المجلس يشرّع ويسرّع تنفيذ مشاريع سيدر

  • محليات
المجلس يشرّع ويسرّع تنفيذ مشاريع سيدر

تعقد اللجان النيابية المشتركة جلسة ثانية الخميس المقبل لمتابعة درس عدد من مشاريع القوانين وسط جدل بدأ يتنامى عن جواز التشريع في ظل حكومة تصريف اعمال.

وفي هذا الاطار، أفاد النائب ابرهيم كنعان ردا على سؤال لـ"النهار" أن "القاعدة الدستورية المبدئية التي يقوم عليها مجلس النواب في نظامنا الديموقراطي البرلماني هي انّ "المجلس سيد نفسه"، وبالتالي ليس هناك ما يمنع قيامه بعمله التشريعي، الاّ في الحالات التي تكون فيها المبادرة التشريعية عائدة الى الحكومة.

وفي السياق عينه، أكدت مصادر رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن "المادة 69 من ​الدستور​، تجعل ​المجلس النيابي​ في دورة استثنائية فور دخول ​الحكومة​ مرحلة ​تصريف الأعمال​، وبالتالي المجلس سيّد نفسه والعمل التشريعي غير مقيّد بموعد تشكيل حكومة"، مشيرة إلى أن بري "لا يزال يتمهّل في الدعوة إلى جلسة تشريعية عامة، للحثّ على عملية تأليف الحكومة".

وأوضحت المصادرأن بري "أصرّ على انتخاب اللجان الأسبوع الماضي، لاستكمال المطبخ التشريعي للمجلس النيابي"، لافتة الى أن "هناك نحو 13 مشروع قانون على درجة كبيرة من الأهمية تخصّ مؤتمر "سيدر" و​البنك الدولي​ وبعض الاتفاقات الدولية المخصصة لدعم ​لبنان​، وبري دعا اللجان للمباشرة بدرسها، على أن يتم التصويت عليها وإقرارها بقوانين فور إحالتها على الهيئة العامة".

المصدر: Kataeb.org