بولتون في إسرائيل يناقش إنهاء الدعم الإيراني لحزب الله

  • دوليّات
بولتون في إسرائيل يناقش إنهاء الدعم الإيراني لحزب الله

قبل أيام من لقاء مرتقب مع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، وصل مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جون بولتون إلى إسرائيل أمس في زيارة يبحث خلالها مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الوجود الإيراني في سورية، في ظل القلق المشترك حيال سورية وإيران وقطاع غزة.

وكتب بولتون في تغريدة على «تويتر» أمس: «أتطلع إلى لقاء نتانياهو ومسؤولين آخرين لبدء مناقشات ثنائية والبحث في سلسلة من المسائل المرتبطة بالأمن القومي». وصرح إلى شبكة التلفزيون الأميركية «إيه بي سي نيوز» أن لقاءه مع نتانياهو مقرر صباح اليوم.

وتشعر إسرائيل والولايات المتحدة بالقلق نفسه في شأن إيران ومشاركتها في النزاع في سورية حيث تدعم طهران، ومعها موسكو، نظام الرئيس بشار الأسد. وقال بولتون: «بالتأكيد، هدف الولايات المتحدة وإسرائيل - والرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين قال إن هدف روسيا - هو إخراج إيران، القوات الإيرانية، الميليشيات الإيرانية، القوات الموالية لها من العمليات الهجومية التي تقوم بها في سورية والعراق، وبصراحة إنهاء دعم إيران حزب الله».

وأضاف أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرض العقوبات على طهران «يسببان اضطرابات فعلية للاقتصاد الإيراني»، ويؤثران في قدرة طهران «على شن هجمات» في المنطقة.

وسيزور بولتون في إطار جولته أوكرانيا وجنيف حيث سيجتمع بنظيره الروسي الخميس، في متابعة لقمة تموز التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، وفق البيت الأبيض.

وقال مسؤول في السفارة الأميركية إن محادثات بولتون مع نتانياهو وغيره من المسؤولين الإسرائيليين ستشمل «ملفات أمنية إقليمية».

وتتزامن زيارة بولتون مع معلومات عن جهود يبذلها مسؤولون مصريون وأمميون للتفاوض على هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحركة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة، في وقت أغلقت إسرائيل أمس معبر إيريز (بيت حانون)، وهو الوحيد المخصص للأفراد مع غزة، وسمحت بمرور الحالات الإنسانية فقط على خلفية وقوع مواجهات وتظاهرات على الحدود مع القطاع.

المصدر: الحياة