تشويه تنورين لن يمّر... ابي راشد لـkataeb.org: وزير البيئة خالف القانون وادعو نواب الكتائب لمحاسبته

  • خاص
تشويه تنورين لن يمّر... ابي راشد لـkataeb.org: وزير البيئة خالف القانون وادعو نواب الكتائب لمحاسبته

لا تزال قضية تشويه طبيعة تنورين تتفاعل على أثر وصول الجرافات قبل أيام الى جرد المنطقة للبدء بأعمال استخراج الصخور ونقلها الى منطقة بلعة، ومع وصول آليات الحفر تلك تداعت لجنة المتابعة المنبثقة عن الأهالي الذين رفضوا أي تشويه لمنطقتهم، فإعتصموا بدءاً من الخميس الماضي مشدّدين على حماية جرودهم من كل ما يتهدّدها.

وواصلت اللجنة اجتماعاتها لبحث الخطوات اللازمة لمنع هذا المشروع لانه مخالف للقانون، كما تابعت مراقبتها للجرد وحركة الآليات بشكل متواصل تحسبا لأي طارئ.

الى ذلك، يؤكد الأهالي في حديث لموقعنا بأن كل ما يجرى مخالف لقانون حماية البيئة القاضي بدراسة الأثر البيئي وهذا ما لم يحصل على الإطلاق، في حين ان مشروعاً كهذا يستوجب دراسات خاصة لكل طريق منوي شقها، إضافة الى دراسة خاصة لكل مقلع وكسارة، مؤكدين على ضرورة حماية البيئة في بلدتهم.

وفي هذا الاطار اجرى موقعنا اتصالاً برئيس الحركة البيئية اللبنانية بول ابي راشد الذي وصف ما يجري بالهرطقة وسوء استخدام السلطة من قبل وزير البيئة الذي خرج قراره عن القانون، مطالباً نواب حزب الكتائب بمحاسبته وإستجوابه والتحرّك سريعاً، لانه تجاوز سلطته وأعطى الإذن بذلك في حين ان هذا الإذن غير موجود لانه تخطى قانون المقالع والكسارات.

وذكّر بأن هنالك مخططاً توجيهياً تحت إسم "المجلس الوطني للمقالع والكسارات" يحمل الرقم8803  وُضع في العام 2002 وتمّ تعديله في العام 2006 لانهم اخذوا بعين الاعتبار المخطط  التوجيهي للأراضي، أي عدم إقامة المقالع في ظل تسمية المحميات الطبيعية والمنتزهات الإقليمية والوطنية ، لافتاً الى ان تنورين ُتعتبر منتزهاً اقليمياً .

وعن إمكانية تمرير هذا المشروع، ختم ابي راشد : "بالتأكيد لن يمّر لانه مرفوض بشدة من قبل الأهالي حتى ولو تمّت الإستعانة بقوى الامن الداخلي، لان المواجهة ستكون بالمرصاد لا بل بمقاومة هذا القرار المخالف للقانون، ومَن يعرف طبيعة أهالي تنورين والعاقورة ونفسيتهم يؤكد ذلك، خصوصاً انني على تواصل دائم معهم".

المصدر: Kataeb.org