بالصور- قبل 24 ساعة.. الصناديق تتوزّع على أقلام الاقتراع

  • محليات

تتنافس غدا 77 لائحة في السباق الانتخابي الذي يتوزّع على 15 دائرة انتخابية. ويبلغ عدد المرشحين الذين انضووا في اللوائح 597 مرشحاً بينهم 86 امرأة في رقم اعتبر قياسياً مقارنة مع الانتخابات السابقة. وارتفع عدد اللبنانيين الذين يحق لهم الاقتراع الى 3,7 مليون مواطن.

التحضيرات اللوجستية

وقبل 24 ساعة من بدء العملية الانتخابية، بدأت عملية توزيع صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة من صباح اليوم. ويتواصل العمل بإشراف رسمي في مراكز توزيع صناديق الاقتراع لترتيب الصناديق وتوزيعها تباعا، على رؤساء الاقلام ومساعديهم الذين بدأوا بالتوافد صباح السبت قبل الانتقال الى مراكز توزعهم. 

ويتم توزيع الصناديق وفق آلية وضعتها وزارة الداخلية تُتيح لرؤساء الاقلام تسلّم هذه الصناديق بسهولة وسلاسة من دون اي تأخير، حيث تم تشكيل فريق عمل متكامل من الموظفين موزعين على اكثر من موقع لتسريع آلية تسليم هذه الصناديق، بما يضمن وصول رؤساء الاقلام باكراً الى مراكز الاقتراع، البعيدة منها بشكل خاص.

وأشرف محافظ الجنوب منصور ضو فجر اليوم في سراي صيدا الحكومي على توزيع 300 صندوق مع لوازمها والمخصصة لمدينة صيدا وقرى قضائها إلى رؤساء الأقلام والكتبة حيث سيتم توزيعها على 78 مركزا 17 مركزا خصصت لمدينة  صيدا و 61 مركزا لقرى قضائها استعدادا للاستحقاق الانتخابي غدا الأحد.

كذلك، بدأت في ساعة مبكرة من صباح اليوم عملية توزيع صناديق الاقتراع لمدينة صور وقرى قضائها وذلك في متوسطة صور الرسمية للبنات، فتسلم رؤساء الاقلام ومساعدوهم الذين بلغ عددهم ٦٥٦موظفا الصناديق ال٣٢٨ باشراف القائمقام محمد جفال وسط اجراءات امنية وفرتها قوى الامن الداخلي وشرطة بلدية صور ليتوجه بعدها هؤلاء الى مراكز الاقتراع استعدادا لاستقبال الناخبين صباح الغد.

وفي الكورة ايضاً، بدأت منذ الخامسة صباحا عملية تسليم رؤساء الاقلام والكتاب صناديق الاقتراع والقرطاسية وجميع المستلزمات تحت إشراف القائمقام كاترين كفوري انجول.  وبلغ عدد الصناديق 128 وتمت عملية التسليم بمواكبة قوى الأمن الداخلي . 

اما في بنت جبيل، فقام قائمقام بنت جبيل بالوكالة شربل العلم بتوزيع 259 صندوق اقتراع على 48 مركزا مع التجهيزات والمستلزمات الخاصة بالإجراءات الانتخابية، كما وانتشر 570 عسكريا على المراكز.

وفي مرجعيون، تم تسليم نحو 192 صندوقا منذ الساعة السادسة، وبلغ عددها 32 بعدما كانت وصلت الى مبنى بلدية جديدة مرجعيون، ليل الخميس تحت حراسة مشددة من القوى الأمنية.

بالنسبة الى النبطية،  فتم تسليم صناديق الاقتراع ومستلزمات العملية الانتخابية الى 506 رئيس قلم وكاتب المنتدبين الموزعين على 252 قلم اقتراع في 42 بلدة وقرية في قضاء النبطية، في حين كانت قائمقامية زغرتا قد انهت تسليم صناديق الاقتراع التي انطلقت منذ الصباح الباكر مع بدء وصول الأساتذة والموظفين المكلفين إدارة العملية الانتخابية، وقد تم تسليم  149  صندوقاً الىقلم اقتراع في 54 مركز اقتراع موزعين على قرى وبلدات قضاء زغرتا. 

وتم تسليم 504 صندوقاً في عكار، منذ الرابعة فجرا والتسليم كان في 6 مواقع في باحة سرايا حلبا  لتسهيل توزيعها وضمان وصولها الى مراكز الاقتراع البعيدة بمؤازرة القوى الامنية. 

وتم تسليم صناديق الاقتراع في البترون، وقد تولت 3 لجان عملية التسليم بإشراف القائمقام روجيه طوبيا، وبلغ عدد الصناديق 143 صندوقا.

من جهة اخرى، اشرف محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا على عملية تسليم صناديق الاقتراع ولوائح الشطب ولوازم العملية الانتخابية في قضاء طرابلس وبلغ عددهم 384 صندوقا موزعين على 43 مركزا.

