الموسوي: خنق لبنان اقتصاديًا سيطلق صافرة انطلاق قوارب الهجرة بكثافة

  • محليات
الموسوي: خنق لبنان اقتصاديًا سيطلق صافرة انطلاق قوارب الهجرة بكثافة

توقع عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب نواف الموسوي في بيان اليوم، أن "يؤدي الانسداد في الأفق السياسي وازدياد مدة الأزمة الاقتصادية إلى موجات واسعة من الهجرة السورية والفلسطينية واللبنانية باتجاه السواحل الأوروبية".

وإذ أعرب عن حزنه للمأساة التي وقعت لقارب من المهجرين السوريين، قال: "لبنان رغم صعوبة الأوضاع فيه، تحمل حتى الآن مئات الآلاف من النازحين واللاجئين الذين يكادون يعجزون من توفير العيش الكريم لعائلاتهم. لبنان يواجه في هذه المرحلة تحديات هائلة قد تؤثر في قدرته على الاستمرار في استيعاب موجات النزوح، ما سيفتح الباب نحو الهجرة منه إلى الضفة الغربية من المتوسط. إذا كان المنحى العام لسياسات أنظمة إقليمية وجهات دولية إرهاق الوضع اللبناني بالعرقلة والضغوط، فلن تستطيع الإدارات اللبنانية المعنية السيطرة على سعي العائلات السورية والفلسطينية بل واللبنانية أيضا للبحث عن ظروف حياة ممكنة تتوفر فيها الحاجات الأساسية للمواطن".

واعتبر الموسوي أن "قارب عكار قد يكون مؤشرا إلى تسارع وتيرة الهجرة من لبنان، وقد تأتي على شكل المئات من قوارب المهاجرين، بما يشبه موجة الهجرة الكثيفة التي شهدتها تركيا من قبل". وقال: "إن مساعدة لبنان على تجاوز أزماته السياسية والاقتصادية، هو في مصلحة الأمن والسلم الدوليين اللذين يتصلان عضويا بالوضع اللبناني".

ورأى أن "فرض التعطيل الحكومي سيؤدي إلى تراخ وشلل إداري في المرافق الأساسية في البلاد، ما سيجعل الهجرة منها ضرورة تلزم قطاعا واسعا من الشباب والعائلات على التحرك بحرا نحو الشواطئ الأوروبية". وشدد على أن "خنق لبنان اقتصاديا سيطلق صافرة انطلاق قوارب الهجرة بكثافة، وما جرى بالأمس أول الغيث". 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام