بالفيديو - بشارة الأسمر يهين البطريرك صفير بأفظع الألفاظ والكلمات

  • محليات

قبيل بدء المؤتمر الصحفي لرئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، أقدم هذا الأخير في حوار مع من كانوا يحيطون به على إهانة البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير بأبشع الألفاظ والكلمات.

وإذ نمتنع عن ذكر ما قاله الاسمر حرفيا لفظاعة القول، نشير الى بعض ما ورد على لسانه  حيث قال: "بعدين هلق البطرك ما عش الو دور… هيدا صار قديس! الليلة كل الليل انا صلي بركي بيطلعلي شعر (مشيرا نحو رأسه)... لأنو صار قديس".

وهنا نبه أحد الجالسين على المنصة الأسمر إلى أن الميكروفون قد يكون مفتوحا.

وتوالت مساء اليوم  ردود الفعل المنددة والمستنكرة لما تفوه به والرافضة لاعتذاره وصولا الى دعوته للاستقالة من منصبه:

الرابطة المارونية: حماقة الاسمر ترقى الى درجة الخطيئة التي لا تغتفر

وصدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:

"تستنكر الرابطة بشدة، وتدين باقسى العبارات ما تفوه به رئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الاسمر في حق الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، وتعتبر ان كلامه خال من التهذيب، ويضرب حرمة الميت، ويسيء الى اللبنانيين جميعا من خلال التطاول على رمز وطني وروحي، اجمعوا على احترامه ومحبته.

ان محامي الرابطة يتدارسون موضوع مقاضاة الاسمر امام المراجع المختصة، كون الرابطة المارونية هي المرجع ذو الصفة بملاحقة القضايا العائدة الى الطائفة، خصوصا في كل ما يتعلق بمصالحها العليا وكرامتها.

ان رئيس الاتحاد العمالي العام، ارتكب حماقة ترقى الى درجة الخطيئة التي لا تغتفر. وان بيان الاعتذار الذي اصدره ينطبق عليه المثل السائر "عذر اقبح من ذنب".

المؤسسة المارونية للانتشار تطلب من النيابة العامة اعتقال الاسمر

وصدر عن رئيس المؤسسة المارونية للانتشار شارل الحاج البيان الاتي:

"تتوجه المؤسسة المارونية للانتشار بطلب عاجل للنيابة العامة التمييزية للإيعاز فورًا إلى القوى الأمنية باعتقال المدعو بشارة الأسمر وزجّه بالسجن ومحاكمته لارتكابه جملة جرائم تبدأ بالقدح والذم ولا تنتهي بالاعتداء على اللبنانيين من خلال التعدّي على أيقونتهم المقدّسة.

إن المؤسسة المارونية للانتشار التي ستتخذ صفة الادّعاء الشخصي على من اعتدى على مؤسسها تهيب بالمرجعيات القضائية ووزارة العدل للتحرّك وإنهاء هذه المسألة بسرعة والليلة قبل الصباح.
كما تهيب بأعضاء مجلس عام الاتّحاد العمالي التبرؤ من هذا الشخص وإقالته ونبذه كي يذهب من السجن إلى مزبلة التاريخ".

تيار المستقبل: ما صدر عن الأسمر كلام مهين بحق كل اللبنانيين ولا يمكن أن يمر مرور الكرام، ولا يمكن تبريره

وصدر عن مصلحة النقابات العمالية في "تيار المستقبل" ما يلي:

تستنكر مصلحة النقابات العمالية في "تيار المستقبل" ما صدر على لسان رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر من إسفاف كلامي بحق الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، وما يمثله في وجدان اللبنانيين من قيمة وطنية وروحية.

إن ما صدر عن الأسمر كلام مهين بحق كل اللبنانيين، لا يمكن أن يمر مرور الكرام، ولا يمكن تبريره بأنه زلة لسان، وهو بالتالي مردود له ولمن وافقوا عليه وضحكوا له، ولا يليق بالاتحاد العمالي العام وتاريخه النقابي.

رومانوس: نطالب الاسمر بالاستقالة الفورية

وصدر عن نائب رئيس اتحاد بلديات جزين رئيس بلدية لبعا فادي رومانوس، البيان التالي:

تعليقا على فيديو رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر حيث يتناول بطريرك الاستقلال الثاني مار نصرالله بطرس صفير، يهم رومانوس أن يوضّح التالي:

أولا: نتقدّم من بكركي وبطريرك الموارنة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بأشد الاعتذار، رافضين أن تكون هذه العبارات الحقيرة صادرة من ابن منطقتنا والذي نتبرّأ من أي من ألفاظه المسيئة لمقام عظيم كالبطريرك صفير،

ثانيا: نرفض ونستنكر وندين هذا الانحطاط الأخلاقي الذي وصل إليه من يعتبر نفسه رئيس اتحاد عمالي عام، هو وكل من شاركه هذه القذارة في محاكاة "صخرة" عاش حياة القداسة على الأرض وليس ببعيد أن تعلن قداسته في السماء، فنصلي له أن يسامحكم من عليائه،

ثالثا: نطالب الأسمر بالاستقالة الفورية، لأنه دنّس المركز الذي يعتليه، فيبدو كثرة النظر إلى علياء البطريرك صفير خلقت عقدة نقص لديه، فكتب التاريخ ستذكر صفير برقي الأخلاق الذي وجب على الأسمر أن يتجرّع قطرة منها كي لا يتحوّل إلى مزبلة التاريخ،

رابعا: عاش بطريركنا وتاج كنيستنا حياة التواضع، عكس ما تظهر سيارات الرفاه التي يعتليها البعض،

خامسا، نشدد على أن منطقة جزين لطالما صدّرت أعظم الرجال لذلك نترحّم على جدودنا، آملين ألا يلعنوا أمثال الأسمر الذي شوّه تاريخنا بهذه السفاهة.

