بالصورة - حشرات وصراصير في مطعم في البترون

  • محليات

صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: "في اطار الحملة المستدامة للتأكد من سلامة الغذاء والشروط الصحية في المطاعم والمصانع والمسالخ، والتي شملت في النصف الاول من العام 2018 اكثر من 24 الف كشف و9 الاف انذار شفهي وخطي ومئات الاقفالات والتوقف عن العمل، اجرى مراقبو وزارة الصحة كشوفا في مناطق لبنانية عدة في الاسبوع الاخير، حيث وجهوا انذارات شفهية وخطية للمخالفين للشروط الصحية وغير الحائزين على تراخيص، وتقرر اقفال ثلاث مؤسسات وسحب منتج من الاسواق: 
حشرات وصراصير واقفال مطعم The yard في البترون
تبين للمراقبين الصحيين في قسم الصحة في قضاء البترون، خلال الكشف الذي قاموا به ان مطعم The yard غير مرخص ولا يستوفي ادنى شروط الصحة العامة، ولا يوجد شهادات صحية للعاملين فيه، مع وجود حشرات على جميع المعدات والاواني وفي المخزن ووجود صراصير على ماكينة تقطيع الاجبان. وتقرر اقفال المطعم لحين استيفائه الشروط القانونية والصحية المطلوبة.

مواد غذائية منتهية الصلاحية في سوبر ماركت العائلة - البترون
بعد الكشف على سوبرماركت العائلة في البترون، تبين انها غير مستوفية لأدنى الشروط الصحية، وتم ضبط كمية كبيرة من المواد الغذائية منتهية الصلاحية من لحوم ومعلبات وحلويات. كما تم التهجم على المراقبين الصحيين خلال الكشف. فتقرر الطلب من النيابة العامة الاستئنافية في الشمال اقفالها بالشمع الاحمر واخذ الاجراءات اللازمة بحق المتهجمين على المراقبين.

مسلخ جبور في تربل - زحلة غير مستوف للشروط الصحية والبيئية
خلال الكشف على مسلخ ومصنع جبور في تربل - زحلة، وهو يعنى بذبح وسلخ الدجاج وتصنيع طعام الكلاب من فضلات الدجاج والريش والدم، تبين انه حاصل على رخصة انشاء من دون رخصة استثمار وهو يذبح 4000 طير يوميا. لا يوجد شهادات صحية الا لـ8 عمال من اصل 22 عاملا. والمسلخ بشكل عام غير مستوف للشروط الصحية والبيئية مع العلم ان وزارة الصحة قامت بكشف سابق، وطلبت منه تطبيق شروط صحية لم يلتزم بها. لذا طالبت وزارة الصحة من المحافظ اقفاله فورا الى حين استحصاله على التراخيص القانونية واستيفاء جميع الشروط الصحية والبيئية.

سحب منتج لـ Elle & vire من الاسواق اللبنانية
تم سحب صنف Elle & vire منتج crème dessert saveur vanille 4x125 من الدفعة المصنوعة في فرنسا بتاريخ 4، 5، 18 و 25 ايار 2018 الموجودة في الاسواق اللبنانية بناء على تقرير Infosan Detection بعد وجود بكتيريا Baccilus Cereus 4500 ufc/ml.

تدعو وزارة الصحة جميع المواطنين الى التبليغ عن اي مخالفة عبر الخط الساخن 1214 او عبر التطبيق الالكتروني "بلغ للصحة". كما تنبه جميع المؤسسات العاملة في مجال الغذاء ان الحملات مستمرة ولا احد بمنأى عن المحاسبة". 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام