جنازة "وطنية" لكوفي أنان في غانا.... هذا موعدها!

  • دوليّات
جنازة

أعلن الرئيس الغاني نانا أكوفو-آدو، أن جثمان الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان، سيوارى الثرى في بلده الأم غانا يوم 13 أيلول القادم.

وقال الرئيس الغاني لوفد من أسرة أنان الجمعة، إن “أنان سيدفن في المقبرة العسكرية الجديدة في أكرا لأنها المكان الأنسب للراحة الأبدية للراحل كوفي أنان”.

واستطرد: “أنان كان أحد ألمع رجال جيله، وكان بالنسبة لي بمثابة أخ أكبر. لقد أسداني الكثير من النصائح بشأن كيفية التعامل مع القضايا الحساسة، لذلك فهو يمثّل نقطة تحوّل مهمة في حياتي”.

ولفت الرئيس الغاني إلى أن جنازة أنان ستكون “حدثاً كبيراً لبلدنا”، موضحا أنه يتوقّع مشاركة العديد من رؤساء الدول وكبار ممثليها في مراسم التشييع.

وفارق أنان الحياة في أحد مستشفيات مدينة بيرن السويسرية في الساعات الأولى من صباح يوم السبت 18 آب، عن عمر يناهز 80 عاماً.

وتولى أنان منصب الأمين العام للأمم المتحدة في نيويورك منذ العام 1997 حتى العام 2006، ثم تقاعد وأقام في قرية سويسرية في الريف القريب من مدينة جنيف.

وحصل الدبلوماسي الأممي الراحل والأمم المتحدة معاً على جائزة نوبل للسلام في عام 2001 بسبب جهوده لإصلاح المنظمة الدولية، وإعطاء الأولوية لقضايا حقوق الإنسان.

المصدر: AFP