تصفيات بطولة اوروبا 2020 تستعد للانطلاق... كيفية التأهل وأبرز المواجهات!

  • رياضة
تصفيات بطولة اوروبا 2020 تستعد للانطلاق... كيفية التأهل وأبرز المواجهات!

تنطلق غداً الخميس تصفيات النسخة السادس عشرة من بطولة أوروبا لكرة القدم التي ستقام وللمرّة الاولى في 12 مدينة أوروبية، على أن يستضيف استاد ويمبلي التاريخي في العاصمة البريطانية لندن مباريات نصف النهائي والنهائي.

وتعدّ هذه البطولة، التي انطلقت لأول مرة عام 1960 واستضافتها فرنسا وتوج بلقبها منتخب الاتحاد السوفييتي، من أقوى بطولات كرة القدم من ناحية المستوى والمنافسة، اذ توّجت بطلاً جديداً عام 2016 كان المنتخب البرتغالي بقيادة نجمه كريستيانو رونالدو.

 

كيفية التأهل

وكانت قرعة التصفيات قد سحبت في الثاني من كانون الأول 2018، حيث توزّعت المنتخبات المشاركة على عشر مجموعات.
يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة بشكل مباشر إلى يورو 2020 بعد انتهاء المرحلة الأولى من التصفيات في 19 تشرين الثاني 2019.

عندها سيكون قد ضمن التأهل إلى النهائيات 20 منتخباً، فيما سيظل الصراع قائماً على 4 مقاعد أخرى.
هنا سيأتي دور مسابقة دوري الأمم الأوروبية التي انتهى دورها الرئيسي نهاية العام المنصرم وأسفرت عن تأهل كل من سويسرا والبرتغال وهولندا وإنكلترا إلى نصف النهائي. حيث سيتم الرجوع إلى نتائج المسابقة وتصعيد أول 16 منتخب لم يتأهلوا إلى بطولة أوروبا مباشرة عبر المرحلة الأولى من التصفيات .أولوية التصعيد ستكون لأبطال المجموعات الـ16 في المستويات الأربعة في دوري الأمم وفي حالة تأهل أي من هذه المنتخبات إلى اليورو عبر التصفيات الرسمية فسيتم تصعيد المنتخب الذي يليه ضمن نفس المستوى إلى الدور الحاسم. عندها تسحب قرعة لهذه المنتخبات الستة عشر حيث سيتم تقسيمها على أربعة مجموعات من أربعة منتخبات، تلعب فيها مباراتي نصف نهائي ثم سيتبارى الفائزان في مباراة نهائية على لقب بطل المجموعة. ويضمن بطل كل مجموعة من المجموعات الأربع التأهل إلى بطولة أوروبا في النهاية.

سحب قرعة تصفيات الدور الحاسم المكمل للتصفيات سيكون في الثاني والعشرين من تشرين الثاني 2019، علماً بأن مباريات هذا الدور ستبدأ من السادس والعشرين من آذار وحتى 31 من الشهر ذاته عام 2020.

 

مجموعات التصفيات

وأسفرت قرعة التصفيات عن المجموعات التالية

المجموعة الأولى: إنكلترا – جمهورية التشيك – بلغاريا – الجبل الأسود – كوسوفو

المجموعة الثانية: البرتغال – أوكرانيا – صربيا – ليتوانيا – لوكسمبورغ

المجموعة الثالثة: هولندا – ألمانيا – أيرلندا الشمالية – إستونيا – بلاروسيا

المجموعة الرابعة: سويسرا – الدنمارك – جمهورية أيرلندا – جورجيا – جبل طارق

المجموعة الخامسة: كرواتيا – ويلز – سلوفاكيا – المجر – أذربيجان

المجموعة السادسة: إسبانيا – السويد – النرويج – رومانيا – جزر الفارو – مالطا

المجموعة السابعة: بولندا – النمسا – إسرائيل – سلوفانيا – مقدونيا – لاتفيا

المجموعة الثامنة: فرنسا – أيسلندا – تركيا – ألبانيا – مولدوفا – أندورا

المجموعة التاسعة: بلجيكا – روسيا – اسكتلندا – قبرص – كازخستان – سان مارينو

المجموعة العاشرة: إيطاليا – البوسنة والهرسك – فنلندا – اليونان – أرمينيا – ليشتنشتاين

أما المنتخبات الستة عشر التي سيكون لها "بشكل مبدئي" فرصة أخرى من خلال الدور الحاسم بناء على نتائجها في بطولة دوري الأمم الأوروبية فهي منتخبات: إنكلترا – كوسوفو – البرتغال – أوكرانيا – صربيا – هولندا – بلاروسيا – سويسرا – الدنمارك - جورجيا – السويد – النرويج – مقدونيا – اسكتلندا – البوسنة والهرسك – فنلندا.

 

أبرز مواجهات الجولة الأولى

ستنطلق التصفيات بشكل عام الخميس 21 آذار الحالي وستستضيف هولندا بيلاروسيا ضمن المجموعة الثالثة أما كرواتيا وصيفة بطل العالم فستواجه أذربيجان في العاصمة زغرب ضمن المجموعة الخامسة.

المجموعة السابعة ستشهد مواجهة متكافئة بين النمسا وبولندا يوم الخميس وفي الوقت نفسه ستستضيف بلجيكا روسيا في قمة المجموعة التاسعة.

المنتخب الإنكليزي المتألق مؤخراً بتأهله إلى نصف نهائي المونديال ثم نصف نهائي دوري الأمم سيفتتح مبارياته في التصفيات بلقاء جمهورية التشيك في لندن ضمن المجموعة الأولى.

أما المنتخب الإسباني فسيستضيف النرويج ضمن المجموعة السادسة يوم السبت القادم.

المصدر: Kataeb.org