تفجيرا الاقباط يصدمان العالم...والبابا: لاقتلاع أيديولوجيات الموت

  • إقليميات
تفجيرا الاقباط يصدمان العالم...والبابا: لاقتلاع أيديولوجيات الموت

توالت ردود الفعل الدولية ضد استهداف الكنيستين في مصر.

الرئيس الاميركي دونالد ترامب دان عبر تويتر بشدة الهجمات الإرهابية التي استهدفت مصر معربا عن ثقته في قدرة الرئيس السيسي أنه سيتعامل مع الموقف بشكل مناسب.

البابا فرنسيس

فقد أعرب البابا فرنسيس عن تضامنه مع مصر وقدم تعازيه لذوي الضحايا في الاعتداء الإرهابي .

قال السفير حاتم سيف النصر، سفير مصر لدى الفاتيكان، إنه قد تلقى اتصالا عاجلا ظهر اليوم الأحد  من المكتب الخاص بالبابا فرانسيس لنقل تعازي البابا القلبية الحارة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في سقوط ضحايا في الحادث الإرهابي، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية.

وأكد البابا أنه يصلي من "أجل أن تعبر مصر هذه الأوقات الحزينة سريعا، وأن تخرج منها أكثر قوة وعزما للمضي للأمام في طريق السلام والازدهار والتقدم، وأن تنجح الجهود المبذولة في اقتلاع جذور الأفكار والأيديولوجيات التي تتبنى العنف والإرهاب، وتعمل على نشر الكراهية والموت والدمار، مقدما خالص التعازي إلى مصر قيادة وشعبا".

جامعة الدول العربية

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، دان بأشد العبارات، التفجير الإرهابي الذي وقع صباح الأحد داخل كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا شمال القاهرة.

وأكد أبو الغيط تضامنه الكامل مع “حكومة وشعب مصر في مواجهة مثل هذه العمليات الإرهابية الجبانة، ومساندته لجهود السلطات في تعقب مرتكبي هذه الجريمة”.

العاهل الاردني    

بدوره، أعرب العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، في برقية بعث بها إلى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عن استنكاره الشديد لهذا “العمل الجبان”، مشدداً على وقوف الأردن وتضامنه مع مصر في جهودها في محاربة الإرهاب، والحفاظ على أمنها واستقرارها.

البحرين وقطر والعراق

كما دانت مملكة البحرين الهجوم الإرهابي على كنيسة طنطا. كذلك أصدرت الخارجية القطرية بياناً دانت فيه الهجوم.

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد جمال، في بيان، إن “وزارة الخارجية العراقية تدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الإجرامي الذي استهدف كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا المصرية”.

السعودية

أما المملكة العربية السعودية فدانت تفجيري كل من كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا، ومحيط الكنيسة المرقسية بالإسكندرية.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية إن “هذه الأعمال الإرهابية الجبانة تتنافى مع المبادئ الدينية والقيم الأخلاقية والإنسانية كافة”، مقدماً “العزاء لذوي الضحايا ولجمهورية مصر العربية حكومة وشعباً مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء”، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

الازهر

كما دان الازهر التفجير الإرهابي بكنيسة مار جرجس بطنطا، مؤكداً أنه “يمثل جريمة بشعة في حق المصريين جميعاً”.

وقال الأزهر في بيان له، الأحد، إنه “يدين بشدة التفجير الإرهابي الخسيس، الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين بكنيسة مار جرجس في مدينة طنطا بمحافظة الغربية”، مشدداً على أنه يمثل “جريمة بشعة في حق المصريين جميعاً”.

وأكد الأزهر أن “هؤلاء الأبرياء الذين راحوا ضحية الغدر والخيانة، عصم الله دماءهم من فوق سبع سماوات، وأنَّ هذا الحادث الأليم تعرَّى عن كل معاني الإنسانية والحضارة”، مشدداً على أن “المستهدف من هذا التفجير الإرهابي الجبان هو زعزعة أمن واستقرار مصر ووحدة الشعب المصري”.

 وقال إن “الأمر يتطلب تكاتف كافة مكونات الشعب، لتفويت الفرصة على هؤلاء المجرمين والتصدي لإجرامهم”، مؤكداً تضامنه مع الكنيسة المصرية في مواجهة الإرهاب، وثقته الكبيرة في قدرة رجال الأمن على تعقب الجناة وتقديمهم للعدالة.

 

 

المصدر: Kataeb.org