ترامب: نقترب من معرفة ما حدث لجمال خاشقجي أكثر مما تظنون

  • دوليّات
ترامب: نقترب من معرفة ما حدث لجمال خاشقجي أكثر مما تظنون

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إن قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي سيئة ومحزنة ولا يعجبه ما يسمع.

وقال ترامب إنه لا يمكن السماح بحدوث هذا الامر سواء لصحفي أو لغيره...وإن الناس رأوه يدخل ولم يخرج.

وأضاف الرئيس الأميركي إن الولايات المتحدة طلبت معلومات أكثر حول اختفاء خاشقجي.

الى ذلك، اشار ترامب في حديث لفوكس نيوز الى ان "اننا نتابع عن كثب قضية اختفاء خاشقجي ومحققونا يشاركون في التحقيقات"، مضيفا "ينبغي أن أعرف ما حدث في قضية خاشقجي".

أضاف ترامب: "نحن نقترب من معرفة ما حدث لجمال خاشقجي أكثر مما تظنون".

وردا على سؤال عما إذا كانت السعودية مسؤولة عن اختفاء أو قتل خاشقجي، قال ترامب: "إنه أمر فظيع، لن أكون سعيدا على الإطلاق، أعتقد أنه يمكنك القول إنه حتى الآن يبدو إلى حد ما أن الأمر كذلك، سوف نرى، نحن نعمل كثيرا على ذلك، بالتأكيد لن يكون شيئا جيدا على الإطلاق".

وحول اقتراحات أعضاء بالكونغرس بوقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية، قال ترامب: "هذا سوف يؤذينا، لدينا وظائف، ولدينا الكثير من الأشياء التي تحصل في هذه الدولة، لدينا دولة تعمل من الناحية الاقتصادية أفضل من أي وقت مضى، وجزء من ذلك يرجع إلى ما نفعله بأنظمتنا الدفاعية... بصراحة، أعتقد أن ذلك سيكون بمثابة قرص من الصعب جداً على بلدنا ابتلاعه".

واعتبر ترامب أن أعضاء الكونغرس تسرعوا في هذه الخطوة. وقال: "سوف نصل إلى حقيقة الأمر، وأكره أن ألتزم بالنهج الذي سوف نتخذه، ما زال الأمر مبكرا جدا".

في المقابل نفت مصادر دبلوماسية تركية تقارير عن تعيين الولايات المتحدة الاميركية مفتّشين للمشاركة في قضية جمال خاشقجي.

بريطانيا اما وزير بريطاني فاشار الى ان "السعودية تواجه "عواقب خطيرة" في حال ثبتت المزاعم بشأن خاشقجي".

وكان جمال خاشقجي  دخل إلى القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من تشرين الأول لاستخراج أوراق رسمية، ولكنه لم يخرج منها منذ ذلك الحين، حسب قول خطيبته التركية خديجة جنكيز التي كانت تنتظره خارج القنصلية.

أما السلطات السعودية فتقول إن خاشقجي خرج من القنصلية.

المصدر: Agencies