تصفيات كأس العالم: فرنسا تكتسح هولندا وتتصدر مجموعتها

  • رياضة
تصفيات كأس العالم: فرنسا تكتسح هولندا وتتصدر مجموعتها

اكتسحت فرنسا ضيفتها هولندا وتغلبت عليها برباعية نظيفة الخميس على "ستاد دو فرانس" في باريس وانتزعت صدارة المجموعة الأولى من التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

وتناوب على تسجيل الأهداف انطوان غريزمان (14) وتوماس ليمار (73 و88) وكيليان مبابي (90+1).

ورفعت فرنسا رصيدها في الصدارة إلى 16 نقطة بعد الجولة السابعة، بفارق ثلاث نقاط أمام السويد التي تراجعت إلى المركز الثاني بخسارتها امام مضيفتها بلغاريا 2-3.

وكانت فرنسا تنازلت عن الصدارة اثر خسارتها في المرحلة السابقة أمام السويد 1-2، في حين تجمد رصيد هولندا عند 10 نقاط وتراجعت إلى المركز الرابع.

وجددت فرنسا فوزها على هولندا إذ كانت الأخيرة خسرت أيضا على أرضها أمام الديوك بهدف دون رد.

وفي صوفيا، ألحقت بلغاريا خسارة مؤلمة بالسويد بثلاثة أهداف لستانيسلاف ناتوليف (12) وغورجي كوستادينوف (33) وايفايلو شوشيف (79) مقابل هدفين لميكائيل لوستيغ (29) وماركوس بيرغ (44) للسويد.

ورفعت بلغاريا رصيدها إلى 12 نقطة في المركز الرابع.

وكانت السويد فازت ذهابا 3-صفر على أرضها في تشرين الأول/أكتوبر 2016.

وفي مباراة ثالثة ضمن المجموعة ذاتها، فازت لوكسمبورغ على بيلاروسيا بهدف لدانيال دا موتا (60).

 

بلجيكا تمطر مرمى جبل طارق 

وفي المجموعة الثامنة، أغرق منتخب بلجيكا مرمى نظيره من جبل طارق بتسعة أهداف نظيفة.

وتناوب على أهداف بلجيكا التي طرد لاعب وسطها اكسل فيتسل (40) بعد أن سجل الهدف الثالث (27)، كل من درايس مرتنز (15) وطوماس مونييه (18 و61 و67) وروميلو لوكاكو (21 و38 84 من ركلة جزاء) وادين هازار (45).

ولعبت جبل طارق بعشرة أفراد بعد طرد ارين برانيت (82).

وعززت بلجيكا صدارتها للمجموعة برصيد 19 نقطة، وابتعدت 6 نقاط مستفيدة من تعادل اليونان مطاردتها السابقة (13 نقطة) سلبا مع استونيا.

وقلبت قبرص تخلفها أمام البوسنة بهدفين نظيفين سجلهما طوني سونييتش (33) وادين فيسكا (44)، إلى فوز 3-2 بعد أن سجل لها ديميتريس خريستوفي (65) وفنسنت لاهان (67) وبييروس وسوتيرو (76).
وتجمد رصيد البوسنة عند 11 نقطة مقابل 10 لقبرص و5 لاستونيا، وبقيت جبل طارق من دون رصيد.


المنافسة مستمرة بين البرتغال وسويسرا

واستمرت المنافسة على صدارة المجموعة الثانية بين البرتغال الثانية وسويسرا المتصدرة بعد فوزهما على ضيفتيهما جزر فارو 5-1 واندورا 3-صفر تواليا.

وتتصدر سويسرا الترتيب برصيد 21 نقطة، وانحصرت المنافسة على المركزين الأولين بينها وبين البرتغال (18)، فيما رفعت المجر الثالثة رصيدها إلى 10 نقاط بعد فوزها على ضيفتها لاتفيا آخر المجموعة بثلاثة أهداف لتاماس كادار (6) وآدم شالاي (26) والكسندرس سولوفيوفس (68 خطأ في مرماه) مقابل هدف لغينتس فريمانيس (40).

في المباراة الأولى في بورتو، قاد كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد وأفضل لاعب في العالم البرتغال إلى الفوز بتسجيله  ثلاثة أهداف "هاتريك"، أولهما من ركلة حرة (3)، والثاني من ركلة جزاء حصل عليها زميله جواو ماريو (29).

وقلصت جزر فارو الفارق قبل دقائق من نهاية الشوط الأول عن طريق روغفي بالدفينسون (38).

وفي الشوط الثاني، أضافت البرتغال الهدف الثالث من ركنية لعبها رونالدو وتابعها وليام كارفاليو برأسه في الشباك (58) الذي أرسل كرة بينية إلى رونالدو فأودعها الشباك دون تردد مكملا ثلاثيته (64).

واختتم نيلسون اوليفيرا المهرجان بالهدف الخامس (84).

وفي المباراة الثانية على ملعب كيبونبارك في سانت غالن (سان غال)، عجزت سويسرا عن زيارة شباك اندورا الضعيفة سوى مرة واحدة في الشوط الأول عبر مهاجم بنفيكا البرتغالي هاريس سيفيروفيتش (43).

وأضاف اللاعب نفسه الهدف الثاني (62) ثم عزز ستيفان ليشتشتاينر بالهدف الثالث (67).

المصدر: AFP