Kataeb.org: بالفيديو – خطر الموت على طرقاتنا وقانون السير يرقد بسلام!

  • خاص
Kataeb.org: بالفيديو – خطر الموت على طرقاتنا وقانون السير يرقد بسلام!

تخيّل نفسك تقود سيارتك على الخط السريع من أحد "أوتوسترادات" لبنان. تخيّل أنك تلتزم معايير السلامة المرورية، تضع حزام الأمان ولا تتخطى السرعة القصوى التي يمكن أن تبلغ الـ100 كلم في الساعة. تخيّل أنك تقود بكل حواسك، لم تشرب اي نوع من الكحول، لا تشعر بالنعاس ولا تستخدم وسائل الإتصال...

 

ماذا لو فوجئت بسائق يقود سيارته في عكس وجهة السير بسرعة قصوى على خط "اليسار" وكأن الطريق السريع هذا ملكه؟ ماذا لو كان الى جانبك سيارات ولم تستطع الهروب من هذا الموت المحتّم؟

 

ظاهرة جديدة تنتشر على طرقاتنا وتهدد حياتنا، ظاهرة لن يوقفها لا قانون سير جديد ولا دوريات قوى الأمن الداخلي، بل وعي كل سائق وضميره وحكمته. الفيديو الأول يعرض مشاهد من الطريق البحرية في منطقة الضبيه، أما الفيديو الثاني فيُرينا القيادة عكس وجهة السير على أوتوستراد البترون، وذلك في الليلة ذاتها منذ بضعة أيام.

 

في السياق، أكدت مصادر في قوى الأمن الداخلي لموقع Kataeb.org أن قيمة مخالفة القيادة عكس وجهة السير ان كانت على الطرقات الفرعية أو الرئيسية هي ذاتها أي 350 ألف ليرة لبنانية وتتحول الى 450 ألف ليرة لبنانية اذا لم يتم دفع الغرامة خلال أسبوعين. ويشير المصدر الى أنه يمكن أن تصبح الغرامة بين مليون و3 ملايين ليرة لبنانية في حال ثَبُت تورط السائق بتنفيذ مناورة ما على الطريق.

 

الا ان الخطر الذي تشكله القيادة في الإتجاه المعاكس على الطريق السريع، ليس ذاته اذا كان أحد السائقين يقود في عكس وجهة السير على أحد الطرقات الفرعية أو الشوارع الضيقة داخل المدينة. وهذا الأمر خير دليل على ثغرة خطرة وجديدة في قانون السير الجديد. "ففي حال رأت دورية قوى الأمن الداخلي المخالفة هذه على الأوتوستراد ستوقف السائق"، بحسب المصدر ذاته في قوى الأمن.

 

وفي حال لم ترَه؟ وفي حال لم يكن هناك دورية أصلا؟ وفي حال عدم وجود أدنى قواعد السلامة المرورية على طرقاتنا مثل الأنوار المُطفأة؟ تتكاثر الأسئلة والإجابة واحدة "الله يكون معنا" على الطرقات اللبنانية!

 

 

 

 

 

 

المصدر: Kataeb.org