ترامب يغضب أوروبا بفرضه المزيد من الرسوم جمركية

  • دوليّات
ترامب يغضب أوروبا بفرضه المزيد من الرسوم جمركية

أثار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على عدد من البضائع الأوروبية حفيظة بعض حلفاء واشنطن، الذين اعتبروا الخطوة مجحفة وغير قانونية.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس: إن قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على صادرات المعادن الأوروبية خطأ وغير قانوني.

وأضاف ماكرون أنه سيتحدث إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن هذا الموضوع في وقت لاحق من مساء اليوم.

كما علّقت وزيرة الخارجية الكندية على قرار ترامب بالقول: "سنفرض إجراءات انتقامية على الصلب والألمنيوم ومنتجات أميركية أخرى".

وأوضحت الوزيرة أن "الرسوم الجمركية الانتقامية ستفرض على واردات من أميركا بقيمة 16.6 مليار دولار كندي، وستشمل الويسكي وعصير البرتقال ومنتجات غذائية أخرى والصلب والألمنيوم في مختلف أشكالهما ومنتجات أخرى".

أما المكسيك فقالت إنها ستواصل محادثات نافتا على الرغم من الرسوم الجمركية الأميركية.

وقال وزير الخارجية المكسيكي لويس فيدجاراي، اليوم الخميس، إن بلاده ستواصل التفاوض مع الولايات المتحدة على تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا)، على الرغم من إجراءات الرسوم الجمركية "غير العادلة والأحادية الجانب" التي اتخذتها الحكومة الأميركية>

بدورها، تعهدت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، بأن الاتحاد الأوروبي سيرد بحزم على فرض الولايات المتحدة رسوما ضريبية على واردات الألومنيوم والصلب من دول المنطقة.

وقالت ميركل، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوشتا، في لشبونة، اليوم الخميس، إن دول الاتحاد الأوروبي "اتفقت على الرد بطريقة ذكية وحاسمة ومشتركة" على هذا القرار الأميركي.

وأضافت المستشارة الألمانية: "أتفق مع الشركاء الأوروبيين على أن هذه التعريفات الجمركية لا تتوافق مع قواعد منظمة التجارة العالمية".

وتضم اتفاقية نافتا الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

المصدر: Kataeb.org