جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن إيران .. هايلي: لن نكرر أخطاء 2009"!

  • دوليّات
جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن إيران .. هايلي: لن نكرر أخطاء 2009

أكدت مندوبة أمريكا لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، على دعم بلادها لتظاهرات الشعب الإيراني ضد الحكومة، مشيرة أن أميركا ستطلب عقد جلسة طارئة حول هذا الأمر.

ودعت الأمم المتحدة إلى أن تلعب دورها أمام ما يحدث في إيران، لافتة إلى أن الشعب الإيراني ينادى بخروج الديكتاتورية من بلاده.

وقالت هايلي، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إن "الولايات المتحدة تدعم شجاعة الشعب الإيراني في تظاهراته ضد الحكومة"، لافتة أن "التظاهرات كانت عفوية تماما وليست مدبرة من قبل أعداء كما ذكرت السلطات الإيرانية".

وشددت على أنه لابد من "دعم الشعب الإيراني وألا نكرر أخطاء 2009"، وتابعت "الولايات المتحدة ستطلب عقد جلسة طارئة لمناقشة تطورات الوضع في إيران".

وتشهد عدة مدن إيرانية لليوم السادس على التوالي، احتجاجات شعبية واسعة ضد سياسات الحكومة وغلاء الأسعار، وللمطالبة بإصلاحات اقتصادية، بينما قُتل عدد من المحتجين ورجال الشرطة في التظاهرات، كما اعتقلت قوات الأمن المئات من المحتجين.

وتأتي هذه التظاهرات بالتزامن مع ذكرى إخماد تظاهرات وقعت في 2009، احتجاجا على فوز الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية، حيث شكك المتظاهرون في نزاهة تلك الانتخابات التي خسرها المرشح الإصلاحي حسين مير موسوي.

 

المصدر: اللواء