تطوّر مفاجئ...بريطانيا وفرنسا توقفان الرحلات الجوية مع ايران

  • دوليّات
تطوّر مفاجئ...بريطانيا وفرنسا توقفان الرحلات الجوية مع ايران

أعلنت الخطوط الجوية البريطانية، الخميس، عن وقف تسيير رحلاتها بين لندن وطهران، في ظل تصاعد الضغوط الأميركية على الشركات الأوروبية العاملة في إيران.

وقالت الشركة البريطانية إنها ستعلّق خدماتها في مكاتبها بالعاصمة الإيرانية طهران، لأن عملية التشغيل هناك "لم تعد مجدية" من الناحية التجارية، وفق ما ذكرت رويترز.

وأكدت الخطوط الجوية البريطانية أن الرحلة الأخيرة التي ستغادر من لندن إلى طهران ستكون في 22 ايلول، في حين ستكون آخر رحلة قادمة من طهران إلى لندن في 23 ايلول.

بدورها، أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية أنها توقف رحلاتها إلى طهران بداية من 18 أيلول مفسّرة قرارها بـ "الجدوى التجارية المنخفضة" أيضا.

في المقابل، أسف سفير إيران لدى بريطانيا لقرار الخطوط الجوية البريطانية تعليق الرحلات من لندن إلى طهران.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران، كانت رفعت إثر توقيع الاتفاق التاريخي حول ملف طهران النووي عام 2015 مع الدول الست الكبرى، قبل أن ينسحب منه الرئيس دونالد ترمب في أيار.

ودخلت العقوبات الأميركية على طهران حيّز التنفيذ، في 7 آب الحالي. وتستهدف الدفعة الأولى المعاملات المالية وواردات المواد الأولية، إضافة إلى قطاعي السيارات والطيران التجاري.

كما ستفرض الولايات المتحدة، حزمة ثانية من العقوبات في تشرين الثاني المقبل تطال قطاعي النفط والغاز إضافة الى البنك المركزي الإيراني.

 

المصدر: Kataeb.org