بالصوت- خريس: باسيل ولد وعلى معلمه أن يربيه..

  • محليات

مازال تصريح وزير الخارجية جبران باسيل الذي وصف فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري بأنه "بلطجي" يستدعي ردوداً عنيفة من قبل نواب ومناصري حركة امل.
وفي جديد حرب الردود، علق النائب علي خريس لدى دخوله الى مجلس النواب على كلام باسيل، فقال: "جبران باسيل في حاجة الى تربية وعلى معلمه ان يربيه، ومن يتطاول على الرئيس بري فهو قزم، وما نسمعه اليوم يدل على أن فخامة الرئيس طرف، ومن يتطاول على المقامات الوطنية انسان حاقد ولئيم". 

بدوره اعتبر عضو كتلة التنمية والتحرير النائب ياسين جابر في تصريح له اليوم في النبطية  انه بين رد الـ"اوتي في" على الوزير السابق الياس أبو صعب  وبين سقطة الوزير جبران باسيل  اللأخلاقية  باعترافه  بان المستور وانكشف المضمر  ومن الضروري  من سيد العهد  ان يتدخل  لوقف انهياره ، ليس هناك  سابقة لوزير خارجية  يفترض انه يقود  الديبلوماسية اللبنانية  ان يستخدم  الشتائم لشد عصبه الانتخابي .

واضاف "على كل حال  مهما قيل  يبقى دولة الرئيس نبيه بري  قامة وطنية  لا يستطيع ان يطالها  كلام الحاقدين".

من جهته هاجم النائب علي بزي وزير الخارجية جبران باسيل وذلك في تغريدة على حسابه الخاص عبر تويتر قائلاً “وبالجرم المشهود … متلبّس بالصوت والصورة … بذاءة، نذالة، وانحطاطاً… وسموماً طائفية."

واضاف "لم يصل العمالقة الى نعل حذاء قامة دولة الرئيس نبيه بري …. فكيف بالأقزام وصعاليك الحقد والتطرف والفتنة.”

وزير الزراعة غازي زعيتر تساءل "باسم من تنطق يا جبران باسيل في الخفاء، وتعتدي على اصحاب الكرامات وعلى اللبنانيين؟ هل البلطجة في ان يثبت رئيس مجلس النواب نبيه بري على مواقفه الجريئة المدافعة عن وحدة لبنان؟ ام أن البلطجة في ان يدافع عن حقوق المواطنين كل المواطنين على اختلاف انتماءاتهم الدينية والسياسية؟".

كما سأل: "هل مارس بري البلطجة عندما شرّع ابواب مجلس النواب في جلسات مستمرة لانتخاب رئيس للجمهورية، حين كنت تعمل على تعطيله لثلاث سنوات؟ انها الرجولة، رجولة بري في الثبات على المواقف، يا معالي الوزير، حفاظاً على وحدة البلاد ومؤسساتها وعلى مصالح اللبنانيين جميعا. اما الجبن، فيكمن لدى من يقول في السر ما يخجله ان قاله في العلن".

وأضاف: "هذا ما هو حاصل معك يا "معالي الوزير" فلو كان ما تنطق به الحق، لكان لديك الجرأة الكافية لقوله في العلن، وعلى رؤوس الاشهاد. واسفك اليوم، وبعد اقل من 24 ساعة على تفوهك بما تراجعت عنه، لهو خير دليل على انزلاقك الاخلاقي - الخارج عن الادبيات - وعلى ان الرئيس نبيه بري هو اكبر بكثير من ان يتعرض له امثالك ممن يريدون اخذ البلد الى مواجهات لا يرغب فيها احد، لان غايتها التعطيل والتعطيل ثم التعطيل".

النائب ميشال موسى رأى "ان من المعيب والمؤسف التعرض لقامة وطنية في حجم دولة الرئيس نبيه بري، اذ رغم المسالك الصعبة في السياسية اللبنانية في مراحل مختلفة، بقي دولته حارسا للصيغة الوطنية التي هي احدى خطوطه الحمر. ونحن في الجنوب الى أي طائفة انتمينا، نستطيع ان نشهد بذلك في مختلف التقلبات والمراحل".

واضاف في تصريح: "اننا احوج ما نكون اليوم الى رجال دولة مثل الرئيس نبيه بري يتمتعون بالحكمة والخبرة والحس الوطني العميق والجامع، وقد آن الاوان للابتعاد عن الشحن الطائفي والتردي في الكلام السياسي، والارتفاع الى الخطاب الوطني الجامع حماية للوطن".

المصدر: Kataeb.org