تصفيات اليورو: البرتغال إلى النهائيات

  • رياضة
تصفيات اليورو: البرتغال إلى النهائيات

بلغ منتخب البرتغال لكرة القدم النهائيات بفوزه على ضيفه الدنماركي 1-صفر اليوم الخميس في براغا في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة التاسعة المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل لاعب وسط موناكو الفرنسي جواو موتينيو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 66 بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة.

وكاد مهاجم مانشستر يونايتد الإنكليزي السابق لويس ناني أن يمنح التقدم للبرتغال قبل الهدف بتسديدة قوية أبعدها الحارس كاسبر شمايكل في الدقيقة 56.

وتألق شمايكل في الوقت بدل الضائع بتصديه لفرصتين لقائد البرتغال نجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو وريكاردو كواريزما، فيما كاد ميكايل كرون-ديلي يدرك التعادل للضيوف لولا تدخل رائع للحارس روي باتريسيو.

وهي المرة الأولى منذ 2010 التي تضمن فيها البرتغال التأهل المباشر إلى نهائيات بطولة كبرى حيث احتاجت إلى الملحق لبلوغ مونديالي 2010 و2014 على حساب البوسنة والسويد وكأس أمم أوروبا 2012 على حساب البوسنة أيضاً.

كما أنها المرة السادسة على التوالي التي تتأهل فيها البرتغال إلى العرس القاري.

والفوز هو السادس على التوالي للبرتغال فرفعت رصيدها إلى 18 نقطة من 7 مباريات وضمنت صدارة المجموعة، فيما تجمد رصيد الدنمارك عند 12 نقطة من 8 مباريات وباتت مهددة بعدم التأهل المباشر كونها تتفوق بفارق نقطة واحدة عن ألبانيا الثالثة والتي خسرت اليوم أمام ضيفتها صربيا صفر-2 بيد أنها لعبت مباراة أقل ستخوضها الأحد المقبل ضد مضيفتها أرمينيا.

وتحتاج ألبانيا إلى الفوز لضمان تواجدها في العرس القاري للمرة الأولى في تاريخها.

وأهدرت البانيا فرصة ذهبية لدخول التاريخ اليوم لأن فوزها كان سيضعها في النهائيات مباشرة كما أن التعادل كان سيقربها كثيراً من التأهل.

وكانت ألبانيا في طريقها إلى الخروج بنقطة التعادل، بيد أن صربيا قالت كلمتها في الوقت بدل الضائع بهدفين سجلهما ألكسندر كولاروف بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة وأدم لياييتش بالطريقة ذاتها في الدقيقة الرابعة. 

وتجمد رصيد ألبانيا عند 11 نقطة في المركز الثالث، فيما تخلصت صربيا من المركز الأخير بعدما رفعت رصيدها إلى 4 نقاط علماً بأنه حسم لها 3 نقاط من رصيدها.

المصدر: AFP