المرعبي: هذا ما اكّده الحريري 6 مرات امام الوفد الروسي!

  • محليات
المرعبي: هذا ما اكّده الحريري 6 مرات امام الوفد الروسي!

حطّ الوفد الروسي المكلف متابعة موضوع النازحين في لبنان أمس، مقدما اقتراحه حول تفاصيل الطروحات الروسية لاعادتهم الى بلدهم، واجتمع برؤساء الجمهورية والمجلس النيابي والمكلف تشكيل الحكومة في مشهد يعكس وحدة الموقف اللبناني، الذي كان حتى الامس القريب عرضة لتجاذبات سياسية وانقسامات حالت دون تبلور تصور وطني مشترك لمعالجة الازمة.

نجحت روسيا من خلال مفاوضاتها المكوكية من مجلس الامن الى الدول المضيفة مرورا بالدول المانحة، بوضع ملف النزوح على النار بعد موافقة الحكومة السورية، دافعة المجتمع الدولي الى التحرك لاحتواء الازمة وإيجاد حل مشترك، يخلص الدول المجاورة  من الاعباء المترتبة عن استضافتهم لأعداد  كبيرة من النازحين، ويحمي المجتمع الدولي من هاجس الهجرة  الذي استفحل في السنوات الاخيرة.

مستشار الرئيس المكلف سعد الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان أشار عبر "المركزية" الى أن "الوفد الروسي قدّم اقتراحاته الى لبنان، في إطار جولته التفاوضية في المنطقة والتي شملت الاردن وسوريا، على أن يستكملها اليوم في تركيا، وبعد استطلاع الآراء والاقتراحات كافة، سيعود باقتراح متكامل، يحظى بغطاء من الامم المتحدة وبتمويل أميركي-أوروبي لتأمين العودة مع كل ما تتطلبه من مصاريف ومستلزمات عملية إعادة الإعمار".

وأضاف "بانتظار أن يتبلور هذا الطرح، سيتفق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس سعد الحريري على تشكيل اللجنة المكلفة التفاوض. وكما بات معلوما، سيكون للمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم دور أساسي فيها نظرا لدوره الامني الذي يتناسب مع شكل اللجنة الروسية ذات الطابع الأمني، والمؤلفة بشكل عام من عسكريين من وزارة الدفاع الروسية"، مضيفا أن "الخطة تقضي بنقل النازحين بشكل أولي الى مراكز إيواء داخل سوريا، مرورا بمراكز العبور على الحدود، الى أن تتأمن البنى التحتية اللازمة لنقلهم الى قراهم".

وإذ أكد أن "اللقاء طمأن المسؤولين اللبنانيين الذين لمسوا استعجالا من المجتمع الدولي لحل أزمة النزوح"، لفت الى أن "مشهد الرؤساء الثلاثة، عكس وحدة الموقف اللبناني إزاء المبادرة الروسية، ونسف كل الكلام عن خلاف بهذا الخصوص".

المرعبي: وحول التنسيق مع الحكومة السورية، أشار وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الاعمال معين المرعبي لـ"المركزية" الى أن "اللجنة ستضع الخطة اللوجستية لتأمين العودة، ما يوجب وضع آليات بالتنسيق مع الجهات السورية، ما يتطلب ذلك من تواصل بالحد الادنى مع النظام السوري، على مستوى أمنيين أو لوجستيين".

وشدد على أن "فتح قنوات اتصال مباشرة بين الحكومتين اللبنانية والسورية غير وارد بأي شكل من الاشكال، وهذا الموقف كرره الرئيس الحريري في الاجتماع أكثر من 6 مرات أمام مسمع الوفد الروسي، الذي تفهمه".

المصدر: وكالة الأنباء المركزية

popup closePierre