الصحة تحذّر من خطر تناول وإصطياد هذه السمكة السامة!

  • صحة
الصحة تحذّر من خطر تناول وإصطياد هذه السمكة السامة!

اعلن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة العامة في بيان انه "ومتابعة لبيانها الصادر بتاريخ 19/4/2018 والذي يحذر من تناول وإصطياد سمكة النفيخة السامةLagocephalus spadiceus، تجدد وزارة الصحة العامة التحذير من صيد أو شراء هذا النوع من الأسماك.

وتذكّر أنّ هذا النوع من الأسماك غزا بحرنا منذ أكثر منذ عشر سنوات وأن استهلاك هذه السمكة قد يؤدي الى شلل تصاعدي وضعف عضلات الأطراف السفلى نظراً لاحتوائها على سمٍّ قاتل   Tetrodotoxin  في كامل جسمها وخصوصاً في المبايض والكبد والجلد. وتبدأ عوارض التسمم  بالظهور بعد مرور أربع إلى عشرين ساعة من تناول أو لمس السمكة، وقد  يؤدي التسمم في بعض الأحيان الى الوفاة نتيجة توقف عضلات التنفس والجهاز العصبي، والخطير أنَّه لا يوجد ترياق أو دواء لهذا السم حتى الآن.

لذا يرجى التبليغ عن أي مسمكة تقوم ببيعه على الخط الساخن لوزارة الصحة 1214، آملين تعاون الجميع لما فيه صحّة وسلامة المواطن اللبناني .

 

الى ذلك، أصدر محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا تعميما، طلب فيه من البلديات كافة، "الواقعة على طول الشاطئ البحري لمحافظة لبنان الشمالي، التشدد بعدم السماح بعرض وبيع سمكة النفيخة التي تحتوي على مواد سامة تعرض من يعمد الى تناولها للموت".

وجاء في نص التعميم: "تعميم رقم 2/2018 يتعلق بعدم السماح بعرض وبيع سمكة "النفيخة". حرصا على السلامة العامة وتفاديا لحصول اي حالات تسمم وبعد ورود معلومات حول قيام بعض الصيادين بعرض وبيع سمكة النفيخة. لذلك يطلب الى كل البلديات الواقعة على طول الشاطئ البحري لمحافظة لبنان الشمالي، التشدد بعدم السماح بعرض وبيع سمكة النفيخة وتسيير دوريات للشرطة على كل المسامك للتأكد من عدم وجود هذه السمكة لديهم ومنع بيعها لخطورتها، وذلك استنادا الى قرار وزير الزراعة رقم 2011/1/276 والبيان الصادر عن وزارة الصحة العامة وملاحقة المخالفين، تحت طائلة احالتهم الى القضاء المختص، كما يطلب من البلديات الايعاز الى المواطنين لكي يتم الابلاغ عن اي مسمكة تعرض او تبيع هذا النوع من الأسماك". 

المصدر: Kataeb.org