اليونيفيل تعلن أنها تحققت من وجود نفق ثان قرب الحدود مع إسرائيل

اليونيفيل تعلن أنها تحققت من وجود نفق ثان قرب الحدود مع إسرائيل

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي عن اكتشافه نفقاً ثالثاً يمتد من الأراضي اللبنانية إلى داخل إسرائيل، نقل المكتب الاعلامي في القوات الدولية تصريحا للقائد العام اليونيفيل الجنرال ستيفانو دل كول اثر لقائه اليوم بالرئيسين عون وبري وجاء فيه :
عقدت اجتماعين مثمرين جداً اليوم مع فخامة الرئيس ميشال عون ودولة الرئيس نبيه بري، حيث أطلعت الرئيسين على التطورات المتعلقة بالأنفاق على طول الخط الأزرق. هذا أمر خطير، وتعمل اليونيفيل بالتنسيق الوثيق مع الأطراف، سواء على المستوى التقني أو على مستوى القيادة، للتأكد من أن جميع الوقائع ذات الصلة يتم تحديدها بشكل موضوعي وتتم معالجتها بدقة وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 1701.
وفي الوقت نفسه، ينبغي تجنب الشائعات والتكهنات، وقد أكدت للرئيسين أن اليونيفيل ستواصل مشاركة نتائجها مع السلطات المختصة في لبنان بناءً على الوقائع التي يتم التحقق منها بشكل مستقل من قبل اليونيفيل.
كما أطلعت الرئيسين على زيارتي الأخيرة إلى موقع بالقرب من المطلة حيث أجرى خبراء تقنيون من اليونيفيل عملية تفتيش للموقع للتأكد من وجود نفق. ويوم أمس، تحقق فريق تقني تابع لليونيفيل بقيادة نائب القائد العام من وجود نفق ثانٍ شمال النفق السابق في محيط المنطقة نفسها. وتواصل اليونيفيل متابعة هذه المسألة بالتنسيق الوثيق مع القوات المسلحة اللبنانية. العمل لا زال قيد المتابعة، وستبذل اليونيفيل أقصى جهدها للحفاظ على قنوات اتصال واضحة وذات مصداقية مع كلا الجانبين حتى لا يكون هناك مجال لسوء الفهم حول هذه المسألة الحساسة.
الأهم من ذلك، يجب الحفاظ على الهدوء والاستقرار على طول الخط الأزرق، وقد تشجعت عند سماعي من كلا الطرفين أنهما لا يعتزمان تصعيد الوضع على طول الخط الأزرق وأنهما حريصان على مواصلة العمل مع اليونيفيل لتحقيق هذه الغاية.
تقوم اليونيفيل بمراقبة الخط الأزرق وستبلغ عن أي انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 وفقاً لولايتها. والوضع في منطقة عمليات اليونيفيل جنوب نهر الليطاني لا يزال هادئاً".

نفق ثالث؟

الى هذا، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اكتشف نفقا جديدا يمتد من الأراضي اللبنانية إلى الحدود الشمالية لإسرائيل مخترقا الخط الأزرق.

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تويتر أن مسار النفق تحت سيطرة الجيش ولا يشكل تهديدا.

نتنياهو يهدّد

في هذا الوقت، هدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتوجيه ضربةً إلى "حزب الله" في حال مهاجمته إسرائيل.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، اليوم الثلاثاء، إن "نتنياهو يهدّد بتوجيه ضربة لا يمكن تخيلها لـ"حزب الله"، في حال مهاجمته إسرائيل، أو عرقلة عملية كشف الأنفاق على الحدود مع لبنان".

وأوضحت القناة العبرية "كان" على موقعها الإلكتروني، أن نتنياهو وجه تحذيراً شديد اللهجة لـ"حزب الله" في حال فكّر في مهاجمة إسرائيل، قائلا: "إذا ارتكب الحزب خطأ فادحاً وقرّر أن يؤذينا، سوف يتعرّض لقصف لن يتخيّله أحد".

يشار إلى أن نتنياهو قد أطلق هذه التحذيرات خلال زيارته للجبهة الشمالية لإسرائيل، لتفقد الأعمال التي تقوم بها قواته العسكرية على الحدود مع لبنان.

واللواء ابراهيم يطمئن

وكشف المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم للـ NBN أن اتصالات لمنع إسرائيل من خرق القرار 1701 تجري على قدم وساق، مطمئناً من أن الوضع على الحدود تحت السيطرة.
وأكد اللواء ابراهيم على الجهوزية التامة لمواجهة أي اعتداء إسرائيلي، موضحاً أن الأنفاق موجودة منذ زمن ولكن توقيت استخدامها من قبل الجيش الإسرائيلي يُسأل عنه.

المصدر: Kataeb.org