حكيم يشرح لـKataeb.org تأثير خفض الفائدة على قروض الإسكان

  • إقتصاد
حكيم يشرح لـKataeb.org تأثير خفض الفائدة على قروض الإسكان

جاء إعلان مصرف الاسكان عن  تخفيض الفوائد على قروض الإسكان من خمسة الى ثلاثة في المئة عيدية مميزة للبنانيين خصوصا لذوي الدخل المتوسط والمحدود.

وزير الاقتصاد السابق الان حكيم اعتبر في حديث لـkataeb.org أن تخفيض الفائدة يستهدف بالدرجة الأولى تنشيط القطاع العقاري الذي يعتبر الدوران الأول للإقتصاد اللبناني من الناحية الاستهلاكية والاستثمارية.

وأضاف حكيم أن السوق اللبنانية تشهد فائضا في الليرة اللبنانية ومن الافضل استثمار هذا الفائض في مكان آمن، وقطاع العقارات هو المكان الآمن لهذا الاستثمار، ولفت حكيم الى ان هذا القرار يأتي في اطار تحفيز ذوي الدخل المحدود والمتوسط كما يصب في إطار استقطاب المغتربين او اللبنانيين المقيمين في الخارج للاستثمار في لبنان.

الوزير حكيم أوضح ان قرار تخفيض الفائدة يتخذه مصرف الاسكان بالطبع بالتعاون مع مصرف لبنان، وأنه أتى في سياق النمو البسيط الذي حققه القطاع العقاري في ختام العام 2016 والذي تراوح بين واحد واثنين ونصف في المئة ، معتبرا ان القرار سكيون الدفع الاول خلال المرحلة من سنة 2017.

ورغم ان حكيم رأى الا تأثير مباشر لقرار تخفيض الفائدة على اسعار العقارات، لفت الى ان الاسعار تتأثر بحركة العرض والطلب والاقبال على الشراء الا ان اسعار العقارات تبدو مستقرة في الوقت الحالي خصوصا وان قرار تخفيض الفائدة يطال العقارات المتسوطة الثمن.

وختم حكيم ان باقي المصارف غير مرغمة على تخفيض فوائد قروض العقارات انما قد تجد نفسها مضطرة لاتباع هذا التخفيض تماشيا مع طلب السوق.

المصدر: Kataeb.org

popup closePierre