بحر ملوث وثروة مائية مهدّدة وتقرير عالمي أخجل اللبنانيين...!

  • خاص
بحر ملوث وثروة مائية مهدّدة وتقرير عالمي أخجل اللبنانيين...!

في ظل الكوارث البيئية التي يعيشها لبنان بسبب طمر النفايات في البحر، مع ما يرافق ذلك من كوارث وويلات صبّت كلها على الشعب اللبناني الذي لا حول له ولا قوة، لان هذا الملف انتج مصائب من دون أي حل وعلى ما يبدو الى اجل غير مسمى، فغاب السياح عن لبنان واُنهكت الأوضاع على مختلف الأصعدة خصوصاً الاقتصادية منها مع بطالة وهجرة وفقر وتلوث والى ما هنالك، في ظل فقدان الامل بإمكانية نهوض هذا الوطن.

 

نفايات وامراض وأوبئة

مشكلة النفايات التي انتجت الامراض والاوبئة، اخذت بطريقها ايضاً صياديّ السمك الذين يصعب عليهم  التخلي عن مهنتهم، على الرغم من إزدياد مخاطر الغوص في بحر ملوّث. في الماضي كانت مهنة مَن يتمتع بالبال الطويل المترافق مع  عدّة الصيد من صنانير وشباك وطعام وأقفاص، اما اليوم فقد تغيّر الوضع لان بحر لبنان الغني بالأسماك المختلفة الأنواع باتت ثروته المائية مهدّدة بفعل رمي النفايات فيه، وما نشاهده في وسائل الاعلام المرئية عن هذا الملف هو خير شاهد على ما نقوله .

 

تحقيق علىCNN

الى ذلك تتكاثر حملات تنظيف الشواطئ اللبنانية كل فترة لكن النتيجة هي هي ، النفايات مكدّسة من دون أي حل، وقبل أيام قليلة بُث تحقيق عن نفايات لبنان المرمية في البحر وذلك على شاشة الCNN العالمية، التي فضحت كل شيء وبتنا نشعر بالخجل امام ما شاهدناه عن بلدنا، تحت عنوان:" بيروت من جاذب سياحي الى تلوث خطير".

 

فرنسيس: نناشد رئيس الجمهورية

للاطلاع على أوضاع الصيادين اجرى موقعنا اتصالاً بأحد مالكي مراكب صيد الأسماك وسام فرنسيس فقال:" للأسف نواصل اعتصاماتنا من دون أي نتيجة، في الامس إعتصمنا في منطقة الجناح وقبل شهر في منطقة برج حمود، وقريباً جداً سنقوم بإعتصام في الدورة للدفاع عن حقوقنا، لان طمر النفايات في البحر أثرّ كثيراً على عملنا ،لاننا بتنا نصطاد الأسماك مع النفايات والاوساخ وقناني البلاستيك، وهنالك القليل جداً من المسؤولين الذين التقينا بهم لطرح مشاكلنا". لافتاً الى انهم طلبوا مرات عدة موعداً من رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة إلا انهم لم يحصلوا على ذلك الموعد، معتبراً ان كلمة صياد لا تلقى الترحيب من قبل العديد من المسؤولين.

 

لتحريك ملفيّ برج حمود والكوستابرافا

ورداً على سؤال حول مطالبهم، قال فرنسيس:" نطالب اولاً برقابة طريقة طمر النفايات في البحر، وبأن ينظر المسؤولون الى اوضاعنا فلا ضمان ولا تعويضات  ولا مال لدينا، خصوصاً اننا نعمل ضمن فترة معينة لا تزيد عن 6 اشهر، فيما الأشهر الباقية لا نعمل خلالها أي ان رزقنا محدود". مناشداً رئيس الجمهورية للاهتمام بوضع الصيادين والبحث عن الأسماء الفاسدة في مشروع طمر البحر، أي ان يعطي الرئيس عون تعليماته الى القضاء لتحريك ملف مطمريّ برج حمود  والكوستابرافا  لانهما ساهما في اذيتنا كصيادين، مذكّراً بأنهم يتكبدون الأموال الطائلة جراء تصليح مراكبهم.  وأشار فرنسيس الى ان ردم البحر بالنفايات مشروع إستفاد منه البعض، في حين انه أضعف حالة ووضع الصيادين كثيراً.

 

اين لبنان النظيف والاخضر؟

في الختام دعونا نحلم بلبنان النظيف والاخضر، لبنان السياحة وبلد الخدمات ولؤلؤة البحر المتوسط وسويسرا الشرق، علّنا نعيش تلك المشاهد لبرهة قصيرة لان الاحلام للأسف مُنعت عنا ...

صونيا رزق

المصدر: Kataeb.org