وغرد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان عبر حسابه على "تويتر" فقال:

على بشاره الأسمر الاستقالة فوراً من منصبه كرئيس للاتحاد العمالي العام وإلا سأطالب مجلس الوزراء اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإقالته.
عمال لبنان وكل الشعب اللبناني يطالبك بالرحيل الى حيث تستحق: مزبلة التاريخ.
فلا يمكن للأسفاف وعديمي القيم والأخلاق أن يستمروا في منصب عام.

من جهتها، قالت وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية  مي شدياق عبر "تويتر": "بدل تلاوة الصلوات عن روح فقيدنا الغالي البطريرك صفير هناك من استسهل تلاوة النكات الرخيصة بحقه.

أضافت: بشارة الأسمر تلاوة فعل الندامة لا ينفع!خطيئتك لا تغتفر! وجودك في مركز عام إساءة للطائفة المارونية.

وتابعت: بعض زلاّت اللسان أشد وطأة من أكبر الخطايا... لا يمكن لهذه الإساءة أن تمر دون محاسبة!

بدوره،  أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب زياد الحواط أن ما قاله بشارة الأسمر عن بطريرك الاستقلال نصرالله صفير فيه اعتداء مباشر على شخصية وطنية يحترمها ويجلّها اللبنانيون وفيه وقوع في خطيئة لا تغتفر.

وقال في تغريدة عبر موقع "تويتر": "اللبنانيون مجروحون، الاعتذار لا يكفي، المطلوب منه فوراً التخلّي عن موقع المسؤولية في الاتحاد العمالي العام. مثله لا يؤتمنون على اي مسؤولية".

وعلق النائب في تكتل "الجمهورية القوية" وهبة قاديشا على كلام الاسمر عبر "تويتر" قائلا: "كلام الأسمر يوجه إهانة وشتيمة قاسية إلى كل اللبنانيين؛ ويجب التعامل معه على هذا الأساس".

الى هذا، صدر عن النائب شوقي الدكاش البيان التالي " صدمت كما صدم الاف المواطنين بالكلام الموثق الصادر عن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر وفيه اهانات غير مقبولة للبطريرك الكاردينال، ايقونة الكنيسة، مار نصرالله بطرس صفير.

واذا تجاوزت الموقف المسيحي وحتى الانساني في احترام حرمة الموت، الا انني لا يمكنني ان اتجاهل موقع الاسمر في تمثيل العمال في لبنان.

لذا لا يكفي منه اي اعتذار وتلاوة فعل الندامة، بل عليه ان يقدم استقالته فورا لانه لا يمكن لرجل في موقع المسؤولية ان ينحدر الى هذا المستوى من الكلام، ولا يمكن ائتمانه على تمثيل شرائح كبيرة من اللبنانيين. وانني ادعو القضاء اللبناني الى اتخاذ الاجراءات المناسبة بحقه".

وكتب النائب فريد هيكل الخازن عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "بشارة الأسمر قليل الأدب وعديم الأخلاق ومن حوله في الصورة أسوأ منه، أدعو القضاء الجزائي للتحرك وملاحقتهم نتيجة التطاول على مقام البطريرك مار نصرالله بطرس صفير".

بدوره، غرد النائب سيمون ابي رميا عبر حسابه على موقع تويتر قائلا: " ما سمعناه اليوم على لسان رئيس الاتحاد العمالي العام يثير الاشمئزاز والاستهجان وهو دليل على سقوط القيم الأخلاقية التي تميز مجتمعنا. المطلوب الاستقالة او الإقالة الفورية".

كما، دعا رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض، عبر "تويتر"، إلى أن "يتحمل القضاء والأجهزة المعنية مسؤولياتهم فورًا بتوقيف بشارة الأسمر بعد الجرم المشهود بالتطاول السافر على غبطة البطريرك صفير ومحاكمته وفق القوانين المرعية الإجراء وإنزال أشد العقوبات به، وإلى إقصائه فورًا من قيادة الاتحاد العمالي العام ولن نقبل بأقل من ذلك".

وقال النائب في كتلة "ضمانة الجبل" ماريو عون عبر "تويتر":"ما صدر عن رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر مستهجن ومرفوض. الإعتذار غير كاف،المحاكمة والإقالة الفورية".

وقال النائب السابق فارس سعيد في تغريدة عبر حسابه: البطريرك صفير قدّيس وكلام بشارة الاسمر لا يصل اليه.

أضاف: ما يقلقني ان من يدافع عن حقوق العمّال رجل عديم الأخلاق، وختم بالقول: "على عمّال لبنان إقالته".

كذلك، غرد رئيس حركة التغيير المحامي ايلي محفوض عبر حسابه على موقع تويتر قائلا: "بشارة الاسمر لا يكفي الاعتذار وإن فعلت إعتذارك مردود وحتى الاستقالة من موقعك في الاتحاد العمالي العام لن تكون كافية، ولن يكفيك أي حكم قضائي بحقك فالأخلاق واللياقة لا تباع ولا تشرى وأكتفي بقول: وانما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبو".

 

 

 

 

المصدر: Kataeb.org