونفتخر بارض طبرية التي خرجت الاف المقاومين وتفتخر بغابة ارز الشهيد وبارز المقاومة المسيحية".

وتوجّه الى الجميّل قائلا : "انت نبض الشباب ونبض كسروان ورعشين".

وتحدث النائب الجميل وأعلن : "هذه البلدة كبيرة برجالها وبشهدائها وبكل القيادات وبالشباب الذين عملوا من اجل لبنان". 

وقال:" نحن في هذه الانتخابات نعمل لنرد لبنان على السكة الصحيحة فتصويتكم سيقرر اتجاه البلد للسنوات الاربع المقبلة. "

وتطرق لمعاناة اللبنانيين ذوي الدخل المحدود وقال:" لدينا اناس في الحكم يزيدون الضرائب والاعباء لا مشكل لديهم بعمل سمسرات على اي تلزيم يتم في الدولة اللبنانية"، واعطى مثالا على تغيير لوحات السيارات التي كلفت 70 مليون دولار وهدفها تنفيع شركة وتقاسم ملايين الدولارات، ومقابلها يدفعون الناس ضرائب جديدة.

وتابع:" لقد رأيتم اداءهم واداءنا ، انهم يتصرفون مثل ايام الوصاية في تركيب اللوائح واستغلال السلطة وكل مقدرات الدولة لاجل ربح الانتخابات، هذا اداؤهم. نحن في كل المحطات كنا صادقين مع الناس، وعندما رأينا ان هناك خطأ قررنا الاستقالة من الحكومة، عندما طرحت سابقا موازنة تمس في لقمة عيش اللبنانيين وقفنا ضدها واسقطناها.  نريد ان يكون لدينا في المجلس النيابي تكتل لا احد يمون عليه".

وزار النائب الجميّل نصب الشهداء في وطى الجوز حيث وضع اكليلا من الزهر عليه واكد ان كل ما يقوم به الحزب اليوم هو وفاء للشهداء ليبقى رأسنا مرفوعا عندما ننظر الى اي نصب تذكاري لشهدائنا.

المصدر: Kataeb.org