بالفيديو: ثروة بيئية ليست سمكية للبيع...لا تهدد احدا!

  • متفرقات

في مشهد يؤكد غنى لبنان البيئي، ثلاثة من حيتان العنبر غير المؤذية ظهرت على شاطئ صور في الفترة الأخيرة ما يعيد الى الأذهان صورة "سمكة المحيط" التي تعرف أيضاً باسم "مولا مولا" أو "خفاقة البيض" والتي كان ذنبها الوحيد انها مرّت في مياه لبنان فكان مصيرها الصيد والتشريح والبيع في طرابلس. فهل ستلاقي حيتان صور مصير الـ"مولا مولا" فنراها معلّقة ومعروضة للبيع بأسعار زهيدة في بلد رزقه سائب بسبب سلطة لا يهّمها الانسان اولا فكيف ستسأل عن الحيوان؟   

مع بزوغ الشمس، وفي ساعات الفجر الأولى من يوم الخميس 4 أيار الجاري، “كحَّل” بعض صيادي مدينة صور عيونهم برؤية “حوت العنبر”، ووثقوا عبوره بعدسات هواتفهم، وكانت لهم فرصة التمتع بمشاهدة هذه الكائنات البحرية الضخمة، وكانت ثلاثة حيتان، ربما لا يعرف كثيرون أنها موجودة في البحر الأبيض المتوسط، إلا أنها موجودة بالفعل، وتعبر في هذه الفترة من العام، خلال موسم التزاوج. خلافا لما تناقلته بعض وسائل الإعلام، لم تظهر الحيتان الثلاثة على الشاطىء، وإنما في عرض البحر على مسافة قدرها الصيادون بنحو ستة كيلومترات، ولذلك لم تتح فرصة مشاهدتها إلا لقلة من الصيادين كانوا يبحثون عن رزقهم ويصطادون من خلال الشباك التي لم يسلم بعضها من التمزق، إذ أن الحيتان أغرتها الأسماك فيما كانت تبحث عن غذائها، ولم تتوان عن مقاسمة الصيادين غلتهم.

أبو العينين

وفي هذا السياق، أشار الصياد محمد ابو العينين لـ greenarea.me إلى أن “الحيتان الثلاثة ظهرت فجر اليوم قبالة (منطقة الخراب) في مدينة صور على مسافة ستة كيلومترات في الداخل، أي في عمق المياه من هذه المنطقة” ولفت إلى أن “هناك من كان خائفا منها”، وقال: “كنت موجودا وزميل آخر كل واحد من في مركب، وفجأة ناداني وكنت بعيدا عنه مسافة قصيرة، وقال تعال وانظر إلى هذا المشهد، ورأيتها ثلاثة حيتان فبادرت إلى تصويرها (شريط فيديو)، فيما كنا نصطاد بالشبك التفت حولنا ودخلت في الشباك ومزقتها”، وأشار أبو العينين إلى أن “الحيتان بقيت قريبة منا نحو خمس وأربعين دقيقة ومن ثم غادرت”، وعزا الأمر إلى أنه “حين نخرج الأسماك من البحر تبدو وهي تلمع فتثير انتباهها، فضلا عن أن صخب المياه الناجم من مولد المركب وهي تزبد تظن أن هناك صيدا وفيرا”. وأكد أبو العينين أنه “بحسب ما شاهدت فهي حيتان، وأحجامها متقاربة”، وقدر “حجم كل واحد منها بنحو بما بين 15 و 20 مترا، ووزن كل واحد منها تبعا لحجمه يقدر بطن ونصف الطن، وهذا بحسب نظرتنا وتقديرنا”. 

 باريش: مهدد بشكل حاد في المتوسط  

خبير علوم الاحياء في الجامعة الاميركية في بيروت البرفيسور ميشال باريش عرف عن نوع الحيتان الثلاثة لـgreenarea.me ، فقال بأنها من “نوع حوت العنبر Sperm whale، ويعرف بالفرنسية باسم Cachalot من فصيلة العنبرياتPhyseter marcrocephalus، يبلغ طوله الكلي 1218 مترا والاقصى 21 مترا، هو اكبر الحيتان التي تملك اسنانا في العالم، لا توجد عند ظهره الزعنفة الصدرية بل حدبة تليها تسننات، فكه السفلي طويل ونحيل”. يعيش بعيداً عن الشاطئ فوق المنحدرات القارية، يتميز بقدرته على الغطس حتى عمق 2000 متر، وبحسب باريش “هناك دراسات عدة تجري على هذا النوع لمعرفة سر قدرته على الغطس لهكذا عمق”، رأسه على شكل زاوية قائمة يستعمله ك “سونار” لتحديد الاتجاهات وتحديد صدى المواقع التي يسلكها؟ وهذا النوع من الحيتان وَلُود، يشكل وحدات اجتماعية من 10 الى 12 فرداً من الاناث والأفراد اليافعة بينما تعيش الذكور البالغة وحيدة، يتغذى على رأسيات الأرجل البيلاجية. ولا أهمية له في الصيد، يتأثر بشدة بالشِباك الانسيابية، أما التهديدات الأخرى فتتمثل في الشباك المشربكة أو المبطنة وخيوط الشِّراك والارتطام بالسفن أَو إطلاق النار المتعمّد. يتوزع في البحر المتوسط، عَرَضِي إلى نادر في المنطقة، يَقِلُّ عدد الأفراد البالغة عن 2500 في البحر المتوسط، يَنتشر في المياه شبه المدارية والمدارية في جميع المحيطات، وبحسب باريش “مهدد بشكل حاد في البحر المتوسط”.

مروره في البحر طبيعي

  ومن الطريف ان البحارة اطلقو عليه اسم “سبيرم ويل” لانهم عندما كانوا يصطادونه كانوا يجدود في مقدمة رأسه سائلا ابيض كثيفا، وقد ظنوا بأنه السائل المنوي خاصته. في معدته يوجد العنبر الرمادي amber gris الذي كان يستخدم في العطورات وهو باهظ الثمن ويتكون نتيجة اختمار عقوص السبيدج squid في معدته، اي انه يتغذى عليها. ويذكر ايضا ان هذا النوع يتعارك مع السبيدج  في الاعماق ويتبعه حتى عمق 1500 متر ليصطاده. وختم باريش ان “مروره في البحر طبيعي، وهو ضمن مسار هجرته للتزاوج والتكاثر وهو لا يشكل اي خطر ولا داعي للقلق من مروره”.

فاديا جمعة

المصدر: Green Area