بري المُتشائل: لتمثيل كل قوى لبنان البرلمانية في الحكومة وإصدار قانون يُشرّع الحشيشة

  • محليات
بري المُتشائل: لتمثيل كل قوى لبنان البرلمانية في الحكومة وإصدار قانون يُشرّع الحشيشة

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري ان حكومة لبنان يجب ان تمثل كل قوى لبنان البرلمانية وان تكون قراراتها كما السيادة مستقلة مرتكزة الى الوحدة الوطنية ومسوّرة بجيشنا واجهزتنا.

وعن ولادة الحكومة قال: "إني متشائل (أي لا متفائل ولا متشائم)، ومن الان وحتى 3 أو 4 ايام لا بد من حصول اجتماع بين فخامة الرئيس والرئيس المكلف ونأمل فكفكة العقد في خلال هذا الاجتماع".

بري وفي الذكرى الأربعين لتغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه والتي أقيمت في ساحة القسم - بعلبك، بدعوة من حركة "أمل" شدد على أننا "سنواصل العمل على تحرير الإمام وأخويه مشيرا الى انه ونتيجة تدهور الأوضاع في ليبيا، لم تستطع لجنة المتابعة زيارة البلد، لكننا نحاول ولا نيأس".

أضاف: مطالبنا تجاه الحكومة كانت وما زالت إيلاء قضية الصدر ورفيقيه كل الاهتمام، كؤكدا ثقتنا بالجيش اللبناني والقوى الأمنية في حفظ الأمن في البقاع، إلا أن ما تحتاج إليه المنطقة خطة إنمائية.

ودعا لإصدار قانون يشرّع زراعة القنب الطبي (الحشيشة) لأغراض طبية وصحية

وأعلن باسم حركة "أمل" و"حزب الله" "رفع الغطاء عن كل مرتكب أو مهرب أو مروج أو مسيء"، وقال: أطلب باسم كتلتينا النيابيتين وباسم القوى الحية التي تمثل وامتداداتها الشعبية إصدار عفو عام مدروس يستثني جرائم القتل واستهداف الأجهزة الدفاعية والأمنية".   

وقال رئيس المجلس: "نجتمع إليه كل يوم منذ 40 عاما ونقف على منبره من الجنوب الى بيروت والضاحية والبقاع للتأكيد على ما أسسنا عليه، وأردف: من عام الى عام اعلن باسمي وباسم اخواني في حركة امل اننا سنواصل العمل على تحرير الامام واخويه من مكان احتجازه في مكان في ليبيا، لافتا الى أن مطالبنا تجاه الحكومة اللبنانية كانت ولا تزال إيلاء هذه القضية كل الاهتمام.
وأشار الى ان هذا المهرجان وفاء لقائد مسيرتنا ما كان ليكون الا في البقاع في هذه اللحظة السياسية لنستعيد روح القسم فلا نكون مثل أهل الكوفة في زمن، مضيفا: آخر مهرجان عقد هنا عام 2011 تأخر لأسباب أمنية ولقائي معكم لا يستهدف امرا سوى الشوق والحنان والتحنان والعزة والافتخار.
وشدد على تماسك الثنائي الشيعي قائلا: "يحاولون أن يحدثوا انقلابا علينا نحن بكل فخر الثنائي الشيعي المقاوم يحاولون يائيسن الدخول بين الأم وابنتها، امل وحزب الله، المتمثلين بالجنوب والبقاع"، نسوا أن مقاومتنا لبنانية عربية جهادية نسوا أننا أنهينا العصر الاسرائيلي، وتابع: إن أمل وحزب الله هما عينان رئتان كلاهما ينبعان مثل الليطاني من البقاع ويصبان في الجنوب.
وتوجه الى أهل البقاع قائلا: يا اهلي: جاء دورنا الآن بزخم أكبر نحوكم واليكم والى البقاع در، مضيفا: كنا ولا نزال نتحدث عن إزالة الحرمان، ليس حرمان الشيعة بل كل المناطق والأرياف والضواحي، جرود عرسال كما بريتال والنبي شيت ورأس بعلبك وكل السلسلة الشرقية كما الغربية.
واكد بري أن العالم على أبواب ثورة ليس فقط طبية بل صناعية من القنّب، فالفايبر المنتج من هذه النبتة أقوى من الالمنيوم ب 4 مرات وأخف وزنا، مشيرا الى أن شركات السيارات بدأت انتاج سيارات معتمدة على هذا المنتج وقريبا ستلجأ شركات الطيران ال هذا المعدن الجديد بدلا من الألمنيوم، وأضاف: تبرز الحاجة لتشريع القنب إذا علمنا ان 123 دولة في العالم شرّعته لغايات طبية، موضحا انه عندما يصدر التشريع سيكون المستفيد الأول المزارع وليس التاجر والمهرّب كما هو الآن.
ودعا لإنشاء هيئة منظمة واجباتها الاشراف والمراقبة واعطاء التراخيص ونقترح ان يكون مركزها هنا في مدينة بعلبك.
وتطرق الى موضوع النازحين فقال: البقاع الأكثر تحمّلا لقضية اهلنا من النازحين السوريين ونننتظر حلا سياسيا، مؤكدا ننا نحتاج لكلام رسمي مباشر بين حكومة البلدين كذلك تصريف الانتاج الزراعي، مشددا على أن لا احد يستطيع فصل العلاقات مع سوريا وإبقائها في الثلاجة فلبنان وسوريا توأمان.

المصدر: Kataeb.org