واكد محافظ الشمال "ان الانجازات والاستعدادات الادارية والامنية والعسكرية اصبحت بجهوزية كاملة للحفاظ على حسن سير العملية الانتخابية وعلى سلامتها ومنع حصول اي اشكال امني".
اضاف: "كل الامور جرت وفق ما تم التخطيط له، فالتنظيم وتوزيع المهام أسهم في سرعة إنجاز عملية تسليم الصناديق، وجميع اللوازم والمستلزمات الانتخابية، وقد اعترضتنا بعض المشاكل البسيطة ولكن عمدنا سريعا الى حلها ولم يبق سوى عدد قليل من الاساتذة لم يستلم الصناديق".

اما في البقاع، فالبداية كانت من الهرمل، حيث سليم صناديق الاقتراع وتوزيع رؤساء الاقلام والكتاب في سرايا الهرمل انجزت، بإشراف ومتابعة القائمقام طلال قطايا وبمواكبة من الأمن الداخلي بامرة امر فصيلة الهرمل الملازم أول حسين عبدالله، وسط ارتياح المشاركين في القيام بالعملية الانتخابية. 

وفي المتن تسلم رؤساء الاقلام والكتبة صناديق الإقتراع وعددها 360، وكل مستلزمات العملية الانتخابية من قرطاسية ومحابر ولوائح الشطب بإشراف القائمقام مارلين حداد. 

بالنسبة الى بيروت، أشرف محافظ بيروت القاضي زياد شبيب على إنجاز التحضيرات الإدارية واللوجستية في محافظة بيروت، في حين  اكتملت التحضيرات اللوجستية في سراي جونية، ووزعت الصناديق على 198 قلما في 164 بلدة وقرية في قضاء كسروان الفتوح. 

وباشراف قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري،  وزعت الصناديق على 179 قلما انتخابيا، وسينقلها رؤساء الاقلام الى مراكز الانتخاب. 

وتتالى توزيع الصناديق في كل من زحلة، بعلبك، عاليه، بيت الدين، بشري لتشمل كافة المناطق اللبنانية. 

بيان الداخلية

هذا وأصدرت غرفة العمليات المركزية الخاصة بالانتخابات النيابية العامة في وزارة الداخلية والبلديات البيان الآتي: "انطلقت عند الخامسة من صباح اليوم العملية الانتخابية ليوم غد 6 أيار 2018، وانتهت عند العاشرة عملية تسليم صناديق الاقتراع في كل لبنان، والبالغ عددها 6793 إلى 13586 رئيس قلم ومساعدا. ووصلت، حتى الساعة، 85 في المئة من الصناديق إلى مراكز الاقتراع الخاصة بها، وأصبحت بعهدة عناصر قوى الأمن الداخلي التي ستقوم بحمايتها طيلة الليل حتى وصول رؤساء الأقلام صباح الأحد للمباشرة بفتح الصناديق والعملية الانتخابية. وستفيدكم الغرفة تباعا، في الساعات المقبلة، عند الانتهاء من وصول كل الصناديق إلى مراكزها".

اجراءات الجيش

ومواكبة، بدأ الجيش انتشاره في محيط مراكز الاقتراع في قضاء النبطية، بمؤازرة قوى الامن الداخلي في تأمين الاستقرار والامان للناخبين الذين سيدلون بأصواتهم غدا الأحد، من ضمن خطة أمنية تشاركت فيها مختلف الاجهزة الامنية سيبدأ سريانها منتصف ليل السبت الاحد، لتأمين أجواء من الامن والاستقرار. 

هذا ويسيّر الجيش دوريات مؤللة على طول الطريق من منطقة الملولة حتى دوار ابو علي وذلك ضمن الخطة الامنية والاجراءات المتخذة على كافة الاراضي اللبنانية التي تواكب العملية الانتخابية.

وفي عكار، باشر الجيش اللبناني تنفيذ انتشاره في مختلف المناطق العكارية وفي محيط مراكز الاقتراع ال 186، في اطار خطة امنية متكاملة لحماية العملية الانتخابية . 

 وأفادت الوكالة الوطنية للاعلام  ان عناصر الجيش اللبناني اتخذت اجراءات امنية في الشوارع والساحات الرئيسية في مدينة صيدا، عشية الانتخابات النيابية، وسيّرت دوريات واقامت نقاطا في محيط كل المراكز الانتخابية.
الى ذلك باشرت شرطة بلدية صيدا بالمهام الموكلة لمفرزة السير حيث إنتشرت في ساحات وشوارع المدينة من أجل تأمين حركة مرور السير وذلك تنفيذا لقرار وزير الداخلية نهاد المشنوق بهذا الخصوص. 

 وتعمل مفارز السير في قوى الأمن بكامل طاقتها لتسهيل حركة المرور وتسهيل تنقل المواطنين الى وجهتهم في فترة الإنتخابات.

 

المصدر: Kataeb.org