بالصورة- مداهمة في الدامور...

أعلنت وزارة المال في بيان، أنه بعد تحريات واستقصاءات قامت بها الأجهزة المختصة في المديرية العامة للجمارك، دهمت وحدة منها ظهر اليوم مستودعا في بلدة الدامور- الشوف وضبطت منه كمية كبيرة من الأدوية المنتهية الصلاحية، كان يعمل على تغيير اللاصق الذي تحمله وإبداله بآخر بتواريخ جديدة.
تمت مصادرة كامل الكمية بناء على إشارة القضاء المختص، وتتابع الوحدة عملها لكشف المتورطين وإجراء المقتضى القانوني". 

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة المال، في بيان، أنه "إلحاقا بالخبر عن ضبط الجمارك اللبنانية أدوية منتهية الصلاحية في مستودع في بلدة الدامور - الشوف، افاد المدير العام للجمارك بدري ضاهر أنه بناء على معلومات توافرت لديه تم تكليف أجهزة المديرية العامة المختصة بالمتابعة والاستقصاء، وبعد إحاطة وزير المال علي حسن خليل بالأمر، قام مدير اقليم جمارك بيروت بمؤازرة رئيس شعبة المكافحة البرية التابعة لمديرية الجمارك الاقليمية في بيروت بدهم المستودع، حيث تم بصورة اولية ضبط كمية من الادوية المنتهية الصلاحية تقدر قيمتها بمئات الملايين من الليرات. وقد تبين أن بعض هذه الادوية المنتهية الصلاحية قد تسرب الى السوق المحلي.

التحقيق ما زال مستمرا لكشف كامل الملابسات المحيطة بهذه القضية، ولتوقيف المتورطين ومعرفة حجم ما تم تسريبه الى السوق المحلي.

تمت إحاطة النيابة العامة الاستئنافية بالأمر التي اشارت الى ضبط المستودع ومتابعة التحقيقات واحالة كامل الملف الى الجرائم المالية".

 

"الصحة" لم تتبلغ من الجمارك عن مداهمة مستودع ادوية في الدامور

وصدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة البيان الآتي:

لم تتبلغ وزارة الصحة العامة عن المداهمة التي قامت بها الأجهزة المختصة في المديرية العامة للجمارك ظهر اليوم لمستودع في بلدة الدامور- الشوف حيث اعلنت انها ضبطت منه كمية كبيرة من الأدوية منتهية الصلاحية.  وكان الأجدى طلب مؤازرة من دائرة التفتيش الصيدلي في الوزارة المتخصص بهذا الشأن للتأكد مما اذا كانت الأدوية المضبوطة هي مخزون معد للتلف لان وزارة الصحة العامة تجبر الصيدليات ومستودعات الأدوية والمستوصفات وجميع المؤسسات المعنية تبليغها عن اي كمية فور انتهاء صلاحيتها كي يقوم  التفتيش الصيدلي بالتأكد من وضعها في مكان بعيد عن التداول وإعداد لوائح مفصلة بها تمهيدا لنقلها الى مستودعات تابعة لوزارة البيئة ومعالجتها.

وستقوم وزارة الصحة بالكشف على الموقع والاجراءات حول هذه الادوية للتأكد من سلامة اتباع المعايير المطلوبة في التعامل مع الادوية المنتهية الصلاحية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام