الشتوة الاولى: أمطار غزيرة في بعض المناطق...فماذا عن الايام المقبلة؟

  • متفرقات

يشهد العديد من القرى والبلدات أعالي محافظة عكار تساقط امطار غزيرة وتدنيا ملحوظا بدرجات الحرارة، الأمر الذي أسعد المزارعين الذين ينتظرون هطول المطر لري اراضيهم ومزروعاتهم وبساتينهم، وجعلهم يستذكرون حكمة اختبرها الاجداد ولطالما احتسبوا لها: ايلول طرفه بالشتي مبلول.

أما في باقي المناطق الوسطية والساحلية من عكار، فالشمس مشرقة والحرارة تقارب ال30 درجة مئوية، لينطبق القول الشائع: "صيف وشتي تحت سقف واحد".

كما تساقطت الامطار الرعدية الغزيرة على بعض المرتفعات الشمالية الواقعة بين اهدن وبشري والضنية وفي بعض مناطق وسط كسروان.

وشهدت قرى وبلدات المتن الاعلى تساقط امطار غزيرة جعلت الرؤية سيئة امام السائقين.

وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" ان بلدات وقرى وسط وجرد الضنية، شهدت بعد ظهر اليوم، هطول أمطار، متوسطة حينا وغزيرة أحيانا، مع برق ورعد. وأدت المياه الغزيرة إلى تشكل سيول على الطرقات وتدفقها باتجاه الأنهر والأودية، ما أشاع ارتياحا لدى المواطنين، خصوصا وان الأمطار روت الأراضي الزراعية وخصوصا مواسم الزيتون والحمضيات، بعد جفاف الصيف.

وأهاب جهاز الطوارئ والإغاثة بسائر المواطنين والقاطنين في الضنية توخّي الحيطة والحذر بسبب تساقط الأمطار،إضافة لتسرّب مادة المازوت على بعض الطرقات الرئيسية التي تربط طرابلس بالضنية داعياً للإلتزام بوسائل السلامة العامة والتقيّد بقوانين السير والسرعات المحدّدة قانوناً.

الى هذا، لا تزال الكتل الهوائية الرطبة والمعتدلة ومركزها البحر الأسود تسيطر على لبنان بطقس متقلب غائم جزئيا مع احتمال تساقط أمطار رعدية محلية الطابع وليست شاملة، فيما الرياح تتراوح بين معتدلة وناشطة احياناً خصوصا شمالاً، هذه الكتل سيستمر تأثيرها لغاية يوم الاثنين.

الأحد ٩ أيلول: غائم جزئيا مع احتمال بعض الامطار الرعدية والمحلية خصوصا على الجبال والحرارة تنخفض قليلا وتتراوح ساحلا بين ٢٣ و ٢٩ درجة.

الاثنين ١٠ أيلول : غائم جزئيا مع احتمال بعض الامطار الرعدية والمحلية خصوصا على الجبال والحرارة مستقرة وتتراوح ساحلا بين ٢٣ و ٢٩ درجة.

(الفيديو المرفق لتساقط الامطار في بكفيا)

 

المصدر: Kataeb.org