بالفيديو- الفوضى تعصف بالمطار: تعديل موعد اقلاع الرحلات وعطية يستدعي الحسن وشهاب الدين

  • محليات

استدعى رئيس التفتيش المركزي ​القاضي جورج عطية​ الى مكتبه، كلا من رئيس ​مطار بيروت الدولي​ ​فادي الحسن​ والمدير العام للطيران المدني ​محمد شهاب الدين​، للتحقيق معهما في موضوع ملابسات الازدحام الذي حصل ليلا وفجر اليوم في المطار.

وأشار وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال ​سليم جريصاتي​ الى أن "النيابة العامة المختصة تحركت لتبيان ما إذا كان هنالك أفعال جرمية".

وكانت قد سادت حالة من الفوضى في مطار بيروت الدولي، مساء الخميس، بعد توقف برامج إصدار تذاكر السفر، وتسليم الحقائب، لأكثر من 4 ساعات، مما تسبب بتأخر إقلاع عدد كبير من الطائرات وتأجيل وإلغاء رحلات.

واضطرّ المسافرون للانتظار لأكثر من ساعتين لإصدار بطاقات السفر، وتسليم الحقائب "يدويا" للقادمين، الأمر الذي نتج عنه ازدحاما كبيرا في صالات المغادرة والوصول، وتأخر إقلاع طائرات عن موعدها بين ساعتين و3 ساعات، وتأجيل وإلغاء بعض الرحلات.

وحمّلت المديرية العامة للطيران المدني في مطار رفيق الحريري شركة SITA المسؤولية الكاملة للعطل الذي طرأ في مطار بيروت ليل أمس نظراً لما الحقته من ضرر للمسافرين وأشارت الى  أنها ستحتفظ بحقها باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق الشركة والزامها التعهد باتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تكرار ما حصل.

وأوضح رئيس ​مطار بيروت​ الدولي ​فادي الحسن أنّ نظام الإتصالات المخصّص لتسجيل حقائب الركاب المغادرين توقّف فجأة ، وهذا ما أدّى إلى تضرّر مطار بيروت. العطل استمرّ منذ الساعة الحادية عشرة ليلًا وحتّى الساعة 4:30 فجرًا"، مشيرا الى أنه "سيُعقد اليوم اجتماع طارئ يبحث في ما حصل في المطار وشركة "Sita" المعنيّة مستعدّة لتحمّل العطل".

وقال:"ان ما حصل غير مسموح وسنطلب من شركة "Sita" أن تتعهّد بأنّ تتحمّل المسؤوليّة ، وأنّ ذلك لن يحصل مجدّدًا"، متمنّيًا أن "يعرف الرأي العام أنّ المطار لا دخل له بما حصل وهذا الخلل يعود لشبكة الإتصالات العائدة لشركة "Sita" ولا علاقة لذلك بالنظام الموجود في المطار".

وتابع قائلا "حمّلنا المسؤولية الكاملة لشركة sita وسيكون هناك متابعة مع شركات الطيران كي يحصل كل المسافرين المتضررين كامل الحقوق".

وعن سبب تأخر رحلة Alitalia  يوما كاملا عن موعد الاقلاع، قال "لطاقم الطائرات القادمة من اوروبا وقت محدد لقضائه في لبنان ويسمى ال crew time limitation اي الحاجة لاقلاع الطائرة وهو ما اخّر Alitalia  24 ساعة عن موعد الرحلة وعوضنا عن رحلات الامس بإرجائها لليوم".

وختم مشيرا الى انه "من المتوقع ان تعود الامور الى طبيعتها في مطار بيروت عند الثاني عشر من ايلول الجاري وذلك بسبب دخول لبنان بالـ low seasom".

وكان صدر عن المديرية العامة للطيران المدني الدولي منتصف الليل بيان أشار الى انه "عند الحادية عشرة والنصف من مساء يوم الخميس الواقع في السادس من شهر أيلول الحالي طرأ عطل على شبكة الاتصالات التابعة لشركة sita المشغلة لأكثر من 70 % من أنظمة تسجيل حقائب الركاب المغادرين في مطارات العالم ومطار رفيق الحريري الدولي، ما أدى إلى توقف كلي لعملية التسجيل وازدحام في قاعات المغادرة وقد قامت على الاثر الوحدات المعنية بإصلاح الأعطال بالسرعة القصوى حيث عاود النظام عمله بشكل طبيعي عند الساعة الرابعة والنصف فجراً".

واليوم، عمّمت شركة طيران الشرق الأوسط "الميدل إيست" البيان الآتي:

"عطفا على البيان السابق عن تأخير مواعيد إقلاع رحلات شركة طيران الشرق الأوسط ليوم الجمعة الواقع فيه 7 أيلول 2018 لأسباب خارجة عن إرادتنا، يهم الشركة الإعلان عن إعادة جدولة معظم رحلاتها بشكل نهائي ليوم الجمعة وفق الجدولين المرفقين بالخبر".

المصدر: Kataeb.org