المرأة في النزاعات المسلحة موضوع ورشة عمل

  • متفرقات

إختتم "سنترل ريسرتش هاوس" القسم الأول من مشروع "المرأة في النزاعات المسلّحة: الدور الإيجابي وآليات الحماية" يوم السبت  16 تموز 2016 في فندق The Smallville Hotel في منطقة بدراو- بيروت، بتنفيذ ورشة عمل ثالثة وأخيرة ضمّت 17 ناشطة من القطاعات الحزبية، والإعلامية، ومنظمات المجتمع المدني. وكانت ورشة أولى قد نفّذت بتاريخ 16 نيسان، وتلتها ورشة ثانية في 21 ايّار 2016.

هَدَف المشروع المنفّذ بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور هو تمكين المرأة من تطوير القدرات على نشر مبادئ الحماية الدولية خلال النزاعات المسلحة داخل مجتمعها وبيئتها المهنية، والتأثير الإيجابي في هذه النزاعات.

غطّت ورش العمل موضوعات ثلاث هي: الإنخراط السلبي أو الإيجابي في النزاعات المسلحة وأثره النفسي في المرأة؛ المرأة، السلم والأمن في قرارات مجلس الأمن؛ آليات حماية حقوق الإنسان خلال النزاعات المسلحة في القانون الدولي؛ وقد شاركت فيها (27) شابة وسيدة توزّعن بحسب خلفياتهن المهنية على الشكل التالي:

 6 مشاركات من 5 أحزاب سياسية

9  مشاركات من 7 وسائل إعلامية

13 مشاركة من 9 منظمات مجتمع مدني

ويُعد سنترل ريسرتش هاوس للإطلاق المرحلة الثانية من المشروع خلال الأسابيع المقبلة، والتي تتضمن عقد لقاءات مع قيادات الأحزاب التي شاركت في ورش العمل، للبحث معها في خطوات عملية لتمكين الناشطات الحزبيات من نشر ثقافة القانون الدولي الإنساني داخل أحزابهن؛ كذلك عقد لقاءات مع سيدات بارزات ومؤثّرات لكسب دعمهن وتأييدهن.

المصدر: Kataeb.org