بطولة فلاشينغ ميدوز: فيرر وحامل اللقب الى الدور الثالث

  • رياضة
بطولة فلاشينغ ميدوز: فيرر وحامل اللقب الى الدور الثالث

تأهل الاسباني دافيد فيرر المصنف سابعا الى الدور الثالث من بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر الدورات الاربع الكبرى لكرة المضرب والمقامة على ملاعب فلاشينغ ميدوز، بفوزه على الصربي فيليب كراينوفيتش 7-5 و7-5 و7-6 (7-4) الاربعاء.

 وقال فيرر، وصيف رولان غاروس 2013 والذي غاب اخر شهرين ونصف لاصابة في رسغه: “انا سعيد جدا لبلوغي الدور الثالث. هذه عودة جميلة على ارضية مماثلة. لم تكن سهلة خصوصا في ظل الرطوبة المرتفعة”.

 ويلتقي فيرر، الذي تبقى افضل نتيجة له في فلاشينغ ميدوز وصوله الى نصف النهائي عامي 2007 و2012، في الدور المقبل مع الفرنسي جيريمي شاردي السابع والعشرون والفائز على السلوفاكي مارتين كليزان 7-5 و6-4 و7-6 (7-1).

 وكانت طريق الكرواتي مارين سيليتش، مفاجأة نسخة 2014 عندما احرز اللقب، سهلة الى الدور الثالث بفوزه على الروسي يفغيني دونسكوي 6-2 و6-3 و7-5.

 ويلتقي سيليتش المصنف تاسعا في الدور المقبل مع البلغاري غريغور ديميتروف السابع عشر او الكازاخستاني ميخائيل كوكوشكين.

 وبلغ سيليتش في 2015 نصف نهائي دورتي شتوتغارت وواشنطن.

 ويبحث سيليتش عن الحفاظ على لقبه، علما بان اخر من حقق هذا الانجاز كان السويسري روجيه فيدرر المتوج بين 2004 و2008.

 وتأهل البلجيكي دافيد غوفان الرابع عشر على حساب الليتواني ريكارداس بيرانكيس 5-7 و6-4 و3-6 و6-2 و6-1، ليلتقي الاسباني روبرتو باوتيستا اغوت الثالث والعشرين والفائز على مواطنه بابلو كارينيو-بوستا 4-6 و6-4 و6-صفر و2-6 و6-4.

 ويلتقي في وقت لاحق، الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف اول عالميا مع النمسوي اندرياس هايدر-ماورر.

 يذكر ان ديوكوفيتش  بطل 2011 والباحث عن لقبه الكبير الثالث هذا الموسم والعاشر في مسيرته، كان قاب قوسين او ادنى من الابقاء على حلم الرباعية الكبرى هذا الموسم بعد ان توج في بطولة استراليا المفتوحة لكنه سقط في نهائي رولان غاروس امام السويسري ستانيسلاس فافرينكا قبل ان يتوج بعدها بلقب ويمبلدون للعام الثاني على التوالي.

 كما سيطر الصربي على معظم القاب دورات الماسترز للالف نقطة بفوزه في انديان ويلز وميامي الاميركيتين وروما ومونتي كارلو، لكنه خسر في نهائي آخر دورتين في مونتريال الكندية امام البريطاني اندي موراي وسينسيناتي امام السويسري روجيه فيدرر.

 وقد يتواجه ديوكوفيتش في ربع النهائي مع الاسباني رافايل نادال الثامن والذي يلتقي الارجنتيني دييغو شفارتسمان.

 وتوج نادال بلقب البطولة في مشاركته الاخيرة عام 2013 (احرز اللقب ايضا عام 2010 وغاب العام الماضي بسبب الاصابة) ويبحث عن لقبه الخامس عشر في بطولات الغراند سلام من اجل استعادة شيء من هيبته السابقة.

 ولدى السيدات، تستعد الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى عالميا وبطلة الاعوام الثلاثة الاخيرة لمواجهة الهولندية كيكي برتنز المصنفة 110 عالميا في الدور الثاني على ملعب ارثر اش.

 وتبحث سيرينا عن لقبها السابع في هذه البطولة والثاني والعشرين في الغراند سلام، علما بانها افتتحت باكورة القابها في بطولات الغراند سلام في فلاشينغ ميدوز بالذات عام 1999 بفوزها في النهائي على السويسرية مارتينا هينغيس عندما كانت في السابعة عشرة.

 وتبحث الاميركية البالغة من العمر 33 عاما عن تسجيل انجاز تاريخي من خلال معادلة رقم الالمانية شتيفي غراف بعدد القاب الغراند سلام وجمع الالقاب الاربعة الكبرى في موسم واحد.

واحرزت سيرينا 21 لقبا في البطولات الاربع الكبرى حتى الان، وهي على بعد لقب واحد من الرقم القياسي لغراف منذ البدء بعصر الاحتراف عام 1968، اذ ان الاسترالية مارغاريت كورت احرزت 24 لقبا.

كما ان سيرينا تريد ان تصبح رابع لاعبة في التاريخ، واول لاعبة منذ غراف نفسها عام 1988 تحرز القاب الغراند سلام الاربعة في عام واحد.

 وجمعت ثلاث لاعبات فقط الالقاب الاربعة الكبرى خلال موسم واحد هن الاميركية مورين كونولي (1953) ومارغاريت سميث كورت (1970) وغراف (1988).

 وسبق لسيرينا ان احرزت الالقاب الاربعة على التوالي لكن في عامين مختلفين (2002 و2003).

 وتبدو الاميركية التي تملك ستة القاب في كل من ويمبلدون وملبورن وفلاشينغ ميدوز وثلاثة في رولان غاروس، في افضل حالاتها بعد ان اضافت قبل اسبوع لقبها التاسع والستين في مسيرتها بفوزها على الرومانية سيمونا هاليب في نهائي دورة سينسيناتي الاميركية، وكانت هاليب بالذات ضحيتها ايضا في نهائي فلاشينغ ميدوز العام الماضي.

 وتوجت سيرينا بخمسة القاب هذا العام، لكنه واجهة خيبة قبل نحو اسبوعين بخسارتها المفاجئة في نصف نهائي دورة تورونتو امام السويسرية الشابة بليندا بنسيتش.

 وتأهلت الاميركية الاخرى ماديسون كيز المصنفة 19 بسهولة الى الدور الثالث لاول مرة في مسيرتها بفوزها على التشيكية تيريزا سميتكوفا 6-1 و6-2، وقد تلتقي في الدور الرابع مع سيرينا وليامس التي اقصتها من بطولة استراليا المفتوحة.

 وتلتقي كيز في الدور الثالث مع البولندية انييسكا رادفانسكا الخامسة عشرة والفائزة على مواطنتها ماغدا لينيت 6-3 و6-2.

 

المصدر: AFP

popup closePierre