الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة

  • إقليميات
الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، مساء اليوم الثلاثاء، أمرا يسمح للمرأة في المملكة بقيادة السيارة.
وجاء في الأمر الصادر عن ديوان الملك السعودي أن عدم السماح للمرأة بقيادة السيارة يترتب عنه العديد من السلبيات، مؤكدا في السياق أن السماح لها بقيادة المركبة له العديد من الإيجابيات، مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها.
وأضاف البيان أن أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء لا يرون مانعا من السماح للمرأة بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة.
وأمر الملك سلمان في البيان الصادر باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء.
ودعا إلى تشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، مشيرا إلى أنه على اللجنة الرفع بتوصياتها خلال ثلاثين يوما من تاريخه، وسيكون التنفيذ اعتبارا من 10 أكتوبر/تشرين الأول وفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة.

وفي اول تعليق دولي على هذا القرار رحبت الولايات المتحدة بالقرار الملكي السعودي، وقالت هيذر نويرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين "نرحب بذلك بالتأكيد هذه خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح لذلك البلد".

المصدر: وكالات