النفط يصعد 2 بالمئة وسط بوادر على تقلص المعروض

  • إقتصاد
النفط يصعد 2 بالمئة وسط بوادر على تقلص المعروض

ارتفعت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة مع نمو مخزونات الخام الأميركية بوتيرة أقل من المتوقع واستمرار تعطل إمدادات في ليبيا وتوقعات بتمديد العمل باتفاق خفض الإنتاج الذي تقوده أوبك.

وارتفعت عقود الخام الأميركي إلى أعلى مستوياتها في نحو أسبوعين بعدما قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام ارتفعت 867 ألف برميل الأسبوع الماضي بما يعادل نصف الزيادة المتوقعة مع ارتفاع استهلاك مصافي التكرير بعد أعمال صيانة موسمية ومع انخفاض الواردات ونمو الصادرات.

وزاد معدل استهلاك المصافي الأميركية للخام 425 ألف برميل يوميا بينما ارتفعت معدلات التشغيل 1.9 نقطة مئوية إلى 89.3 بالمئة من الطاقة الإنتاجية وفقا لما أظهرته بيانات إدارة معلومات الطاقة.

وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.09 دولار أو 2.1 بالمئة ليبلغ عند التسوية 52.42 دولار للبرميل بعدما قفز في وقت سابق من الجلسة إلى 52.46 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ 16 آذار.

وأغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي مرتفعة 1.14 سنتا أو 2.4 بالمئة إلى 49.51 دولار للبرميل بعدما قفزت أثناء الجلسة إلى 49.54 دولار للبرميل وهو أعلى مستوياتها منذ 16 آذار.

وأشارت بيانات إدارة معلومات الطاقة إلى أن صادرات الخام الأميركية تضاعفت تقريبا الأسبوع الماضي لتبلغ أكثر من مليون برميل يوميا.

وزادت الصادرات 12 بالمئة في 2016 إلى 520 ألف برميل يوميا وصارت الصين ثالث أكبر وجهة للخام الأمريكي في الخارج العام الماضي، بحسب البيانات، بعدما جاءت في المرتبة التاسعة في العام السابق.

وما زالت الأسعار تجد دعما من إعلان المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا يوم الثلاثاء حالة القوة القاهرة بعدما عطل محتجون مسلحون الإنتاج بحقلي الشرارة والوفاء في غرب ليبيا مما قلص الإنتاج بنحو 250 ألف برميل يوميا.

 

المصدر: Reuters